الشاي بعد الإفطار صحي أم ضار؟

هل تناول الشاي بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك صحّي أم ضارّ؟ موضوع مثير للجدل، فهناك الكثير ممّن يتمسّك به دون الإلتفات إلّا إلى الرغبة الشديدة بتناوله والعادة التي تلغي أيّ تفكير بصحّته أو ضرره. وفيما يؤكّد الباحثون بأنّ شرب الشاي جيّد للجهاز الهضميّ والجسم في رمضان يحتاج إلى الكافيين وتعويض ما ينقصه منه خلال الصوم، ترى دراسات أخرى أنّ تناول الشاي بعد الإفطار في رمضان مباشرة يعمل على امتصاص العناصر الغذائيّة المختلفة التي يكتسبها بعد الصوم.

فقد أظهرت الأبحاث أنّ المركّبات الفينوليّة الموجودة في الشاي تتداخل مع امتصاص الحديد عن طريق تشكيل مجمّعات الحديد في البطانة المعويّة في المعدة، ما يستدعي تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد وفيتامين C عند الرغبة بشرب الشاي بعد الإفطار لخفض آثار امتصاص الحديد، وبالتالي فإنّ شرب الشاي بعد وجبة الإفطار ليس جيّد للمرضى الذين يعانون من نقص الحديد لأنّ العفص الموجود في الشاي الأسود يمنع امتصاصه الذي يلعب الكثير من الأدوار الحيويّة في الجسم، كما له آثار جانبيّة تسبّب مشاكل في الجهاز الهضميّ مثل اضطراب المعدة والغثيان.

اقرئي أيضًا : فوائد مذهلة لتناول طبق الملوخية على مائدتك يومياً  

-ينصح بتناول الشاي الأسود بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين على الأقلّ حتى لا يتداخل مع عمليّة امتصاص العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها النظام الغذائيّ. وعند الرغبة بتناوله بعد الإفطار يفضّل استبدال الأسود منه بالشاي الأخضر أو الزنجبيل.

-الآثار الجانبيّة لتناول الشاي بعد الإفطار :

الإسهال :
الكافيين من العناصر الأساسيّة في الشاي الأسود، لذلك، استهلاكه بشكل يوميّ يمكن أن يؤدّي إلى الإسهال بسبب تحفيز الكافيين للجهاز الهضميّ ؛ هناك تأثير آخر مباشر للشاي على الجهاز العصبيّ المركزيّ والذي يشعر المرء بالتوتّر، وعند استهلاك الشاي الأسود بجرعات كبيرة بعد تناول الطعام يؤدّي إلى مشاكل في الجهاز الهضميّ، الأرق، الدوالي والخفقان.

اقرئي أيضًا : الشوكولا الداكنة لليلة هادئة ونوم عميق  

الإمساك :
ربّما يكون هذا التأثير غير معروف للكثير، فاحتواء الشاي على العفص وتخزين الجسم لها وتراكمها يؤدّي إلى الإمساك.

الخمول :
القهوة، الشاي أو المشروبات الغازيّة بعد الإفطار هي حلول مؤقتة لتجنّب الخمول. إذا كنتِ تشعرين بالنعس بعد وجبة الإفطار لا تظنّي بأنّ شرب الشاي أو القهوة سيطرده، بل على العكس، فهو يؤدي إلى إستنفاذ الطاقة. استبدليهما بالمشروبات المنزوعة الكافيين أو الماء، فهذا الأخير يحافظ على بقاء الجسم رطباً ويسمح للجهاز الهضميّ بالعمل بشكل طبيعيّ وأكثر سلاسة .

اقرئي أيضًا : القهوة، فوائدها وأضرارها في رمضان 

إضطّرابات المعدة :
كما سبق وذكرنا أنّ الشاي الأسود يحتوي على الكافيين، وبمجرّد وصول هذه المادّة إلى المعدة تنتج هذه الأخيرة الموادّ الحمضيّة المختلفة والتي يصعب على الجسم امتصاصها، فتشعر المعدة بعدم الارتياح والاضطراب.

مشاكل امتصاص الحديد :
يحتوي الشاي على مضادّات للأكسدة تسمّى الفلافونويد التي قد تتعارض مع امتصاص الحديد غير المعدنيّ الموجود في الأغذية النباتيّة مثل الفاصوليا والخضراوات. وإذا كنتِ تشعرين بالقلق إزاء نقص الحديد قد يكون من الحكمة عدم تناول الشاي بعد الإفطار.

أضف تعليقا