هل تناول الأناناس خلال الحمل يسبب الإجهاض؟

أثناء الحمل، تتجنّب النساء تناول أطعمة معيّنة، من بينها الأناناس، خشية من الحرارة التي تولّدها هذه الفاكهة والتي قد تؤدّي إلى الإجهاض.

هل هذه المخاوف مدعومة بأيّ بحث علميّ؟

تتضارب الأراء بشأن خطورة الأناناس وعدمها على الحمل، ففيما رأى بعض الأطبّاء أنّها آمنة، اعتبر آخرون أنّها من ضمن قائمة طويلة من الأطعمة التي يُنهى عن تناولها، خاصّة في الأشهر الأولى، أمّا الفئة الثالثة رأت أنّ الاعتدال في تناوله لا يتسبّب بأيّ أذى على صحّة الحامل بمعدّل كوب أو كوبين في الأسبوع تحسّباً من مضاعفة كميّة البروملين Bromelain في الجسم وهو أنزيم يحتويه جذع فاكهة الأناناس وعصيرها يعمل في حال الإفراط في تناوله على تحطيم البروتينات في الجسم وحدوث نزيف غير طبيعيّ.

فوائد الأناناس للحوامل:

اقرئي أيضًا : صداع الحامل.. أسبابه وعلاجه بدون أدوية 


1.يحتوي الأناناس على كميّات وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحّة الحامل، إضافة إلى كميّة منخفضة من الدهون لصالح الألياف، وبالتالي فإنّ قيمته الغذائيّة عالية.

2.يعزّز المناعة، فالأناناس يحتوي على كميّات وفيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء التي تقاوم تلف الخلايا وتعزّز من مناعة الجسم أثناء الحمل.

3.يحفّز إنتاج الكولاجين، إذْ يحوي كوب واحد من الأناناس ما يقارب الـ 79 ملغ من فيتامين C المعزّز لإنتاج الكولاجين Collagen المسؤول عن مرونة جلد الجنين، الغضاريف، العظام والأوتار.

4.غنيّ بالمنغنيز، وهو معدن أساسيّ لنموّ العظام لدى الجنين ولتقوية عظام الحامل ووقايتها من الهشاشة.

5.يحتوي على فيتامين B: فيتامين B1 أو الثيامين Thiamine يقوّي العضلات ويحافظ على صحّة الجهاز العصبي والقلب، أمّا فيتامين B6 أو البيريدوكسين Pyridoxine المسؤول عن إنتاج الطاقة، يحدّ بشكل كبير من غثيان الصباح، في إشارة إلى أنّ أيّ نقص في فيتامين B يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم، لذا احتواء الأناناس على كميّة كبيرة من هذا الفيتامين يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

6.الأناناس مصدر عالٍ للألياف، يعالج الإمساك بشكل فعّال، وهو من العوارض الشائعة خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضًا : تناول الحامل فيتامين «د» قبل الولادة صحة وعافية للطفل

7.يحتوي الأناناس الطازج كميّات كافية من الحديد الضروريّ لإنتاج خلايا الدم الحمراء وكذلك حمض الفوليك الذي يقي الطفل من بعض العيوب الخلقيّة.

8.تعمل الرائحة الفريدة والمذاق اللّذيذ للأناناس على تحسين المزاج، فهو فاكهة صحيّة تساعد على التخلّص من القلق والاكتئاب المرتبطين بالحمل.

أضف تعليقا