أبرز 10 انجازات حققتها رائدات سعوديات لمناسبة اليوم الوطني السعودي

استطاعت المملكة العربية السعودية تحقيق انجازات عالية في مختلف المجالات، والملفت ان هذه الانجازات حققتها سعوديات رائدات في هذه المجالات، ومع قرب الاحتفال باليوم الوطني السعودي الذي يصادف في 23 أيلول-سبتمبر نستعرض 10 انجازات حققتها رائدات سعوديات.

هذه أبرز 10 انجازات حققتها رائدات سعوديات:

تعرفي مع " الجميلة" على أبرز الرائدات السعوديات اللواتي كان لهن بصمة خاصة وانجازات في مسار المملكة.

الباحثة عبير العليان

عبير العليان واحدة من أفضل النساء السعوديات الرائدات في مجال عملهن، فهي عالمة الأبحاث التي التحقت بمركز البحوث المتقدمة، والتابع لشركة أرامكو السعودية، فخبرتها القوية في مجال البتروكيماويات جعلتها تحصل على الكثير من الجوائز أبرزها جائزة سيدة العام للنفط والغاز والبتروكيميائيات في الشرق الأوسط في عام 2018- 2019، وتم اختيارها ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجال الطاقة، كما حصلت على العديد من براءات الاختراع من مختلف أنحاء العالم، وتم تسجيل عبير العليان في المكتب الأميركي لبراءات الاختراع كونها قد عملت على تطوير المواد المتغلبة على مشكلات التنقيب عن النفط والغاز والحفر من أجل إخراجهما، كما حصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية تقديراً لمجهودها الرائع في ذلك المجال.

رائدة الفضاء ريانة برناوي 

ريانة برناوي، البالغة من العمر 33 عاماً، هي أحد رموز التحرر السريع للمرأة الذي تشهده المملكة العربية السعودية، قامت هي وزميلها السعودي علي القرني بمهمة خاصة لمحطة الفضاء الدولية وعادوا إلى الأرض بعد انتهاء المهمة البحثية التي استغرقت 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، يشار الى ان ريانة تخرجت من كلية العلوم الحيوية الطبية من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا وجامعة الفيصل بالرياض، واكتسبت أكثر من تسع سنوات من الخبرة في أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.

سائقة الرالي العالمية مشاعل العبيدان

مشاعل العبيدان هي أول سعودية تحصل على رخصة قيادة الدراجات النارية الترابية، كما أنها حاصلة على ماجستير في الولايات المتّحدة والترخيص والتدريب في الديرت بايك والستريت بايك. تعد مشاعل العبيدان أول فتاة سعودية تشارك في "رالي عالمي" في أوروبا، من خلال مشاركتها في رالي باها أراجون إسبانيا الذي يسمّى بالـ"ميني داكار"، ، حيث لم يسبق لأي سيدة عربية أو خليجية المشاركة في أحد المنافسات الأوروبية، وأنهت السباق في المركز السابع في فئة T3.

للمزيد طالعي رائدات سعوديات في مجال الإعلام

الاميرة ريما بنت بندر

الأميرة ريما بنت بندر هي أول سيدة تتقلد منصباً رياضياً بالمملكة العربية السعودية، بعد أن تم تعيينها نائب وكيل الرئيس للقسم النسائي بالهيئة العامة للرياضة، ثم رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، وبذلك كلفت الأميرة ريما بإفساح مجال أكبر أمام المرأة السعودية لممارسة الرياضة، ودعمت توجه المملكة للنهوض بالرياضة النسائية، بل وأسهمت في إثراء الحركة الرياضية العربية حتى حصدت الأميرة ريما بنت بندر، على جائزة الشخصية الرياضية العربية، ضمن الفائزين بفئات النسخة التاسعة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

سيدة الاعمال لبنى العليان 

لبنى العليان هي أول امرأة تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية، وهي سيدة أعمال سعودية، تم انتخابها كعضو مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، إضافة لكونها الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية، وتشغل كذلك منصب رئيس إدارة البنك السعودي البريطاني منذ يونيو 2019، كما حصلت في عام 2012 على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي لتصبح أول سعودية تنال هذا الوسام تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها وبين السويد، وتم اختيارها ضمن الست سعوديات في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال لعام 2020.

                                                                                      لبنى العليان- مصدر الصورة مجلة فوربس

الباحثة دكتورة ياسمين التويجري

د. ياسمين التويجري هي أول عالمة ورئيسة بحوث الأوبئة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث "مستشفى الملك فهد التخصصي" في الرياض. تتولى رئاسة اللجنة السعودية للمرأة في العلوم، وهي شبكة وطنية من العلماء في السعودية. ودرست انتشار ظروف صحية مثل السمنة والمرض العقلي في المجتمع السعودي، وتهدف إلى إحداث تغييرات اجتماعية لتعزيز صحة أفضل، وهي واحدة من بين 35 امرأة ذكرت في كتاب "المرأة العربية الصاعدة". وقد أُدرجت في قائمة BBC  لعام 2014 التي تضم 100 امرأة دولياً.

غادة المطيري هي باحثة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، التحقت في 1997 بكلية العلوم التابعة لجامعة أوكسيدنتال في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا التي منحتها بكالوريوس الكيمياء في عام2000، حصلت على دكتوراه في كيمياء المواد عام 2005 من "جامعة كاليفورنيا". حازت على جائزة الإبداع العلمي من منظمة "HEN" لدعم البحث العلمي في أميركا عام 2013 . وفي عام 2012 تم تقديم اكتشاف المطيري إلى "الكونجرس الأميركي" كواحد من أهم 4 اختراعات طبية، ابتكرت جهاز ليزري جديد يحوّل الدهون إلى حرارة بسرعة كبيرة دون إجراء عمليات شفط أو غيرها، فقامت على أساسه بتأسيس شركتها الطبية ELUX  بتكلفة 40 مليون دولار ودخلت بالتالي مجال ريادة الأعمال.احتلت المطيري المرتبة الثامنة ضمن قائمة المهندسات الأكثر تأثيرا في العالم، وذلك وفقا لقائمة "أكاديميا إنفلونس" الجديدة والتي تحدد المهندسات الأكثر تأثيرًا في العالم.

 

لاعبة الفنون القتالية هالة الحمراني

هالة الحمراني هي أول ملاكمة ولاعبة فنون قتالية سعودية. حيث تتقن العديد من الفنون القتالية مثل الجيو جيتسو، بالإضافة إلى الكيك بوكسينغ والملاكمة التايلندية والتي تدربت عليها لأكثر من عشر سنوات حتى حصلت على شهادات معتمدة لتدريبها. وتدير هالة الحمراني نادي FLAG BOXING للملاكمة الذي يقع في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

المخرجة هيفاء المنصور

هيفاء المنصور هي أول مخرجة سينمائية سعودية. ولها أفلام تسلط الضوء على الانفتاح السعودي. درست الأدب الإنكليزي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها. تلقت تشجيعاً كبيراً من أهلها. أنهت درجة الماجستير في الفيلم و النقد السينمائي من جامعة سيدني عام 2009. صورت أول فيلم سعودي طويل يتم تصويره داخل المملكة وأول فيلم يمثل السعودية في سباق الأوسكار.

 

قد يعجبك أيضا رائدات سعوديات في عالم الموضة والأناقة

سيدة الأعمال بسمة الميمان

بسمة عبد العزيز الميمان اختيرت في المرتبة 15 على لائحة فوربس بين أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط. وفي العام 2018 اصبحت اول امرأة خليجية تشغل منصباً مهماً في منظمة السياحة العالمية، انشأت اكاديمية السياحة العالمية في بلدها بالتعاون مع المنظمة.وفي العام 2020 حازت على اعتراف البنك الدولي بكونها اصغر الرؤساء التنفيذيين سناً في منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا. تشغل حالياً منصب عضو مجلس ادارة في شركة العليان للتمويل.وهي ايضاً عضو في المجالس الاستشارية الدولية لعدد من الشركات. وهي ايضاً من امناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجلس الاعمال الآسيوي.MAN 

                       بسمة الميمان - الصورة من موقع arabianbusiness

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب