علاج الدوخة والغثيان المفاجئ بـ10 علاجات سريعة المفعول

الدوخة مرض شائع جدًا ولا يكاد يوجد أي شخص لم يشعر بها من قبل. يمكن أن تساعدك العديد من العلاجات المنزلية في التحكم في أعراض الدوخة مثل التنفس العميق، وهو أفضل وسيلة لتحسين حالة الدوخة، ويساعد في توفير كمية كافية من الأكسجين لجميع أجزاء الدماغ التي يمكن أن تريح الجهاز العصبي وتخفيف الدوخة.

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ

1-تناول الماء

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ
                                                                                                       المصدر adobestock

أحد أكثر أسباب الدوخة شيوعًا هو الجفاف الذي يحدث عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الماء لفترة طويلة. عند الشعور بالدوار، حاولي تناول بعض الماء وفي حالة ما بدا لك أنه لا طعم له، يمكنك شرب شاي الأعشاب مع بعض العسل أو حتى عصائر الفاكهة.

2- وجبات صغيرة متكررة

تعد الدوخة ناتجة عن انخفاض مستويات السكر في الدم، ويجب عليك التأكد من أن لديك مستويات السكر في الدم المثلى، خاصة إذا كنت مصابة بالسكري. قد يؤدي تناول وجبات أصغر، ولكن بشكل متكرر على مدار اليوم إلى الابتعاد عن الدوخة والدوار.

3- علاج الدوخة والغثيان المفاجىء بالزنجبيل

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ
                                                                                                                المصدر adobestocke

يعد الزنجبيل أحد أسهل العلاجات المنزلية المتاحة وأفضلها للدوخة، وهو أكثر فاعلية من الأدوية. يمكنك مضغ الزنجبيل الخام أو شرب شاي الزنجبيل الذي يمكن أن يساعد في علاج الدوخة. يساعد الزنجبيل على تنظيم الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم مما يساعد في تقليل أعراض الدوخة.

اقرئي أيضا : ما الذي يسبب الدوخة أثناء الحمل وكيفية التعامل معها؟

4-بذور الكزبرة

هل فكرت يومًا أن بذور عنب الثعلب الهندي والكزبرة يمكن أن تساعد بشكل فعال في تخفيف الدوخة؟ فهي مصدر غني بفيتامين أو يعتبر أفضل علاج عشبي لهذه المشاكل الصحية.

إذا كنت تعانين غالبًا من الدوخة لدرجة أنها تتسلل إلى أنشطتك اليومية، يمكنك تقشير بذور الكزبرة وإضافة القليل من الماء إليها مع ملعقتين كبيرتين من بذور الكزبرة والاحتفاظ بالمزيج كما هو طوال الليل.

يمكنك تصفيته في صباح اليوم التالي وتناوله. القيام بذلك لبضعة أيام لن يعالج فقط الدوخة المزمنة، ولكن أيضًا يمنعها من العودة.

5-خل حمض التفاح

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ
                                                                                                               المصدر adobestock

أحد الأسباب الشائعة للدوخة هو انخفاض مستويات السكر خلال النهار. تستغرق الأطعمة وقتًا أطول في الحفاظ على مستويات السكر، لكن كوبًا من خل التفاح يمكن أن يثبت مستويات السكر في فترة قصيرة. اصنعي محلولاً مخففاً من عصير التفاح في كوب واحد من الماء وتناوليه.

6- منتجات الحبوب الكاملة

الأطعمة سريعة الهضم التي تحتوي على الدقيق المكرر أو السكر تعطي جسمك جرعة سريعة من السكر، ولكنها أيضًا تخفضه بسرعة، مما يؤدي إلى الدوار.

في حين أن الحبوب الكاملة تستغرق وقتًا للهضم وتساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر لديك لفترة أطول. إلى جانب ذلك، فهي مفيدة للجهاز الهضمي.

7- تناولي كوبًا من عصير الليمون

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ
                                                                                                                 المصدر freepik

يساعد شرب عصير الليمون في الحفاظ على مستوى الطاقة وتقليل الدوار، حيث إن الليمون غني بفيتامين سي ويساعد في تقليل الدوار. يجب أن تكون الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل التوت والطماطم والخضروات جزءًا من نظامك الغذائي.

8- تناول اللوز

اللوز مصدر غني بفيتامين أ، هـ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحافظ على صحة الدماغ.

9-تدليك الجسم

علاج الدوخة والغثيان المفاجئ
                                                                                               المصدر adobestock

يساعد تدليك الجسم الذي يتم عن طريق العلاج بالإبر في تنظيم الدورة الدموية بشكل سليم مما يؤدي إلى تخفيف أعراض الدوخة.

10- حمام ساخن

الحمام الساخن أو البارد يريح الجسم مما يقلل بدوره من الدورة الدموية أثناء الشعور بالدوخة، يمكنك للحفاظ على الدورة الدموية، أخذ حمام ساخن في درجة حرارة الغرفة.

ما رأيك هنا التعرف على علاج فقر الدم بسرعة

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية