الألفاظ النابية عند الأطفال وكيفيّة تجنّبها

ترد على مسامع الأطفال الكثير من الألفاظ غير اللّائقة من مصادر مختلفة سواء ممّن يكبرهم سنّاً في المنزل، من التلفزيون، من أصدقائهم، وسرعان ما يردّدونها. الطفل عادة لا يعلم إنْ كانت الكلمة "سيّئة" أو "جيّدة"، هو فقط يقوم بترديد ما يسمع ليتعلّم الحوار الاجتماعيّ وينمّي مهاراته اللغويّة، فإذا لفتت انتباه الأهل "سواء بالتشجيع أو الرفض"، فذلك يعني - عند الطفل - أنّه يفعل شيئاً صحيحاً، وسيقوم بتكرارها للفت الانتباه ثانية. غالباً ما يضحك الأهل على هذه الكلمات التي تخرج من فم الصغير بطريقة محبّبة، ممّا يعزّز عند الطفل تكرراها لصداها الإيجابيّ من قبل المحيط .

أسباب الشتم والألفاظ النابية عند الأطفال:

اقرئي أيضًا : كيفيّة تهدئة الأطفال الحديثي الولادة

تتعدّد أسباب تلفظ الطفل بالشتائم والألفاظ النابية فمنها ما يكون:
- تعبيراً عن غضبه وضيقه الشديد.
- جذب انتباه الآخرين في إطار المرح.
- إحساسه بأنّ السباب نغمة جميلة يمكنه ترديدها.

كيفيّة العلاج
لا بدّ من أن يدرك الآباء والأمّهات أنّ تغيير سلوك الطفل أثناء التربية يعدّ أمراً صعباً للغاية، لذا يجب القيام بذلك تدريجيّاً، وبالتالي التحلّي بالصبر والهدوء أمر ضروريّ في علاج المشكلة والأخذ بالنصائح التالية:

اقرئي أيضًا : كيفيّة الاهتمام بالطفل الحديث الولادة

- عدم إبداء أيّ انزعاج ملحوظ عند سماع كلمة نابية صادرة من الطفل للمرّة الأولى حتى لا يعطي لها أيّ أهميّة، وفي الوقت نفسه عدم إبداء ارتياح ورضا سواء بابتسامة أو ضحكة منعاً لتشجيع الطفل على تكرارها.
- الاستماع إلى مشكلة الطفل ومعرفة الأسباب التي دفعته لترديد تلك الكلمات مع الشرح له بأنّها تزعج الآخرين، وبأنّها شبيهة بالضرب.
- البحث عن المصادر التي يتعلّم منها الطفل هذه الألفاظ ومحاولة إبعاده عنها.
- تدريب الطفل على كيفيّة التعبير عن عدم رضاه بأسلوب مهذّب ومحترم..
- مكافأة الطفل بالتشجيع والمدح عند اعتراضه بأسلوب لائق.
- تجنّب التلفّظ بألفاظ نابية أمام الأطفال أو التصرّف بشكل عصبيّ غير لائق.
- استخدام كلمات مقبولة للتعبير عن أمور أو أشياء غير لائقة أمام الأطفال.
- معاقبة الطفل على تلفظه بالشتائم بجلوسه في مكان ما في البيت بمفرده لمدّة دقيقة أو اثنتين إذا لم يستجب للتنبيه بعد 4 أو 5 مرّات.
- مقاطعة الطفل عند التفوّه بالشتم حتى يعتذر، ليأخذ هذا الأمر بحزم وجدّية.

اقرئي أيضًا : النظام الغذائيّ الأمثل للمرأة الحديثة الولادة

وأخيراً : لا تنعنتي طفلكِ بـ"الطفل السيّء " إذا ما ردّد أيّ كلام غير محبّب، يجب أن توضحي أنّ الكلام هو السيّء وليس هو، قدّمي له البدائل، اذكري له كلمة بديلة ليستخدمها، وتذكّري بأنّ طفلكِ في طور التعلّم، فهو يتعلّم ما يجب أن يفعله وما لا يجب أن يفعله..

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية