ثآليل البشرة: الأنواع، الأسباب والعلاج

تظهر لدى الغالبية نتوءات أو زوائد جلدية في بعض المناطق من الجسم، تعرف بالثآليل Warts، إما بشكل منفرد أو كمجموعات. تختلف في أشكالها، أسبابها وكذلك في طرق علاجها. عادة ما يتعرف الأطباء على الثآليل من خلال مظهرها وفي بعض الحالات عن طريق أخذ خزعة ومن ثم إرسالها إلى المختبر لتحليلها من أجل استبعاد أنواع أخرى من نمو الجلد. 
 في سطور هذا المقال، سنبين ماهية الثآليل، أنواعها وطرق علاجها، هذا إضافة إلى طرق الوقاية منها.... 

 

ما هي ثآليل البشرة؟

الثآليل Viral Warts، Verrucae، هي أورام جلدية حميدة وليست سرطانية، تسببها العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يعرف علمياً بمصطلح  Human Papillomavirus (Hpv)، وهو فيروس مزدوج يوجد منه أكثر من 150 نوعاً معروفاً، بعضها يصيب الجلد فقط، ما يؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض السريرية، من بينها الثآليل.
تعرف الثآليل بأسماء عدة، كعين السمكة، الثؤلول، السنطة، التالولة أو السالول  وتظهر لدى البالغين وكذلك الأطفال، حيث يصاب طفل من بين كل 5 أطفال بالثؤلول.  
تتوفر العديد من العلاجات للثآليل الفيروسية وفق نوعها، غير أنها في كثير من الأحيان، قد تختفي دون الحاجة إلى أي علاج خلال عدة سنوات.

 

ما أنواع ثآليل البشرة؟

توجد عدة أنواع من الثآليل، يتم تصنيفها بحسب شكلها، وأماكن ظهورها بالجسم وهي كالتالي: 

الصورة من Freepik

الثآليل الشائعة  Verruca Vulgaris

هي زوائد صلبة خشنة السطح يشبه القرنبيط، مع وجود رؤوس سوداء بداخلها ويقل قطرها عن سنتمتر واحد. غالباً ما تظهر بشكل دائري أو غير منتظم، وبلون رمادي فاتح، أصفر، بني أو رمادي داكن على المناطق التي تتعرض إلى الإصابة بشكل متكرر، مثل الركبتين، الوجه، الأصابع، ظاهر اليدين، المرفقين وحول الأظافر، خاصة عند وجود جرح بالجلد، كالذي ينتج عن عادة قضم الأظافر. 

ثآليل القدم  Plantar Wart

يطلق عليها أيضاً الثآليل الأخمصية Plantar والثآليل الراحية  Palmar، تظهر على باطن القدم، كمجموعات، أي مجموعة من الثآليل في منطقة واحدة وقد تحتوي على رؤوس سوداء.
تمتاز ثآليل القدم بقسوتها وبسطحها الخشن وحوافها البارزة، تسبب بألم شديد عند الوقوف أو المشي بسبب الضغط الذي يحدث عليها، عادة ما تكون بلون رمادي أو بني، يتوسطه لون أسود. قد تظهر ثآليل القدم على أعلاها أو على أصابع القدمين، بحيث تكون لحمية وأكثر بروزاً، وقد تحدث نزفاً خلافاً لمسامير الجلد Corns والأثقان Calluses. 

ما رأيك التعرف على إزالة الثالول بالخل

الثآليل المسطحة  Verrucae Plana

هذا النوع من الثآليل يعد أكثر شيوعاً بين الأطفال والبالغين في مقتبل العمر، خاصة لدى الشباب في منطقو الذقن أو اللحية أو لدى النساء في منطقة الساقين، أي في المناطق التي تكثر حلاقتها، كما يمكن أن تظهر على الوجه أو ظاهر اليدين. تظهر الثآليل المسطحة كمجموعات بأعداد كبيرة، تتراوح بين 20 إلى 100 ثؤلول في الوقت نفسه وتكون ملساء وبحجم رأس الدبوس، أي أصغر من بقية أنواع الثآليل وبلون وردي، بني فاتح، أو أصفر.
 لا يسبب هذا النوع من الثآليل أية أعراض، ولكنه بالمقابل صعب العلاج. 

