أطعمة تزيد من نسبة ذكاء الطفل

هل تريدين رفع مستوى ذكاء طفلكِ؟ إذاً عليكِ بإعداد قائمة من الأطعمة تساعد على زيادة ذكائه، فالغذاء ضروريّ لدعم ذكاء الطفل خاصّة في سنواته الأولى.

البيض :
البيض غنيّ بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، الزنك، اللوتين والكولين، وجميعها عناصر تقوم معاً بتعزيز التركيز عند الأطفال، والكولين تحديداً يساعد على إنتاج الخلايا الجذعيّة الخاصّة بالذاكرة عند الأطفال .

اقرئي أيضًا : أفضل 6 أطعمة لمحاربة الشيخوخة

الحبوب الكاملة :
تعمل الحبوب الكاملة على تحسين التركيز لدى الأطفال من خلال توفير العناصر الغذائيّة اللّازمة التي تمّد الدماغ بالطاقة. تحتوي على مؤشّر سكّر منخفض وتطلق ببطء الجلوكوز إلى مجرى الدم ليبقي الطفل في حالة تأهّب وتركيز طوال اليوم، كما أنّ الحبوب الكاملة غنيّة بحمض الفوليك لتحسين سير عمل الدماغ .

الشوفان :
تكشف دراسة حديثة أنّ الأطفال الذين يتناولون الشوفان على وجبة الإفطار يحصلون على أداء أفضل للذاكرة، لأنّ الشوفان غنيّ بفيتامين E ، الزنك وفيتامين B المركّب ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الألياف.

الزبادي :
الزبادي ليس عنصراً سهل الهضم فقط ، فهو يحافظ على تطوّر أغشية الدماغ بشكل طبيعيّ لزيادة مرونتها ويساعد الدماغ على إرسال واستقبال المعلومات. فالزبادي يحتوي على البروتين وفيتامين B المركّب اللّازم لنموّ أنسجة الدماغ والموصلات العصبيّ ولتحسين قدرات تطوير الدماغ وأنزيم التعادل.
وفي حالة الرغبة بإطعام الطفل الزبادي ينصح بالخالي من الدسم للحفاظ على الأطفال من السمنة .

اقرئي أيضًا : أطعمة لا يمكن للحامل مقاومتها!  

الخضراوات :
الخضراوات الداكنة غنيّة بالعناصر المفيدة والموادّ المضادّة للأكسدة التي تبقي خلايا الدماغ صحيّة. من الخضراوات المفيدة لصحّة الدماغ البطاطس الحلوة، القرع، الجزر، ومن الورقيّة اللّفت، السلق، السبانخ، الكرنب، فهي غنيّة بحمض الفوليك الذي يحافظ على نموّ خلايا الدماغ .

القرنبيط :
البروكولي من الأطعمة المغذّية للطفل، لأنّه يحتوي على الـ DNA العنصر المهمّ لاتّصال الخلايا العصبيّة والعناصر المقاومة للسرطان.

الأفوكادو :
الأفوكادو مفيد لصحّة الدماغ عند الأطفال، فهو مصدر غنيّ بالدهون غير المشبّعة المعزّزة لتدفّق الدم إلى الدماغ، كما يحتوي على حمض الأولييك الواقي للمايلين الذي يعمل على تحسين استخدام الدماغ للمعلومات، بالإضافة إلى أنّ الأفوكادو غنيّ بفيتامين B المركّب المخفّف من خطر ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال الرضّع .

اقرئي أيضًا : أطعمة تزيد من فرص الحمل  

الأسماك الدهنيّة :
يمكن إدراج الأسماك الدهنيّة مثل السلمون، التونة والماكريل الغنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، لأنّها توفّر لبنات بناء أنسجة المخّ وتحسّن من وظائف الدماغ عند الرضّع.

أضف تعليقا