5 قواعد مهنية للموظفة للتعامل مع مديرة لا تحبها

يمكن 5 قواعد مهنية ان تساعد الموظفة على التعامل مع المديرة عندما تظهر الاخيرة في الكثير من المواقف عدم حبها لها. فهذا الشعور السلبي قد يؤثر على اداء الموظفة ومن الممكن ان يدفعها الى البحث عن فرصة عمل اخرى قد لا تتوفر بسهولة. ورغم هذا يمكنها تحمل الامر من خالال اتباع قواعد مهنية ذكية.

 

قواعد مهنية للموظفة لمواجهة مضايقات المديرة

 


بدلاً من ابداء الاستياء والتعبير الدائم عن الانزعاج، يمكن الموظفة التي تعاني من كره المديرة ومضايقتها ان تتبع 5 قواعد مهنية تساعدها على تخطي هذا الواقع الصعب من دون الحاجة الى تغيير الوظيفة.

 

1 اعادة النظر في سبب الكراهية


في مناخ العمل ليس غريباً ان تختلف الآراء بين المسؤولة والموظفة. ومن الممكن ان يسبب هذا سوء فهم وخلافات ويتطور الى تعبير المديرة عن كراهيتها للموظفة وحرصها الدائم على التقليل من اهمية انجازاتها ومضايقتها وانتقادها بطريقة قاسية. ورغم هذا يمكن الاخيرة ان تتفادى فقدان ثقتها بقدراتها من خلال اعادة النظر في السبب الذي يكمن خلف شعور المديرة السلبي تجاهها. ولهذا عليها طرح بعض الاسئلة على الذات وتحديد مواضع الضعف والاخطاء التي تم ارتكابها والتي شكلت ربما نقطة البداية للعلاقة المتوترة. ومن ابرز القواعد المهنية التي يجب اتباعها تصحيح تلك الاخطاء لوضع حد للعلاقة السلبية.

 

 

التعامل مع المدير

2 عدم الانطواء على الذات


عندما تعبر المديرة بأشكال مختلفة عن عدم حبها لموظفة ما، قد تلجأ الاخيرة الى الانطواء على نفسها. وهذا خطأ. ففي هذه الحالة الافضل التحدث عن الامر الى زميلة ما. فقد تساعد هذه الزميلة على اكتشاف سبب عدم تقبل الشخص المسؤول لها. ومن الممكن ان تقدم النصائح المفيدة والتشجيع والتضامن. وهذا يساعد على الشعور بالارتياح ويحفز على متابعة العمل وتحقيق الانجازات رغم المضايقات.  

 

3 الحوار


من اجل تحسين العلاقة مع المديرة او المسؤولة المباشرة شديدة الانتقاد في العمل، ينصح بعدم قطع اواصر الحوار معها. لكن من الافضل اختيار الوقت المناسب لذلك مثل نهاية يوم العمل او نهاية الاسبوع.  وفي هذه الحالة من الممكن التحدث إليها بصراحة وسؤالها عن اسباب التوتر في العلاقة. ومن المهم الانتباه الى عدم مقاطعتها اثناء تحدثها والاستماع الى ما تقوله بانتباه واهتمام. ومن الضروري الاستفادة من اللقاء من اجل ابداء وجهة النظر الخاصة والتعبير عن الذات بطريقة منطقية واضحة واظهار حسن النوايا والحرص على اعادة بناء العلاقة بطريقة ايجابية ومثمرة.   

 

التعامل مع المدير

 

4 الحفاظ على التصرف المهني


تعتبر القاعدة الرابعة من ابرز القواعد المهنية لتعامل الموظفة مع مديرة لا تحبها. ففي حال وجهت المديرة الى الموظفة انتقاداً جارحاً على الاخيرة الحرص على الحفاظ على هدوئها وعدم دفع الوضع الى التفاقم لأنها قد تكون الخاسرة الكبرى. كما من الضروري أن تطلب في هذه الحالة، بطريقة مهنية الحصول على فرصة لقائها في اجتماع مهني رسمي. فهذا يشكل دليلاً على التمتع بصفات ايجابية لا تستحق الا التقدير.

 

5 البحث عن فرصة عمل اخرى


تعتبر هذه القاعدة الحل الاخير والذي يمكن اللجوء اليه في حال لم تساعد القواعد الاربعة الاخرى السابقة على وضع حد لكراهية المديرة وانتقاداتها اللاذعة. ولهذا يجب البدء بالتفتيش عن فرصة مناسبة تساعد على الشعور بتقدير الذات. والافضل فعل ذلك قبل ان تبلغ الاوضاع مرحلة متقدمة من التأزم. فبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على صورة خالية من الشوائب في عيون الزملاء. وهذه آخر القواعد المهنية التي يمكن استخدامها لمواجهة المديرة شدية الانتقاد.

 

اقرئي أيضاً: 

فرص عمل مناسبة... خطوات تساعد على اكتشافها والحصول عليها

 

البحث عن فرص عمل

 

أضف تعليقا