أسباب زيادة الوزن عند الأطفال ونصائح للتعامل معها

يعاني بعض الأطفال من زيادة الوزن أو السمنة، مما يعرض الطفل لمشاكل صحية أو طبية سببها الوزن، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر عرضة  لخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب و السكري على المدى البعيد وهم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والحزن وقلة الثقة في الذات.

واصابة الأطفال بزيادة الوزن والسمنة لأسباب مختلفة، وهذا ما سوف نعرضه باستفاضة خلال السطور القادمة من هذا المقال، حيث سنعرض أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث زيادة في الوزن عند الأطفال.

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

  • العوامل الوراثية
  • قلة النشاط البدني
  • أنماط الأكل غير الصحية
  • وحالات نادرة يكون الوزن الزائد ناتجًا عن حالة طبية مثل مشكلة هرمونية يمكن للفحص البدني وبعض تحاليل الدم استبعاد احتمال وجود حالة طبية كسبب للسمنة.
  • يلعب النظام الغذائي الكلي للطفل ومستوى نشاطه دورًا مهمًا في تحديد وزن الطفل يقضي العديد من الأطفال وقتًا طويلاً في عدم النشاط ما

اقرئي أيضاً : طرق إنقاذ الطفل إذا تعرض للإختناق أثناء تناوله الطعام

ما هي الأمراض التي يتعرض لها الأطفال المصابون بالسمنة؟

يتعرض الأطفال البدينين لخطر الإصابة بعدد من الأمراض، مثل ضغط دم مرتفع، مرض القلب المبكر، داء السكري، مشاكل العظام، والأمراض الجلدية مثل الطفح الحراري والالتهابات الفطرية وحب الشباب .

كيفية معرفة الطفل إذا كان يعاني من زيادة الوزن؟

لمعرفة إذا كان الطفل يعاني من سمنة مفرطة من الضروري استشارة الطبيب لدى الطفل لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من زيادة في الوزن أم لا

 

بعض النصائح للتعامل مع الأطفال المصابون بالسمنة:

 

مصدر الصورة freepik

ممارسة الأنشطة البدنية

خطط للأنشطة العائلية التي توفر للجميع التمارين ، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة .

تقديم النصائح للطفل

ينغي على الأم أن تقدم لطفلها النصائح دائما بضرورة اتباع نظام صحي وممارسة الأنشطة البدنية وبث الثقة فيه، حيث يشعر الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن بعدم الارتياح تجاه المشاركة في أنشطة معينة. من المهم مساعدة طفلك في العثور على _الأنشطة البدنية التي يستمتع بها والتي ليست محرجة أو صعبة للغاية.

الابتعاد عن الأنشطة الخاملة

من الضروري بذل جهدًا لتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه الأم وأطفالها في الأنشطة الخاملة ، مثل مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو، ولا يوصى بأن يفرق الوالدان الأطفال بسبب وزنهم يجب على الآباء التركيز على تغيير النشاط البدني لأسرهم وعادات الأكل تدريجيًا من خلال إشراك الأسرة بأكملها .

التغذية الصحية

مصدر الصورة freepik

ننصح الأم بضرورة إعداد وجبات صحية ومشاركة طفلها في إعداد هذه الأطعمة معًا، خاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات، ويمكن أن تصطحب الأم طفلها أثناء عملية التسوق لاختيار الأطعمة الصحية.

اقرئي أيضاً : رجيم صحي لإنقاص وزن الطفل

تقديم الدعم

الطفل دائماً ما يحتاج الى العم من الأم خاصة في مسألة زيادة الوزن لأن الطفل يشعر في هذه المرحلة بقلة الثقة في ذاته، ودائماً ما يكون مختلف عن الأخرين، وغالبًا ما تستند مشاعر الأطفال تجاه أنفسهم إلى مشاعر آبائهم تجاههم.

اقرئي أيضاً : خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

الاستعانة بالطبيب

 يمكن لطبيب الطفل أيضًا أن يساعد الأم في تحديد الأهداف التي يمكن أن يصل لها الطفل من وزن صحي يتناسب مع طول الطفل

أضف تعليقا