سجّلي الهدف الوظيفي على مفكرتك بهذه الطريقة

من أجل تحقيق النجاح في العمل من الضروري تحديد الأهداف أولاً. والأفضل أن يتم ذلك عن طريق الكتابة. إذاً لتنجحي سجّلي الهدف الوظيفي على مفكرتك بهذه الطريقة.

قواعد أساسية لكتابة الأهداف   
تعتبر كتابة الأهداف من أبرز الطرق التي تساعد على تحقيق النجاح . فهي تساهم في تنظيم الأفكار وترتيبها من أجل بناء المخططات الواضحة والمثمرة.
وفي هذا الإطار يجب تحديد المستوى المراد الوصول إليه والأرباح التي يطمح إلى تحقيقها. ومن الضروري بعد ذلك ذكر الأهداف الثانوية أو الصغيرة التي تساعد على بلوغ الأهداف الرئيسية. ومن المفيد أيضاً كتابة المدّة التي يفترض أن يستغرقها تنفيذ كل مرحلة سواء كانت قصيرة أو طويلة الأمد، على أن يتم الربط بين تلك المراحل منعاً لحدوث الفوضى عند التطبيق.  

 


 
أفضل طريقة لكتابة الأهداف الوظيفية
قبل البدء بكتابة الأهداف يجب التأكد من فعل ذلك بطريقة صحيحة. ولهذا يجب اتباع هذه النصائح الأساسية.
أولاً: كتابة هدف منطقي وقابل للتحقيق ضمن المدة المحددة. والأفضل أن يكون مناسباً للقدرات والمؤهلات الذاتية.
 ثانياً: الحرص على تحديد أهداف ثانوية منسجمة أي يمكن تحقيقها من خلال اتباع خطة عمل موحدة ومتكاملة. ومن الضروري تذكّر كل الأهداف الصغيرة والمرحلية والدائمة وبعيدة الأمد وذكرها على الورق.  
ثالثاً: ذكر التفاصيل الدقيقة لأنّ هذا يجعل عملية التنفيذ أكثر سهولة وسرعة. كما أنه يحدّ من ارتكاب الأخطاء. إذاً من الضروري دراسة المشروع من كل جوانبه وتدوين ذلك على صفحات المفكرة.
رابعاً: الإيجابية. من المهم التعبير بالكلمات عن طريقة تفكير إيجابية وعن نظرة متفائلة وصياغة العبارات انطلاقاً من ذلك. فهذا يخفف بالشعور بالتوتر أثناء السعي إلى تحقيق الأهداف ويساعد على القيام بذلك في المدّة المحددة على المفكرة. إذاً لا تنسي وسجلي الهدف الوظيفي على مفكرتك بهذه الطريقة والتزمي بهذه القواعد.
 


 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير