أخطر شهور الحمل في السفر


مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة مثل تأمين السفر، يمكن لمعظم النساء السفر بأمان خلال فترة حملهن، لكن هناك شهورًا أو حالات لا يفضل السفر خلالها .

متى تسافرين بأمان في الحمل؟

تفضل بعض النساء عدم السفر في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل بسبب  الغثيان والقيء والشعور بالتعب الشديد خلال هذه المراحل المبكرة. ويكون خطر الإجهاض أعلى أيضًا في الأشهر الثلاثة الأولى، سواء كنت مسافرة أم لا.

تفضل بعض النساء عدم السفر في  الحمل بسبب  الغثيان-المصدرfreepik
                                       تفضل بعض النساء عدم السفر في  الحمل بسبب الغثيان-المصدرfreepik                                                                                        

قد يكون السفر في الأشهر الأخيرة من الحمل متعبًا وغير مريح. لذلك، تجد العديد من النساء أن أفضل وقت للسفر أو قضاء عطلة هو في منتصف الحمل، أي بين 4 و6 أشهر.

تزداد فرصة حدوث المخاض بشكل طبيعي بعد  الأسبوع 37 (حوالي 32 أسبوعًا إذا كنتِ حاملًا بتوأم)، لذلك لا يفضل السفر بعيدًا عن مكان الولادة بدءًا من هذا الوقت كما  لن تسمح لك بعض شركات الطيران بالسفر في نهاية فترة الحمل. 
 ومع ذلك، فإن الوقت الموصى به للسفر هو خلال الثلث الثاني من الحمل. يمكن أن تكون الأشهر الثلاثة الأولى وقتًا غير مريح للغاية للسفر بسبب غثيان الصباح والأعراض المؤلمة الأخرى. كما أن خطر تعرضك للإجهاض سينخفض ​​بشكل ملحوظ بعد هذا الوقت.

من ثم لا يكون الفصل الثالث وقتًا مناسبًا للسفر حيث قد يزيد خطر الولادة المبكرة أو المضاعفات الصحية. يجب عليك أيضًا البقاء على مقربة من أطبائك في هذا الوقت تقريبًا. ولهذا السبب، يجب عليك التوقف عن السفر في بداية الثلث الثالث من الحمل.

نصائح لسفر آمن خلال الحمل

حتى وإن كان السفر آمن خلال الحمل فهناك بعض الاحتياطات التي يجب أن توضع في الاعتبار. 

اقرأي هذا أيضًا:فوائد التمر على الحامل كثيرة لاتعد

 

المخاطر الطبية

إذا كنتِ تعانين من  ارتفاع ضغط الدم ، فقر الدم ، أو مرض السكري . ربما تحتاجين إلى إحضار جوارب ضاغطة، أو قد يطلب منك طبيبك الوقوف كل بضع ساعات. كما يجب تجهيز الوثائق الطبية اللازمة إذا كنت بحاجة إلى علاج من طبيب لم يعالجك من قبل. 

الحمل بتوأم 

إذا كنت حامل بتوأم، أو ثلاثة توائم، أو أي عدد من الأطفال أكثر من طفل واحد، فإن خطر الولادة المبكرة يكون أكبر بكثير. يجب على الأشخاص الذين يحملون أكثر من طفل واحد في نفس الوقت التحدث مع أطبائهم قبل التفكير في أي سفر. 

التطعيمات

 لا يُنصح بتناول بعض اللقاحات للنساء الحوامل. عادةً ما تكون هذه اللقاحات حية مثل لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية . شيء مثل لقاح الأنفلونزا آمن تمامًا. ومع ذلك، قد يتطلب السفر إلى بعض أنحاء العالم تطعيمات معينة — ابحثي عما إذا كان بإمكانك تلقيها بأمان أم لا. 

يتطلب السفر إلى بعض أنحاء العالم تطعيمات معينة -المصدرfreepik
                            يتطلب السفر إلى بعض أنحاء العالم تطعيمات معينة -المصدرfreepik

كوني مستعدة

 اعلمي دائمًا أنك قد تدخلين في المخاض أو تعانين من حالة طبية طارئة عند السفر أثناء الحمل. لسفر آمن، جهزي دائمًا سجلاتك الطبية عند السفر، وابحثي عن مقدمي الرعاية في المنطقة، وأخبري التأمين الصحي الخاص أنك تخططي للسفر. يمكن أن يزودك التأمين  بمكان وكيفية الحصول على الرعاية الصحية، خاصة إذا كنتِ مسافرة دوليًا. 

قد يعجبك هذا أيضًا:نصائح للعناية بالبشرة خلال رحلات السفر الطويلة

ما هي أفضل طريقة للسفر إذا كنتِ حامل؟

أفضل طريقة للسفر أثناء الحمل هي الطريقة التي تجعلك تشعرين براحة أكبر. اختاري طريقة السفر التي يمكنك من خلالها الوقوف والتمدد لأنه أمر ضروري. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، وهي حالة تمنع فيها جلطات الدم الدورة الدموية بشكل صحيح. 

في ما يلي بعض الاعتبارات لكل نوع من أنواع السفر:

الطيران

 لا يعد السفر بالطائرة وسيلة خطيرة للسفر أثناء فترة الحمل، ولكن لا يزال يتعين عليك مناقشة الفكرة و الاحتمالات مع طبيبك. حاولي حجز مقعد بجانب الممر بهذه الطريقة، يمكنك الوقوف وقتما تشائين.


السفر بالسيارة أو القطار 

 إذا كنتِ بحاجة إلى السفر بالسيارة، فحاولي التوقف بشكل متكرر للتمدد والتجول. إحضار الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية والماء. يفضل أن تبقى  النوافذ مفتوحة، وتأكدي من استخدام حزام الأمان. النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة الناجمة عن حادث سيارة، لذا تأكدي أيضًا من امتلاك سيارة وسائق آمنين. 
المصادر: 
Nhs
Medicinenet

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة