سعوديات ملهمات حصلن على مناصب عالية في 2023

حققت الكثير من السعوديات الرائدات في مجالات عديدة انجازات عالية هذا العام، واستطعن رفع اسم المملكة العربية السعودية واثبات دورهن القوي والرائد في اختصاصات عدة برعن فيها وكان لهنّ أثراً كبيرًا على المستوى الوطني والعالمي، نستعرض لكم أبرز السعوديات اللاتي حصلن على مناصب عالية في عام 2023.

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز

تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، والدكتورة مها الجفالي عضوتين في مجلس إدارة أكاديمية مهد الوطنية الرياضية لمدة ثلاثة أعوامٍ برئاسة وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل. وتُعنى الأكاديمية باكتشاف مواهب الكرة في السعودية، والأميرة ريما بنت بندر هي أول سيدة تتقلد منصباً رياضياً بالمملكة العربية السعودية، بعد أن تم تعيينها نائب وكيل الرئيس للقسم النسائي بالهيئة العامة للرياضة، ثم رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، وبذلك كلفت الأميرة ريما بإفساح مجال أكبر أمام المرأة السعودية لممارسة الرياضة، ودعمت توجه المملكة للنهوض بالرياضة النسائية، بل وأسهمت في إثراء الحركة الرياضية العربية حتى حصدت الأميرة ريما بنت بندر، على جائزة الشخصية الرياضية العربية، ضمن الفائزين بفئات النسخة التاسعة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

حنان بلخي 

تم تعيين الدكتورة حنان بلخي مديراً إقليمياً لمنظمة الصحة العالمية هذا العام، لتكون بذلك أول عربيةٍ ومسلمةٍ تشغل هذا المنصب، كما شغلت حنان من قبل منصب مساعد مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وتمتلك عدداً من الإنجازات الطبية، والجوائز العالمية أبرزها المديرة التنفيذية لشؤون الأمراض المعدية والسيطرة عليها ضمن منظمة الصحة العالمية، ورئيسة وحدة قسم الأمراض المعدية في مركز الملك عبدالله الدولي الطبي للأبحاث، تقود فريقاً من العلماء في أبحاث تُجرى حول الأمراض المعدية لرفع الوعي حول أمور صحية مهمّة، كالأسباب المرضية لمقاومة الأدوية، وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا العام تعيين الدكتورة حنان بلخي مديراً إقليمياً للمنظمة، لتكون بذلك أول عربيةٍ ومسلمةٍ تشغل هذا المنصب، كما شغلت منصب مساعد مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وتمتلك عديداً من الإنجازات الطبية، والجوائز العالمية.

جمانا الراشد 

وهذا العام تم تعيين الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام جمانا الراشد لعضوية مجلس إدارة جامعة الملك سعود بأمرٍ سامٍ من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، برئاسة يوسف بن عبدالله البنيان، ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعدد من الوزراء والمسؤولين كما اختيرت ضمن قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية لأقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط إلى جانب لبنى العليان الرئيس التنفيذي لجموعة العليان ، وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية.

هيفاء الجديع

وهذا العام تم اختيار هيفاء الجديع رئيساً للبعثة السعودية لدى الاتحاد الأوروبي، وممثلةً لبلادها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي أول سعودية تتولى هذا المنصب. كذلك شغلت الجديع عديداً من المناصب قبل ذلك، إذ كانت عضواً في الفريق التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، والرئيس التنفيذي لـ SRMG Think للدراسات.

ريانة برناوي

وهذا العام حققت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي البالغة من العمر 33 عاماً انجازاً رياضياً كبيراً على مستوى المملكة والعالم،  حيث قامت مع مواطنها رائد الفضاء علي القرني برحلة علمية إلى محطة الفضاء الدولية. واستغرقت المهمة ثمانية أيام، وتمَّ خلالها إجراء 14 تجربةً بحثيةً علميةً رائدةً في مجال الجاذبية الصغرى، منها ثلاثُ تجاربَ تعليمية توعوية على مدى ثلاثة أيامٍ، شارك فيها 12 ألف طالب بـ 47 موقعاً في السعودية عبر الأقمار الاصطناعية. وبذلك، أصبحت ريانة أيقونةً ومصدرَ إلهامٍ لكثيرٍ من الشباب السعودي، واول رائدة فضاء سعودية تقوم بهكذا انجاز خلال عام 2023.

دانية عقيل

كما حققت سائقة الراليات السعودية دانية عقيل هذا العام انجازاً كبيراً الى جانب انجازاتها الرياضية، حيث أضيف إلى مسيرتها الرياضية الحافلة بالنجاحات من خلال تحقيق المركز الثالث في بطولة كأس العالم لراليات الباها موسم 2023 عن فئة T3 في مدينة دبي الإماراتية، كما حصلت على بطولة كأس السيدات في البطولة ذاتها. وفي الجولة الثامنة وقبل الأخيرة من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية فئة T3 التي أقيمت في إيطاليا، تمكَّنت عقيل من تحقيق المركز الأول، لتصبح أول امرأةٍ تفوز بكأس العالم لراليات الباها.

شاهدوا أبرز السعوديات الرائدات في عالم الإعلام لمناسبة اليوم الوطني السعودي

الأميرة رجوة الحسين

وعلى مستوى تصميم الأزياء لمع اسم الأميرة رجوة الحسين هذا العام بقوة حيث وجدت أصداء واسعةً عام 2023 على مستوى السعودية والعالم، وتصدَّرت محركات البحث، وأصبحت محط أنظار العالم بزواجها في يونيو من ولي عهد الأردن الأمير حسين بن عبدالله الثاني، في حفل زفافٍ أسطوري، حضره عدد من قادات العالم. وحل الثنائي الملكي في قائمة النجوم والمشاهير العالميين الأكثر أناقة لعام 2023 التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.

هنيدة الصيرفي

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by HONAYDA (@honaydaofficial)

كما استطاعت المرأة السعودية الدخول هذا العام في قائمة فوربس التي ضمت أسماء 4 مصممات سعوديات لمع نجمهن في عالم تصميم الازياء وأبرزهن هنيدة الصيرفي مالكة العلامة التجارية HONAYDA، التي تأسَّست عام 2016.

مشاعل الفارس

مشاعل الفارس هي صاحبة علامة Mashael Al Faris التي تهتم كثيراً في ابراز إبداع المرأة السعوديّة، لا سيّما من حيث أسلوبها وخياراتها المتعلّقة بالموضة والأزياء أيضاً اختيرت هذا العام ضمن قائمة فوربس كأهم المصممات السعوديات.

أروى العماري

هي سفيرة مجلس الأزياء العربي ومستشارة وزارة الثقافة وهيئة الأزياء ومالكة العلامة التجارية ArAm، وقد تم اختيارها هذا العام في قائمة فوربس كأهم مصممات الأزياء السعوديات.

كوثر الهريش

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by KAF BY KAF (@kafbykaf)

صاحبة العلامة التجارية KAF BY KAF، ومن اهم مصممات الازياء في السعودية اللاتي دخلت أسمائهن في قائمة فوربس هذا العام.

ما رأيك أيضا بالتعرف على رائدات سعوديات وصلن لمناصب رياضية

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب