نصائح للمرأة لتنسى ضغط العمل في المنزل

لقد عدت إلى منزلك بعد نهار عمل طويل ومتعب. لكن ثمة أفكاراً ما زالت تلاحقك: لمَ قالت لي رئيستي في العمل ما قالته؟ لو أنني قمت بالأمر( أ ) بدلاً من (ب)! إلخ. تشعرين بالقلق وبالضغط النفسي وبعدم الارتياح. لكنّك تحتاجين إلى الاسترخاء، لا سيما أنه يتعين عليك أن تعملي، خلال الساعات المتبقية من نهارك على الاهتمام بأسرتك. لذا، نقدم لك 5 طرق ونصائح قد تساعدك على تناسي شؤون العمل أثناء وجودك في منزلك.

 

اقرئي أيضاً شخصيتك في المناسبات.. كيف تكون مثالية؟

 

1- أنهي يوم عملك

قبل أن تتركي مكتبك، من الأفضل أن تقيمي جردة للأمور التي أنجزتها خلال النهار. فنتيجة ضغط العمل، قد تشعرين أحياناً بأنك لم تفعلي شيئاً، ما قد يولد في داخلك شعوراً بالانزعاج يرافقك إلى منزلك. لذا، حضري قائمة تتضمن إنجازاتك والخطوات التي حققتها على امتداد النهار. وانتبهي! لا تخصصي لائحة خاصة بالأمور التي لم تنجزيها، بل استبدليها بأخرى عنوانها: المهمات التي يتعين علي القيام بها في الغد.   

 

2 - خصصي بعض الوقت لنفسك

الانفصال عن مكان العمل بعد العودة إلى المنزل يعني بالدرجة الأولى الانتقال الذهني من وضعية العمل إلى وضعية الراحة. أما إذا كنت تجدين صعوبة في ذلك، فننصحك بتطبيق هذا التمرين البسيط: قبل أن تغادري مكان العمل، أو فور وصولك إلى منزلك، إمنحي نفسك 5 دقائق تغمضين خلالها عينيك وتركزين فقط على ما تسمعين، ما تشعرين به وما تلمسين. فهذا التمرين سيساعدك على الانفصال عن أفكارك المزعجة.

  

 

 

 

3- فكّري بأمور أخرى

بالطبع لديك الكثير منها وليس آخرها الأعمال المنزلية. بهذه الطريقة فإنك ستمنعين الأفكار العائدة إلى العمل من دفعك للقيام بمهمات وظيفية إضافية. مثلاً نقترح عليك أن تعدي لأفراد عائلتك الحلوى التي يحبون أو أن تشاهدي برنامجاً تحبينه قبل قيامك بأعمالك المنزلية أو أن تتصلي بصديقتك المقربة، لكن لا تتحدثي إليها عن عملك أو أن تلتقطي صور الـselfie لنفسك،... فهذه الأمور تضفي على أفكارك ما يشبه الفيتامينات المنعشة...     

 

4-  أضيفي النكهة إلى أعمالك المنزلية

قد تبدو هذه الأعمال أمراً متعباً بالنسبة إليك، بل إن الروتين الذي تفرضه قد يجعل منها امتداداً لأعباء مهنتك. فما الذي يتعين عليك القيام به في هذه الحالة؟ بالطبع، أن تضيفي القليل من النكهة إليها، أي أن تحولي إعداد الطعام وغسل الملابس والصحون ومساعدة الأولاد على أداء واجباتهم المدرسية إلى أمور مرحة. إذاً، أدي أغنية تفضلينها أثناء قيامك بالطهو أو تعمدي تذكر بعض الأحداث المضحكة أو مازحي أولادك أو اقرئي كتاباً مضحكاً... تذكري دائماً أن الحياة جميلة وانتظري حلول المساء، أي فترة الاسترخاء بفارغ الصبر. لكن، لا تذكري نفسك دائماً بأن الغد هو يوم عمل جديد، فللغد شأن آخر.

 

اقرئي أيضاً قواعد استخدام الجوال في مكان العمل

 

5 - إنقطعي عن واقعك

في حال كنت من اللواتي يبدين اهتماماً شديداً بعملهنّ بحيث لا يسعهنّ الفصل بينه وبين حياتهنّ الخاصة، ليس عليك سوى اتباع وسيلة واحدة لكي تمضي أوقات ما بعد العمل بهدوء: الانقطاع عن الواقع. كيف؟ من خلال مشاهدة أفلام خيالية! نعم، يمكن هذه الأفلام أن تساعدك بالطبع على التنفس بعمق ونسيان متاعب العمل.    

 

 

 

أخيراً، تذكري دائماً أن عدم قدرتك على الفصل بين حياتك العملية وتلك المهنية سيحول دون استمتاعك بأي منهما وتركيزك على أي منهما.

 

 

 

أضف تعليقا