الثآليل التناسلية  Condylomata Acuminata

تسمى أيضاً بالثآليل المنقولة عن طريق العلاقة Venereal Warts أو الأورام اللقمية الـمؤنفة Condylomata Acuminata، تظهر عند الرجال والنساء على شكل نمو جلدي صغير جداً يشبه نبات القرنبيط باللون الأحمر، الوردي أو لون الجلد الطبيعي، وكمجموعة من 3 إلى 4 ثآليل، تنمو وتنتشر بشكل سريع عبر العلاقة الحميمة، وتعتبر إحدى مضاعفات الالتهابات. على الرغم من أنها غير مؤلمة، إلا أنها تسبب شعوراً بعدم الارتياح والحكة، كما أنها قد تسبب نزفاً، هذا فضلاً عن أنها  تستدعي العلاج، لأنها قد تتطور في حال إهمال ذلك، مسببة السرطان في عنق الرحم. 

 

ما هي أسباب ثآليل البشرة وطرق الانتقال؟

يتكون الثالول نتيجة نمو غير طبيعي في الجلد، وبسبب إحدى الفيروسات المعدية المعروفة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يتوفر منه 60 نوعاً في الطبيعة، مسبباً الثآليل عبر تحفيز نمو الطبقات الخارجية للجلد.
تعتبر الثآليل معدية، لأن سببها هذا الفيروس السريع الانتقال، ويتم من خلال: 

الاتصال المباشر

حيث أن المخالطة المطولة والمتكررة تؤدي إلى انتشار الفيروس، خاصة عن طريق الاتصال الحميمي. 

اللمس

أحد أسباب ظهور الثؤلول انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق اللمس أو ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب.

 

 ما هو علاج ثآليل البشرة؟

بالرغم من ندرة المضاعفات التي تسببها الثآليل، حيث إن بعضها  قد يزول من تلقاء نفسه دون أي تدخل طبي، لكن هذا الأمر يستغرق وقتاً طويلاً، من شأنه أن  يمتد بين أشهر إلى سنتين. إلى ذلك، تتوفر بعض الطرق التي يمكن اللجوء لها لعلاج الثآليل، يحدد الطبيب المناسب منها استناداً إلى نوعها وأماكن ظهورها. من هذه الطرق:

الصورة من Freepik

إستخدام مادة الكانثاريدين  Cantharidin

وهي مادة تستخرج من حشرة تعرف باسم الخنفساء المحرقة بالـ Blister beetle، حيث يقوم الطبيب بمزج هذه المادة مع بعض المواد الكيميائية الأخرى وتطبيقها على الثؤلول، ومن ثم تغطيته بضماد طبي.
معظم المرضى لا يشعرون بأي ألم عند تطبيق هذا العلاج، ولكن مادة الكانثاريدين قد تتسبب ظهور بثور حول الثؤلول وأسفله خلال 3 إلى 8 ساعات من العلاج. قد يشعر المريض من جرائها بألم طفيف، لكن ينبغي عليه مراجعة الطبيب كي يقوم بإزالة الجلد الميت للثؤلول، وفي حال لم يختفِ بعد المرة الأولى من العلاج بمادة الكانثاريدين، فقد يقترح الطبيب علاجاً آخر. 

التجميد

يعمد الطبيب إلى وضع النيتروجين السائل على الثؤلول، فيكوّن التبريد بثوراً تحت الثؤلول وحوله. لينسلخ بعد ذلك النسيج الميت في غضون أسبوع. لنظيف الثؤلول بالكامل، يمكن أن يحتاج العلاج بالتجميد 4 إلى 6 جلسات وأحياناً أكثر، حيث تستغرق كل جلسة أسبوعين تقريباً من العلاج.
قد تحفز معالجة الثآليل بالتجميد جهاز المناعة فيروسات الثآليل، لكنها بالمقابل تسبب بعض الألم، تغير في لون جلد المنطقة المعالجة، كما أن هناك خطراً طفيفاً لتندب الجلد أو الظفر القريب أو إتلاف الأنسجة الأساسية، مثل الأوتار أو الأعصاب، لذا، فهي غير مناسبة للأطفال أو الذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية.

الاستئصال بالجراحة الكهربائية

الجراحة الكهربائية Electrosurgery والكحت Curettage من الطرق الفعّالة لعلاج بعض أنواع الثآليل، مثل ثآليل القدم والشائعة، حيث يعمد الطبيب في البداية إلى استخدام التخدير الموضعي ومن ثم أداة كهربائية لحرق الثؤلول. يلي ذلك القيام بكشطه بواسطة سكين أو أداة على شكل ملعقة.

العلاج بالليزر

الليزر Laser Surgery أحد الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الثآليل التي لم تستجب للأدوية، إذ لا ينصح به كعلاج أولي.  يتم في عيادة الطبيب ويعتمد على استخدام شعاع ضوئي مكثف للقضاء على أنسجة الثؤلول. قد يحتاج المريض الذي يخضع لهذا العلاج لمخدر موضعي أو عام، وذلك وفق حجم المنطقة المراد علاجها، أو عدد الثآليل لأنه يسبب شعوراً ببعض الألم. علاج الليزر  للثآليل لا يترك ندبات على الجلد، لكنه يعد من العلاجات الباهظة الثمن، مقارنة بالعلاجات الأخرى. 

دواء بليوميسين

يصنف دواء البليوميسين Bleomycin كمضاد حيوي، يستخدم بشكل رئيسي كعلاج كيميائي للأورام السرطانية، حيث يعمل على الحد من تكاثر الخلايا من خلال قطع سلاسل الحمض النووي. وفي حالات الثآليل، يتم حقن البليوميسين داخل الآفة Intralesional بهدف علاجها بعد فشل العلاجات الأخرى، مثل التجميد والتقشير الكيميائي، وكذلك في المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل أسفل الظفر. تجدر الإشارة إلى وجود تقارير طبية، وإنما محدودة، تثبت نجاح هذا الدواء في علاج الثآليل التناسلية. قد يتسبب هذا الدواء ببعض الآثار الجانبية،  قد تستمر لمدة 3 أيام كحدٍّ أقصى مثل الشعور بحريق وألم، وكذلك تورم المنطقة واحمرارها بعد حقن الدواء. 
يجب التنويه إلى ضرورة تجنب الحامل والمرضع اللجوء إلى دواء بليوميسين فقد يعبر خلال حليب الأم، ما يؤثر على صحة الرضيع.

التقشير الكيميائي

غالباً ما يتم اللجوء إلى التقشير الكيميائي لعلاج الثآليل المسطحة التي تظهر بأعداد كبيرة على الجلد، تستخدم فيه أدوية تصرف بوصفة طبية، لكن في الوقت نفسه، يمكن للمريض القيام بعملية التقشير في المنزل دون الحاجة لمختص عن طريق تطبيقها بشكل مباشر على الثآليل. من الأمثلة على أدوية التقشير التي قد تتوافر في الصيدليات: 

  • التريتينوين  Tretinoin.
  • حمض الجليكوليك  Glycolic Acid.
  • حمض الساليسيليك  Salicylic Acid. 

 هذا إضافة إلى منتجات تحتوي على مواد كيميائية معينة، مثل: 
نترات الفضة Silver nitrate، الفورمالديهايد  Formaldehyde والغلوتارلديهايد   Glutaraldehyde. تهدف هذه العلاجات إلى قتل خلايا الجلد المصابة، مسببة بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل حروق في الجلد المحيط وتصبغ  في الجلد.
 

ما هي طرق منع انتشار الثآليل؟

يمكن التخفيف من فرص ظهور الثآليل، من خلال أخذ اللقاح المتوفر للوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وباتخاذ العديد من الإجراءات، مثل:

الصورة من Freepik

غسل اليدين 

ينصح بغسل اليدين بعناية وبشكل متكرر في حال لمس الثآليل، خاصة وأنها تنتقل من منطقة إلى أخرى في جسم المصاب. 

عدم مشي المصاب حافياً

ينبغي على المصاب بالثآليل، وتحديداً منها ثآليل القدم عدم المشي حافي القدمين، إضافة إلى ضرورة انتعال أحذية مناسبة لمقاس القدم وأن يكون الحذاء ذا نعل لين، إلى جانب غسل القدمين جيداً بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسي المتراكم. 

تجنب عض الأظافر

ينصح بتجنب قضم الأظافر منعاً لظهور  الثآليل المحيطة بالظفر Periungal Warts والتي تحدث عند فقدان الظفر الـ  Cuticle أو نتيجة عدوى جلدية أخرى، مثل الداحس Paronychia لدى الذين يقضمون أظافرهم أو لدى الذين يعملون في وظائف تجعل من أياديهم رطبة، مثل غسل الأطباق وتقديم المشروبات.

الحرص على إبقاء الثؤلول جافاً

يجب الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المحيطة بالثآليل، حيث إن الرطوبة تساعد في انتشاره. 
.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة