تأخّر الحمل.. أسباب وعلاجات طبيعيّة

الأمومة حلم يراود كلّ فتاة، وقد يكون الدافع الأوّل من الزواج وهاجساً بعده، خاصّة إذا ما تأخّر حدوث الحمل، فقد يكون لدى الزوجة ما يعيقه، ما يستدعي خضوعها لفحوصات طبيّة لمعرفة ما إذا تعاني من مشاكل في التبويض، الأنابيب أو عدم انتظام في الدورة الشهريّة؛ إلى هذه المشاكل هناك عوائق أخرى من بينها:

العمر :
الأنثى عند ولادتها تحمل مليونيّ بويضة، وعند بلوغها يصل عدد البويضات إلى 400 ألف بويضة لتصبح مع تقدّمها في العمر عدد البويضات الصالحة للتلقيح أقلّ بسبب فقدان أعداد منها خلال الطمث.

اقرئي أيضًا : هل تضرّ الأطعمة الحارّة بالحامل ؟  

العامل النفسيّ :
تؤثر الحالة النفسيّة التي تعيشها الزوجة في تأخّر الحمل خاصّة في المجتمعات التي تكثر فيها الاستفسارات عن تأخّر حدوثه، ما يجعلها في حالة من التوتّر والقلق.

السمنة المفرطة :
قلّة النشاط الحركيّ يؤدّي إلى تكدّس الدهون، حدوث مشاكل في الاستقلاب وعملية الأيض وظهور ما يعرف بمتلازمة تكيّس المبايض والتي من أعراضها عدم التبويض، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهريّة. يعد ذلك من أهمّ أسباب عدم الإنجاب الأساسيّة.

النحافة الشديدة :
لا بدّ في هذا الجانب من التفريق بين الجسم المثاليّ والنحافة الشديدة التي يصاحبها سوء في التغذية وهي لها دور في التأثير على خصوبة الزوجة.

اقرئي أيضًا : حافظي على صحتك خلال الحمل  

خلل في الهورمونات :
يؤدّي ارتفاع الهورمونات عن معدلها الطبيعيّ إلى فشل في القدرة على الحمل، وقد تؤدّي بعض الأدوية التي تتناولها الزوجة كالعلاج الكيميائيّ في حالة الإصابة بداء السرطان أو أدوية العلاج النفسيّ إلى رفع هورمون الحليب، وهو ما يؤدّي بالتالي إلى عدم الإنجاب.

العمليّات الجراحيّة :
في حال خضوع الزوجة لعمليّات جراحيّة في منطقة البطن قد يتسبّب بحدوث إنتانات جرثوميّة تسفر عن التصاق في الأنابيب فتمنع إمكانيّة الإنجاب.

اقرئي أيضًا : هل توجد أوقات محددة لحدوث الحمل؟  

أطعمة تساعد في الاخصاب
- تناول المرميّة والبرقدوش كلّ يوم صباحاً له تأثير كبير في علاج تأخّر الحمل.
- خليط مطحون القرفة، الحلبة والحبّة السوداء، يضاف لها جبنة كرافت وماء مغليّ. يترك الخليط ليلة واحدة ويتمّ تناوله في اليوم الثاني من الدورة الشهريّة.
- طلع النخيل مفيد جدّاً لعمليّة الإخصاب.
-تناول العسل يوميّاً صباحاً على الريق .
- التمر مفيد ومقوّي للجسم .
- فيتامين E، فيتامين الإخصاب

هذا الفيتامين ينظم العمل في الغدّة النخاميّة في قاعدة الدماغ ويؤثّر في عمليّة تحليل الهرمونات التناسليّة، يساعد على نموّ الأجنّة، يقوّي القلب، الأوعية الدمويّة والحيوانات المنويّة عند الذكور.

اقرئي أيضًا : إنْ كنتِ تريدين الحمل إياكِ والغضب!  

مصادرفيتامين E الطبيعيّة
البقدونس، الملفوف، السبانخ، الجوز، الخسّ، البازلّاء، الهليون، الجرجير، جنين القمح، زيت فستق العبيد، زيت الذرة، زيت القطن، زيت الصويا وزيت الزيتون .

– مصادره الحيوانيّة
صفار البيض، الكبد، اللّبن، الكلى، الطحال، العضلات والزبدة.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة