القهوة.. فوائدها وأضرارها في رمضان

الكثير لا يشعر أنّ نهاراً جديداً قد بدأ دون احتساء فنجان من القهوة أو النسكافية فور النهوض من النوم، هي عادة مألوفة وممتعة للكثير، ولكن في رمضان لا يمكن متابعة هذه العادة، فتكون النتيجة في الأيّام الأولى في رمضان شعور بالتعب، صداع مستمرّ، إرهاق وضعف، غير أّنّه بعد البحث رأى متخصّصون إمكانيّة الحفاظ على مستويات وجودها بالجسم خلال رمضان.

تحتوي القهوة على العديد من مضادّات الأكسدة التي تساعد على منع الأمراض مثل أمراض القلب، فالجسم يتعرّض للعديد من العوامل الخارجيّة والداخليّة الضارّة التي تسبّب انتشار الجذور الحرّة فيه، تلف الخلايا وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

اقرئي أيضًا : فوائد مذهلة لتناول طبق الملوخية على مائدتك يومياً 

لماذا الشعور بالحيويّة والنشاط عقب تناول فنجان من القهوة؟ الجواب بكلّ بساطة احتواء القهوة على الكافيين الذي يعطي نكهة ورائحة فريدة من نوعها.

الاستمتاع بالقهوة خلال رمضان

على الإفطار:
ينصح خبراء التغذية بتجنّب كسر الصيام بفنجان من القهوة، حيث إنّ الكافيين من شأنه أن يؤدّي إلى الإفراج عن عصارة المعدة على المعدة الفارغة، ما يضرّ بدورة الغشاء المخاطيّ فيها.

يفضّل لكسر الصيام تناول حبّتين إلى ثلاث تمرات لأنّها توفّر السكر الذي يحتاجه الجسم، وخاصّة الدماغ. يمكن تناول فنجان من القهوة بعد ساعتين من وجبة الإفطار، وبهذه الطريقة يكون قد أتيح الكثير من الوقت للجسم لضبط مستوى السكّر في الدم مع إفطار متوازن.

اقرئي أيضًا : الشاي بعد الإفطار صحي أم ضار ؟  

في المساء :
إذا كنتِ ممّن يحبّذن نكهة القهوة أو النسكافيه في وقت متأخّر من اللّيل، تناولي فنجاناً واحداً فقط خلال تلك الفترة، ولكن بشرط أن يكون منزوع الكافيين ويفضّل استبداله بأنواع الشاي العشبيّة مثل الزعتر أو البابونج.

على السحور:
لا ضرر من فنجان القهوة على السحور مع وجبة متوازنة، هذا سوف يساعدكِ على البقاء في حالة تأهّب طوال يوم طويل من الصيام.
تذكّري أنّ تناول طعام متوازن وصحيّ مع شرب السوائل الكافية هو المفتاح لتزويدكِ بالطاقة اللّازمة لجسمكِ، والقهوة في ذلك الوقت هي الدفع الذي تحتاجين له لزيادة الشعور باليقظة والتركيز خلال الصباح.

اقرئي أيضًا : الشوكولا الداكنة لليلة هادئة ونوم عميق  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية