الشوكولا الداكنة لليلة هادئة ونوم عميق

كشفت دراسة علميّة حديثة أنّ تناول الشوكولا السوداء والداكنة يعتبر وصفة ناجحة للحصول على نوم هادئ وعميق. وبحسب تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانيّة، فإن العلماء يؤكّدون أنّ الشوكولا الداكنة غنيّة بالمغنيسيوم، وهو المعدن الأساسيّ الذي يحافظ على انتظام الساعة البيولوجيّة في الجسم، وبالتالي الحصول على نوم هادئ أثناء اللّيل.

يتوفّرالمغنيزيوم في كثير من الأطعمة مثل بعض الخضراوات الورقيّة الخضراء، المكسّرات، الحبوب، الأسماك، الفاصوليا، الحبوب الكاملة، الأفوكادو، الزبادي، الموز وكذلك في الفواكه المجفّفة، وهو من العناصر الشديدة الأهميّة لوظائف وأنسجة الجسم، يقوّي النظام المناعيّ للجسم، يقيه من بعض أنواع السرطانات ويخفض مخاطر الإصابة بالأزمات القلبيّة.

اقرئي أيضًا : فوائد مذهلة لتناول طبق الملوخية على مائدتك يومياً  

وبحسب الدراسة، فإنّ المغنيزيوم يساعد خلايا الجسم على التأقلم مع الدورة الطبيعيّة لتعاقب اللّيل والنهار، وبالتالي ينظّم الساعة البيولوجية الداخليّة للجسم التي تؤثّر بشكل مباشر على دورة الحياة اليوميّة من نوم واستيقاظ وإفراز الهرمونات والتأثير على درجة حرارة الجسم والوظائف الجسديّة الأخرى.

وعلى الرغم من وجود مكمّلات المغنيزيوم في شكل حبوب، فإنّ الخبراء ينصحون بأهميّة الحصول عليه من الوجبات اليوميّة، حيث إنّ له تأثيراً هامّاً في عمليّة التمثيل الغذائيّ وتحويل الغذاء إلى طاقة.

لخفض ضغط الدم المرتفع
قال باحثون ألمان في وقت سابق إنّ البعض قد يعتبر كوب الشاي مهدّئاً، ولكنّ الشوكولا تساعد أكثر في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين المزاج، ناصحين بتناولها في المساء ليكون مفعولها أقوى في اللّيل وبعدم الإكثار منها لتجنّب زيادة الوزن.

اقرئي أيضًا : الشاي بعد الإفطار صحي أم ضار ؟  

إلى ذلك هناك دراسة حديثة تجرى حاليّاً على نطاق واسع لاختبار العناصر الغذائيّة الموجودة في الشوكولا الداكنة، وفي مقدمتها الكاكاو للمساعدة في الحدّ من النوبات والسكتات القلبيّة.

يخضع لهذا البحث أكثر من 18 ألف رجل وامرأة في الولايات المتّحدة الأميركية، وهو أوّل اختبار واسع النطاق لبعض عناصر الكاكاو، التي أثبتت بعض الدراسات السابقة فوائده في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول وكذلك خفض احتياج الجسم من الأنسولين بالإضافة إلى فوائده لصحّة الشرايين والقلب بشكل عام. وتقوم الدراسة أيضاً ببحث ما إذا كانت الفيتامينات المتعدّدة التي تحتويها الشوكولا الداكنة تقي من الأورام السرطانيّة.

اقرئي أيضًا : القهوة، فوائدها وأضرارها في رمضان 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية