خطوات ضرورية لإثبات الذات أثناء العمل ضمن فريق

يعتبر العمل الجماعي من أكثر أنواع العمل نجاحاً وصعوبة في الوقت نفسه. فهو يؤدي إلى أفضل النتائج لكنه يتطلب التنسيق والانسجام مع الآخرين. إلا أنه يستدعي أيضاً إثبات الذات وسط المجموعة. فكيف يمكن ذلك؟

 

1 عدم الاهتمام بما يفكر به الآخرون

أثناء اجتماع الفريق من المهم عدم التركيز على ما يقوله الآخرون عنك. ومن الأفضل التفكير بما يجب قوله بشأن موضوع الاجتماع. فهذا يساعد على رؤية الذات بوضوح بعيداً عن تشويش أفكار الزميلات. كما أنه يساهم في تحقيق الفعالية في العمل. ومن المهم التذكّر أن لدى هؤلاء الزميلات عيوبهنّ أيضاً.  

 

2 تذكّر الصفات الجيدة

لتحقيق النجاح خلال العمل ضمن فريق يجب التوقف عن التركيز على الأخطاء والصفات السلبية. من الأفضل الاهتمام بالمعلومات والصفات والقدرات والخبرات الخاصة مع الاعتراف بالحق في ارتكاب الأخطاء. ويعني هذا أنه يجب تقبل الذات بحسناتها وسلبياتها.

 

3 عدم الخوف من ارتكاب الخطأ

لا يمكن العمل ضمن فريق بنجاح من دون الاعتراف بامتلاك حق ارتكاب الأخطاء. ومن المهم التمتع بالقدرة على تحويل الإخفاق إلى تجربة تعليمية. لذا يجب طرح التساؤلات عن سبب ذلك الإخفاق من أجل عدم تكراره. لكن من الخطأ توجيه الاتهام إلى الذات.

 

4 تعلّم التعبير عن الذات

لتأكيد الذات والحضور وسط المجموعة في مكان العمل لا بدّ من إجادة الإفصاح عن المشاعر والأفكار بصراحة لكن ضمن حدود احترام الآخرين وبعيداً عن العدوانية. يمكن مثلاً التعبير عن الشعور بالغضب من دون تفجيره أمام الزميلات.

5 الاستماع بفعالية

من المفيد خلال العمل الجماعي الاستماع إلى وجهات نظر الآخرين وتفهمها. ومن المهم الدخول إلى أعماق كل منهم لتحليل تصرفاته. فهذا يساعد على فهمها ويمنع تكوّن المشاعر العدائية التي قد تصبح متبادلة وتدفع إلى الانطواء وإلى فشل العمل الجماعي.

 

6 الرفض الجريء في حال الضرورة

 لا يمكن بالطبع رفض كل الاقتراحات أثناء العمل ضمن فريق. لكن هذا الرفض يصبح ضرورياً في بعض الأحيان. فلإثبات الذات يجب إجادة الرفض والموافقة كل في توقيته المناسب. إذاً يمكن رفض أداء بعض المهمات في حال عدم القدرة على تنفيذها لسبب وجيه.

 

اقرئي أيضاً

  فرص عمل مناسبة... خطوات تساعد على اكتشافها والحصول عليها
  للباحثين عن عمل في السعودية خطوات سهلة جداً تساعدك على التسجيل بحافز
  أسئلة المقابلة الشخصية... يهدف بعضها إلى إيقاعك في الفخ فانتبهي

 

 

    

أضف تعليقا