أسباب الغثيان.. وكيفية علاجه بطرق سريعة ومجربة

يعد الغثيان الصباحي، من أعراض الحمل التي تؤثر على الأم الحامل، وخاصة في تجربة حملها الأول ، ويختلف في طبيعته وشدته من سيدة إلى أخرى، وحتى من حمل إلى آخر لدى نفس السيدة. 

يمكن أن يحدث الغثيان في أي موقف أثناء السفر وفي أي لحظة أثناء الحمل، ولعلاج مشاعر الغثيان يستخدم الكثير من الناس الأدوية المضادة للغثيان. ومع ذلك، غالبًا ما تكون لهذه الأدوية آثار جانبية مثل النعاس الذي يجعل استخدامها تحديًا. إليك ما هو غثيان الصباح وبعض العلاجات الطبيعية بدلاً من تحمل هذا الشعور أو الاضطرار إلى التعامل مع الآثار الجانبية للدواء.

                                                                    الصورة من  AdobeStock

أسباب الغثيان

غثيان الصباح، عادة ما يبدأ في الأسبوع الثامن من الحمل تقريبًا ويصبح أقل بعد 12 أسبوعًا. ومع ذلك، في نسبة صغيرة من حالات الحمل، قد يستمر غثيان الصباح حتى الولادة. 
 يمكن أن يحدث الغثيان في أي وقت من النهار أو الليل ويمكن أن يؤثر على شهية المرأة الحامل ونظامها الغذائي. تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة وقد تشمل الغثيان والقيء والشعور  بالتوعك.
 

قد يعجبكِ أيضًا الزنجبيل لعلاج القيء والغثيان خلال الحمل

                                                              الصورة من  AdobeStock

مشروبات تحد من الغثيان

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا ضروريًا إذا كنتِ عرضة للغثيان والقيء  بشكل متكرر، لذا حاولي شرب السوائل التي يمكنك ِتحملها قدر الإمكان.

 يعد الحفاظ على شرب الماء هام جدًا خلال فترة الحمل، وهناك مجموعة من المشروبات الأخرى التي تساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل.

الزنجبيل 

الزنجبيل هو أحد الخيارات الأكثر شعبية، فهو وسيلة رائعة لعلاج مشاعر الغثيان بشكل طبيعي في العديد من المواقف المختلفة.
ويمكن تناول 0.5 - 1.5 جرام من جذر الزنجبيل كل يوم.
رغم أن  الزنجبيل آمن نسبيًا، فقد يحتاج الأفراد إلى خفض تناول الزنجبيل إذا كانوا عرضة لانخفاض نسبة السكر في الدم أو انخفاض ضغط الدم، خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية سيولة للدم.

الليمون

تساعد رائحة الليمون أو احتساء ماء الليمون، وكذلك أي شيء يحتوي على الزنجبيل مثل شاي الزنجبيل أو قطع الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل. 
أيضًا النعناع يساعد على الهضم واسترخاء عضلات المعدة والروائح العطرية لتخفيف التوتر. 

 

أطعمة تحد من الغثيان خلال الحمل

البسكويت والخبز المحمص 

 تناول القليل من البسكويت العادي أو الخبز المحمص الجاف قبل النهوض من السرير في الصباح يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة الفارغة ومنع الغثيان.

يمكن أيضًا أن تكون الأطعمة مثل الأرز أو البطاطس المسلوقة أو مرق الدجاج أو المعكرونة العادية طوال اليوم أفضل للحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح.

اقرأي أيضًا علاج الدوخة والغثيان المفاجئ بـ10 علاجات سريعة المفعول

 

الأطعمة المالحة والمعجنات

تجد بعض النساء الحوامل أن الأطعمة المالحة مثل المعجنات تساعد في تخفيف غثيان الصباح. كما تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل المكسرات والبذور والبيض المسلوق أو الزبادي اليوناني، على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة المستدامة لكل من الأم والطفل دون بذل الكثير من الجهد.

المصدر :هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة