حروق البشرة: الأعراض، الأسباب والوقاية

الإصابة بحروق البشرة من الحوادث الشائعة، عادة ما تكون الغالبية منها بسيطة ويمكن علاجها في المنزل، في حين أن البعض منها يكون متوسطاً أو شديداً، ما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطرة تستدعي علاجاً طبياً فورياً. 
تتعدد أسباب حروق البشرة، أعراضها وكذلك طرق الوقاية والعلاج، جميعها سنستعرضها في سطور هذا المقال. 

ما هي أعراض حروق البشرة؟

تختلف أعراض حروق البشرة استناداً لعمق تلف الجلد، وقد يستغرق ظهورها يوماً أو يومين وليتم تصنيفها بناءً على درجات خطورتها، حيث إن لكل درجة علامات خارجية ومضاعفات ليتم تحديد طريقة العلاج المناسبة، كما يمكن أن يتغير تصنيف الحرق خلال الأيام القليلة الأولى، أي أن الحرق قد يبدو سطحياً في البداية، ثم يصبح أعمق مع مرور الوقت. يتم تصنيف حروق البشرة وفق التالي:

الصورة من Freepik

حرق من الدرجة الأولى

أو ما يعرف بحروق الجلد السطحية. تكون في الطبقة الخارجية من الجلد Epidermis، يصاحبها ألم طفيف، جفاف واحمرار في الجلد، ويتحول لون الحرق إلى أبيض عند الضغط عليه. غالباً ما يلتئم الحرق من الدرجة الأولى خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أيام دون أن يترك ندبات على الجلد. هذا النوع من حروق البشرة ينتج عن أشعة الشمس التي لا ينتج عنها فقاعات.

حرق من الدرجة الثانية

هذا النوع من حروق البشرة يؤثر على الطبقة العليا والثانية من الجلد، أي الأدمة  Dermis. ينتج عنه لون أحمر، أبيض أو ملطخ في الجلد وتورم، إضافة إلى بثور تتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها.  يصاحب الحرق من الدرجة الثانية ألم، خاصة عند تعرضه للهواء. عادة ما تلتئم حروق الدرجة الثانية خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى 20 يوماً مع احتمال تحول المنطقة المحروقة إلى لون داكن أو أفتح من لون الجلد الطبيعي بشكل دائم، دون أن تترك أثراً، كالندوب. 

حرق من الدرجة الثالثة

يصل الحرق من الدرجة الثالثة إلى الطبقة الدهنية تحت الجلد، مسبباً في بعض الحالات خدراً وتلفاً في الأعصاب.  تبدو فيه المناطق المحروقة سوداء اللون، بنية أو بيضاء. ولأنها عميقة، تكون حروق هذا النوع مؤلمة إلى حدٍّ شديد، يصاحبها انتفاخ على الفور، مع بثور  تستمر لأسابيع عدة حتى تتعافى، وعادة ما تترك ندبة شديدة. 

حرق من الدرجة الرابعة 

يبلغ ضرره الطبقات العميقة جداً من الجلد، وقد يصل إلى العضلات، الأوتار، الأربطة، الأوعية الدموية، الأعصاب والعظام.
عادة ما يكون جلد المنطقة المحروقة جافاً ولونه أبيضَ شمعياً يميل إلى رمادي أو أسود، كما أن إصابة الأعصاب قد تكون سيئة وشديدة جداً لدرجة عدم الشعور بالألم، ولا يمكن لهذا النوع من حروق البشرة أن يلتئم دون تدخل جراحي. 

 

 ما هي أسباب حروق البشرة؟

تتعدد أسباب حروق البشرة غير أن أكثرها انتشاراً هي تلك الناتجة عن التعرض للحرارة بشكل مباشر، ومنها:

الصورة من Adope

الحريق

التعرض للهب النار بشكل مباشر من أكثر الإصابات شيوعاً، ينصح فور حدوثها بوضع منطقة الحرق تحت الماء الفاتر لمدة تتراوح بين 5 إلى ½ ساعة، دون إضافة الثلج، ومن ثم لفها بمنشفة نظيفة باردة ورطبة للمساعدة على تخفيف الألم.  يمكن تطبيق المراهم المهدئة التي تحتوي على جل الألوفيرا ومضادات حيوية، وفي بعض الحالات، يتم اللجوء إلى الأدوية الفموية المسكنة بعد استشارة طبية، مثل الباراسيتامول Paracetamol، الآيبوبروفين  Ibuprofen والأسبرين  Aspirin، وإنما ليس  للأطفال دون 12 عاماً، وقد يوصي الطبيب المعالج بأخذ لقاح الكزاز Tetanus قبل المباشرة بعلاج الحرق. 

ما رأيك هنا الاطلاع على افضل ماسكات لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة وسريعة المفعول

السوائل الساخنة

غالباً ما تحدث حروق السوائل الساخنة بشكل فجائي نتيجة العجلة والتوتر، كأن يتم سكب المشروبات الساخنة أو الحساء الساخن على الجلد، أو بسبب بخار الماء الذي ينتج من الأواني الساخنة الموضوعة على الغاز أو في المايكروويف. 
هي شائعة في المطاعم، حيث يتم الإبقاء على درجات حرارة الماء عالية لغايات التعقيم والتخلص من البكتيريا، مسببة أعراضاً عميقة في بعض الأحيان في غضون ثوانٍ قليلة.  
للعلاج الفوري قبل استشارة الطبيب، يوضع الماء البارد مباشرة على مواضع الحريق بغية التخفيف من الألم، ولكن حذار من تطبيق مكعبات الثلج، منعاً لتفاقم الألم والتهاب الجلد، بل ينصح باستخدام خرقة نظيفة من القماش، مبللة بالماء البارد ووضعها على أماكن الحروق في اليوم الأول من الإصابة. 

التيارات الكهربائية

ينبغي على الذي تعرض للإصابة من جراء ملامسة الكهرباء إلى مراجعة الطبيب على الفور، لأن الحروق الناتجة عن التعرض للكهرباء تتسبب بأضرار بالغة في الجلد، العضلات، الأوعية الدموية والأعصاب، وغالباً ما يحدث ذلك في الذراع أو الساق. وقد تلحق ضرراً كذلك بالقلب والدماغ وغيرهما من بقية أعضاء الجسم.
للتعامل الفوري مع الحريق الناتج عن مصدر كهربائي متوسط القوة، أي ما يعادل 220  إلى 240 فولت كمعظم مصادر الكهرباء في المنزل، يجب فصل التيار عن مصدر الكهرباء، وإبعاد الشخص عن هذا المكان بواسطة مادة عازلة للكهرباء، مثل عصا أو كرسي من الخشب.
أما إذا كانت قوة الكهرباء عالية تتجاوز 1000 فولت فأكثر، فلا يمكن الاقتراب من الشخص المصاب، لما في ذلك من ضرر على الشخصين.

أشعة الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية

الصورة من Freepik

حروق الشمس من الإصابات الأكثر شيوعاً نتيجة التعرض لأشعتها لفترة زمنية طويلة، ما يسبب احمراراً، تهيجاً وحروقاً للبشرة، تتفاوت بين الطفيفة، المتوسطة والشديدة، وهذه الأخيرة ترافقها بعض الأعراض، ظهور فقاعات على الجلد، حكة وتقشر، إضافة إلى حمى، غثيان، صداع ووهن في الجسم. 
من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بحروق الشمس، تجنب التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الذروة التي تمتد بين 11 صباحاً و3 بعد الظهر، وفي الحالات الاضطرارية، ينصح بالمكوث في الظل، إرتداء ملابس طويلة الأكمام ووضع قبعة على الرأس ونظارات شمسية، هذا إضافة إلى ضرورة تطبيق واقي شمسي، إما على هيئة كريم أو لوشن أو بخاخ، يوضع قبل ½ ساعة من مغادرة المنزل، وينبغي تجديده كل ساعتين، له عامل وقاية لا يقل عن 30 SPF. 

ننصحك هنا الاطلاع على علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية

المواد الكيميائية 

تتطلب الحروق الناتجة عن المواد الكيميائية، كالأحماض القوية التوجه إلى الطبيب أو المشفى على الفور وإبلاغهما بالحمض أو المادة المسببة للحادث لتحديد العلاج المناسب. ينصح بإبقاء المواد الكيميائية خارج المنزل في خزائن محكمة الإغلاق.، إتباع التعليمات عن كيفية استخدامها، هذا إضافة إلى ارتداء ملابس السلامة ونظارات خاصة بالمواد الكيميائية لحماية العينين. 

 

كيف يمكن الوقاية من الحروق؟

للوقاية من الحروق، ينبغي اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية والتي تتمثل ببعض الخطوات المهمة، منها: 

الصورة من Adope

إبعاد الأدوات الكهربائية عن المياه

تشكل الأدوات الكهربائية خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات، وقد تكون سبباً في وقوع الحرائق والانفجارات  وحتى وفاة الكثير من الناس في حال أهمال تطبيق شروط السلامة أثناء تنفيذ الشبكات، التوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام. لذا، يجب الحذر عند استخدامها في المطبخ أو الحمام مع ضرورة إبعادها عن المياه. 

 الاحتفاظ بطفاية حريق 

لتجنب الحروق ينبغي الاحتفاظ بطفاية الحريق في المنزل وفي كل طابق إذا كان تعدد الطبقات ووضعها في مكان سهل الوصول إليه، على مقربة من غرفة النوم أو داخلها، في المطبخ...  أفضل أنواعها هي تلك التي تطفىء بواسطة مسحوق. ينصح باختيار جهاز يبلغ وزنه 6 كغ أو جهازين وزن كل منهما 3 كغ، علماً أن طفاية الحريق لا تستعمل إلا مرة واحدة.

حماية الطفل من مسببات الحروق

يتسم الأطفال دون استثناء بالفضول، ما يعرضهم للإصابة بالحروق من مصادر مختلفة. للحفاظ على سلامة طفلك، قومي بحفظ المواد الكيميائية، القداحات، أعواد الثقاب وغيرها بعيداً عن متناوله، وحذار من حمله بين ذراعيك وأنت تقومين بالطهي في المطبخ. 

إستخدام واقي الشمس

إلى جانب تجنب التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة، يجب استخدام واقٍ من الشمس موصى به من قبل طبيب الجلدية بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF الذي يمنع 97 % من الأشعة ما فوق البنفسجية، بينما الواقي الشمسي بعامل حماية 50 فإنه يحجب 98 %، لكن في الوقت نفسه، يجب معرفة أنه مهما بلغت نسبة الحماية التي يوفرها، ينبغي إعادة تطبيقه كل ساعتين في حال المكوث لفترة طويلة تحت أشعة الشمس.


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة