قائمة بأهم الخضراوات الضرورية لصحة الحامل والجنين

التغذية الصحية مبدأ أساسي يجب على الجميع اتباعه، والحامل على نحو خاص، حيث إن جسدها خلال فترة الحمل يستعد لنمو وتطور الجنين ولعملية الرضاعة، وغير ذلك من تغييرات عادة ما تحدث لجسم الحامل. 
ومقابل لائحة طويلة من الأطعمة التي ينهي الأطباء الحامل عن تناولها، هناك أخرى ينصحون بإدراجها في نظامها الغذائي اليومي، لما لها من فوائد لجسمها ولتطور جنينها، وتحديداً الخضراوات. 
لائحة من أنواع الخضار سنستعرضها في هذه السطور توفر للحوامل ما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة لأجسادهن ولتطور وصحة الجنين، يشدد الأطباء على تناولها إبان فترة الحمل... 

 

خضراوات تفيد الحامل والجنين

قبل معرفة أنواع هذه الخضار، يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المتابع لصحة الحامل قبل تناول أي منها، خصوصاً من لديها متطلبات تغذية خاصة، مثل التي تعاني من مشاكل في الهضم، السكري وغير ذلك. 
من بين هذه الخضراوات: 

الصورة من Freepik

البطاطس الحلوة

توفر البطاطس الحلوة العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين، فهي غنية بالمعادن، مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، النحاس والحديد، هذا إضافة إلى فيتامين  C، B6 البيريدوكسين Pyridoxine، B9 أو ما يعرف بحمض الفوليك Folic Acid، كما تمتاز بغناها بالبيتا - كاروتين Beta - Carotene،  وهو مركب من مضادات الأكسدة يتحول في الجسم إلى فيتامين A الذي يساعد على نمو وتطور الجنين. أيضاً من فوائد البطاطس الحلوة أنها تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من الإصابة بـالإمساك أثناء الحمل وتقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو بألوانه المختلفة، الأخضر، الأحمر، الأصفر، البرتقالي يقدم للحامل العديد من الفوائد الصحية، إذ يحتوي على حمض الفوليك الذي تحتاجه الحامل في فترة الحمل الأولى، كونه يساعد على تكوين الجنين دون تشوهات، هذا إضافة إلى البوتاسيوم المهم جداً للتحكم بمستوى الضغط ولحماية الحامل من تسمم الحمل. أيضاً، إحتواء الفلفل الحلو على الحديد يجنبها الإصابة بفقر الدم، كما أن فيتامين C المتوفر بنسب عالية تفوق تلك الموجودة في الليمون يساعد على امتصاص الحديد، فيتامين A وحمض الفوليك. تضاف إلى ذلك النسب العالية من الألياف التي تحفز عملية الهضم، ما يقلل من فرص إصابة الحامل بالانتفاخ، تشنجات البطن والغازات.

 

قد يعجبك أيضاً أشياء يجب أن تعرفها الأمهات الحوامل عن بشرتهن

 الخيار

الصورة من Freepik

النسب العالية من الماء الموجودة في الخيار تساعد على حماية جسم الحامل من الجفاف، كما أنه قليل السعرات الحرارية ومدر للبول يقلل من فرص إصابتها بالإمساك، هذا ناهيك عن العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، النحاس وغيرها... الخيار أيضاً غني بمجموعة فيتامين B المركبة والضرورية للحامل والتي تساهم في تحسين المزاج والتفيف من حدة بعض العوارض المصاحبة للحمل، مثل القلق والتوتر، كما أن محتوى الخيار من الكهارل أو الإلكتروليت Electrolytes، مثل البوتاسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم ضغط الدم أثناء الحمل. 

الشمندر

الصورة من Adope

الشمندر أو البنجر من الخضروات التي تقدم للحامل منافع لا تعد ولا تحصى، وفهو يقوي جهاز المناعة في الجسم، لاحتوائه على مضادات للأكسدة ومستويات عالية من فيتامين C الذي يساهم أيضاً في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الحامل وجنينها. 
إلى ذلك، يعرف أن الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، وذلك بسبب استهلاك الجنين للكالسيوم والحديد من جسمها، والشمندر يقيها من هذا الخطر ،  لاحتوائه على نسب عالية من السيليكا والكالسيوم، وهما من العناصر المهمة لعظام وأسنان قوية.

الباذنجان

يحتوي على كمية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة جداً للجسم، إلا أن منافعه الكبرى للجنين، فهو يقي من التشوهات لغناه بحمض الفوليك الذي يعتبر عنصراً غذائياً أساسياً خلال فترة الحمل لتحفيزه الخلايا الحمراء في الدم على النمو.  أيضاً، الباذنجان مصدر جيد لفيتامين C، A و E، إضافة إلى حامض النيكوتين أو حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid أو الاسم الأشهر له النياسين Niacin، أي فيتامين B3 الذي يستخدمه الجسم لتحويل الطعام إلى طاقة . كل هذه العناصر ضرورية لنمو الجنين، يضاف لها البوتاسيوم، الماغنسيوم، النحاس والحديد التي تساهم في إمداد الدم بالهيموجلوبين .

الخضراوات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، اللفت، الخس الروماني وغيرها من الخضروات المفيدة  أثناء الحمل، حيث إنها تقلل من خطر انخفاض الوزن عند الولادة، كما ينصح بإضافة البقدونس للأطعمة أو الشوربة، حيث إنها تعد مفيدة للحامل، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين E، B2 الريبوفلافين Riboflavin والبروتين.


يعدما تعرفتِ الى  قائمة بأهم الخضراوات الضرورية لصحة الحامل والجنين ، تابعي الآن معرفة نوع الجنين من كعب الرِّجل.. حقيقة أم خرافة؟

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة