حافظي على صحتك خلال الحمل

يعد التزام الحامل بنظام غذائي جيد يوفر احتياجات الحامل والجنين الصحية ولحمل أكثر راحة وولادة أقل صعوبة.
أشار الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة إلى أنه يجب أن تتجنب السيدة الحامل الإصابة بالأنيميا ومشكلات صحة الأم والجنين خاصة مع تكرار الحمل والولادة على فترات متقاربة، ومع صغر سن الأم أو لكونها نباتية.
إشار إلى ضرورة أن لا تزداد حاجة الأم للحديد في الشهور الستة الأخيرة بتناول مقدار يتراوح من 30 إلى 50 جراماً يومياً؛ حتى تتجنب الحامل الولادة المبكرة ونقص نمو الطفل.
أكد أنه يجب الحرص على تناول فيتامين (د) فهو يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم الموجود في الطعام؛ مما يساعد في نمو عظام الجنين والأسنان ويساعد أيضاً في إدرار اللبن بعد الولادة، ويقوم الجسم بإفراز فيتامين (د) عند التعرض للشمس.
أشار استشاري التغذية إلى أنه يجب الحرص على تناول حمض الفوليك، فهو من العناصر الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها غذاء الحامل، ويجب ألا تقل نسبته عن 0,4 مليجرام يومياً، وهو المسؤول الأول عن نمو مخ الجنين والجمجمة والعمود الفقري.
أكد على ضرورة أن تحرص الحامل على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهي مثل الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالبروكولي والسبانخ والباسلاء والكرنب، في الذرة والعدس والفاصوليا الخضراء والبرتقال وعصيره، كذلك الأطعمة التي تحتوي على الدقيق والعجائن.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة