إنْ كنتِ تريدين الحمل إياكِ والغضب!

ما كان مشكوكاً بصحّته من قبل الكثيرين على مدى زمن طويل، تأكد علميّاً... وهو أنّ ارتفاع الضغط العصبيّ لدى النساء يقلّل من احتمال الحمل، فقد أظهر بحث علميّ أنّ السيّدات اللّاتي أبلغن عن شعورهنّ بضغط عصبيّ أثناء فترة التبويض لديهنّ تقلّل من فرصة حملهنّ بنسبة 40 % تقريباً في ذلك الشهر مقارنة بالشهور الأخرى التي يعانين فيها من ضغط عصبيّ ولو كان بنسبة أقلّ...
Kira Taylor أستاذة علم الوبائيّات في كليّة الصحّة العامّة التابعة لجامعة Louisville وزملاؤها في تلك الجامعة وجامعة Emory توصلوا إلى النتائج السابقة وفق دراسة نشرتها دوريّة Journal Onales Of Aebedemologi وذكرها كذلك موقع Science Daily.
في هذه الدراسة قام الباحثون بحساب متوسّط مستويات الضغط العصبيّ أثناء كلّ مرحلة من دورة الحيض على اعتبار اليوم الرابع عشر هو الوقت التقديريّ للتبويض، فوجدوا أنّ الأثر السلبيّ للضغط العصبيّ على الخصوبة لوحظ فقط أثناء فترة التبويض وثبتت صحّة ذلك بعد حساب العوامل الأخرى مثل السنّ، مؤشّر كتلة الجسم، تعاطي الكحول وعدد مرّات الجماع.
كما أوضحت Taylor أنّ " هذه النتائج تضيف دليلاً أكثر إلى الأبحاث المحدودة للغاية المتعلّقة برصد ما إذا كان الضغط العصبيّ يمكن أن يؤثّر على الخصوبة. وتشير النتائج ضمناً إلى أنّ السيّدات اللّاتي يرغبن في الحمل يمكن أن يزدن من فرص الحمل من خلال اتّخاذ خطوات فعّالة تّجاه تقليل الضغط العصبيّ مثل ممارسة الرياضة أو الاشتراك في برنامج خاصّ يُعنى بكيفيّة التغلّب على الضغط العصبيّ أو التحدّث إلى خبير صحيّ.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة