أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

العناية بتغذية الطفل الصغير مهمة صعبة. خاصة وانهم على عكس البالغين، لا يتبعون الروتين المعتاد للوجبات. كذلك، قد تتغير شهية الطفل من يوم إلى اخر ومن شهر لاخر ويعتمد الامر ايضا على فترات نموه.

القاعدة العامة هي أن طفلكِ سيأكل عندما يكون جائعا. لكن قد يكون الأمر مخيفًا إذا لم يتناول طفلك ما يكفي من الطعام ، وهو ما يبدو وكأنه يعاني من فقدان الشهية.

يمكن أن يكون فقدان الشهية مصدر قلق إذا لم تكن على علم بأسبابه. لذلك ، من المهم للغاية معرفة السبب الذي يجعل طفلك الصغير يعاني من فقدان الشهية.
 

 

ما هي أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟

 

 

فقدان الشهية عند الأطفال

 

 

قد يكون فقدان الشهية لدى طفلكِ بسبب تغير حالته المزاجية، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على أي مشكلة صحية أخرى. فقدان الشهية هو عرض طبيعي تمامًا في بعض مراحل النمو.

 

1. النمو:
 

 

معدل نمو طفلك يكون مرتفعًا حتى ستة أشهر ، وبعد ذلك يتباطأ من ستة أشهر إلى 12 شهرًا ، وسيزداد من 12 إلى 18 شهرًا. لذلك من الطبيعي أن يأكل طفلكِ من عمر 16 شهرًا طعامًا أقل من المعتاد، قد لا يحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية.
 

 

2. التسنين:

 

فقدان الشهية بشكل مؤقت أمر شائع عند الأطفال الرضع ، وعادةً ما يتم حله في غضون أسبوعين. قد يأكل طفلكِ أقل بسبب الألم الناجم عن التسنين، حيث يزداد الانزعاج عندما يأكلون الطعام أو يتناولون الحليب من زجاجة.

التسنين يسبب التهاب اللثة، مما يؤدي إلى أسنان حساسة للغاية، حتى أقل لمسة يمكن أن تسبب الألم. إذا رفض الطفل تناول الطعام بسبب الألم. خلال هذه المرحلة تأكدي من أنه يشرب الكثير من السوائل وحاولي إغراءه بالأطعمة المحببة لديه.

 إذا كان طفلكِ يبلغ من العمر ما يكفي لتناول الأطعمة الصلبة ، فيمكنكِ إطعامه الزبادي وعصير التفاح لأنه أسهل في الأكل. إذا لم يعود الطفل لشهيته الطبيعية بعد أسبوعين ، فعليكِ استشارة الطبيب.

 

 

فقدان الشهية عند الأطفال


 

 

 

 

3. التهاب الحلق:

 

يمكن أن يكون التهاب الحلق الناجم عن العدوى الفيروسية أحد أسباب فقدان الشهية لدى طفلكِ، لأنه يسبب صعوبة أثناء البلع. إذا كان التهاب الحلق يصاحبه الحمى والغدد المتورمة ، فيجب عليكِ استشارة الطبيب.
 

 

4. الطقس الحار

 

يؤثر ارتفاع درجة الحرارة والعرق على شهية طفلكِ. على الرغم من أنها مشكلة شائعة لكن يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لتهيئة الطقس لطفلك
 

 

5. نوع الغذاء:

 

 

فقدان الشهية عند الأطفال

 

 

تستغرق بعض الأطعمة وقتًا أطول للهضم ، وبالتالي قد يكون بطن طفلكِ ممتلئًا ، وسوف يرفض تناول الطعام حتى بعد فترة راحة كبيرة. الحبوب الكاملة هي واحدة من الأطعمة التي تجعل بطن طفلكِ ممتلئًا بسبب محتواه الغني بالألياف.
 

 

6. إدخال الأطعمة الصلبة:

 

في البداية، لا يتناول طفلكِ سوى الحليب، وإذا أدخلت فجأة الأطعمة الصلبة ، سيستغرق جسمه بعض الوقت للتكيف عليها، خاصة وأن عملية الهضم تستغرق وقتًا أطول.

 

اقرئي ايضا : أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية