فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر والصحة

زيت الأركان أو "الذهب السائل" زيت مستخرج من نواة ثمرة شجر الأرغان، وهو نوع من الأشجار النادرة والمعمّرة في سهل سوس المغربيّ.

ينقسم زيت الأرغان إلى نوعين الأوّل يكثر استخدامه في وصفات الطهي المغربيّة التقليديّة، له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدم وتنشيط الدورة الدمويّة والثاني لعلاج وترميم البشرة والشعر يدخل في تركيبات العديد من مستحضرات التجميل المعروفة.

ما هي فوائد هذا الزيت السحريّ للبشرة؟

شاهدي أيضًا : 



1.غنيّ بمضادّات الأكسدة

تؤكّد العديد من الأبحاث العلميّة غنى هذا الزيت بمضادّات الأكسدة، فيتامين E، حمض اللينوليك والأحماض الدهنيّة الأساسيّة، ما يجعل منه زيتاً مغذيّاً وواقياً للبشرة من جميع المؤثّرات الخارجيّة ومحارباً فعّالاً لظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

2.مرطّب خارق للبشرة الجافّة

خاصّة لتلك التي تعاني من الحساسيّة والاحمرار، لأنّه مضادّ للالتهاب وغنيّ بالخواصّ المرطّبة بعمق لجميع أنواع البشرة دون استثناء، حيث يعمل على موازنة الإفرازات الدهنيّة في البشرة.

3.لا يسبّب احتقان المسامّ
يتخوّف البعض من استخدام الزيت مباشرة على البشرة لما يسبّبه عادة من احتقان المسامّ، ولكنّ الأمر مخالف مع زيت الأرغان الذي يعمل على موازنة الإفرازات الدهنيّة ويمنع ظهور البثور، وذلك بسبب غناه بمضادّات الأكسدة والالتهاب وبفيتامين E، كما أنّه زيت رائع لمشاكل البشرة الحسّاسة كالأكزيما والروزاسيا Rosacea وهو ما يعرف أيضاً بالعدّ الورديّ مرض جلديّ شائع .

اقرئي أيضًا : وصفة لن تخطر ببالك تخلصك من السيلوليت في 6 أسابيع

4.يمكن استخدامه لأوقات النهار والمساء
لأنّه يمتاز بتركيبة خفيفة يمكن اعتماده كمرطّب يوميّ في النهار والمساء أيضاً.

5.مضادّ لشيخوخة البشرة المبكرة

يمكن استخدام الأرغان كمصل للبشرة في المساء، فمضادّات الأكسدة في هذا الزيت العجيب تقلّل من خطر الشوارد الحرّة الطليقة وأيضاً ضرر الأشعّة ما فوق البنفسجيّة المسبّبة للشيخوخة.

ما الفرق بينه وبين زيت جوز الهند؟

اقرئي أيضًا : بشرة شابّة ومشدودة في 5 خطوات فقط

لمن تحبّذ زيت جوز الهند وتتساءل أيّهما أفضل للبشرة، تكشف الدكتورة Dr Wexler أخصائيّة في أمراض الجلد بلندن: "زيت جوز الهند رائع للبشرة الجافّة التي تعاني من التشقّق والجفاف ولترطيب بشرة الجسم والشعر أيضاً، أمّا زيت الارغان مقاوم لشيخوخة البشرة، يصدّ الخطوط الرقيقة المهاجمة للبشرة خاصّة للبشرة التي تعاني من البثور والإفرازات الدهنيّة المفرطة".

أضف تعليقا