متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

 

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان طفلك أو ابنك المراهق يكتسب وزنًا أكثر من اللازم أو منخفضا جدًا بالنسبة لطوله هو من خلال الحساب عند كل فحص لمؤشر كتلة الجسم.


 مؤشر كتلة الجسم هو صيغة تستخدم لتقدير كمية الدهون التي يمتلكها الشخص بناءً على قياس محسوب لوزن الشخص بالنسبة لطوله. ثم يتم رسم قيمة مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال من سن الثانية على مخطط النمو لتحديد معدل الزيادة أو النقصان. 

 

اقرئي أيضا : مشروبات لزيادة وزن الطفل

 

 

ماذا تعني الأرقام ؟

 

وزن الطفل

 

 

يعتبر مؤشر كتلة الجسم مفيدًا في تحديد الأطفال والمراهقين المعرضين لخطر زيادة الوزن نظرا لوجود ارتباط قوي بين ارتفاع مستوى مؤشر كتلة الجسم وارتفاع نسبة الدهون في الجسم. يعتبر الطفل الذي يزيد مؤشر كتلة جسمه عن ٢٥ معرض للاصابة بالسمنة.
 

ما وراء مؤشر كتلة الجسم

 

إذا أخبرك طبيبك أن مؤشر كتلة الجسم لطفلك مرتفع للغاية ، فقد لا يكون ذلك بسبب الدهون فقط. قد يكون مؤشر كتلة الجسم مرتفعًا لأن الشخص لديه هيكل جسم كبير والكثير من العضلات الإضافية مثل لاعب كمال الأجسام أو الرياضي. والشخص الصغير ذو الإطار الصغير قد يكون لديه مؤشر كتلة جسم طبيعي ولكن لا يزال لديه الكثير من الدهون في الجسم ، لذلك يحتاج الرقم إلى بعض التفسير قبل أن يؤخذ بالقيمة الرقمية الدقيقة. 

 

متى تحصل على المشورة الطبية

 

إذا بدا أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بزيادة وزن طفلك بسبب زيادة الدهون في النظام الغذائي ، فلا تقلق. اعملي مع أخصائي الرعاية الصحية لطفلك لوضع خطة للتغذية والتمارين الرياضية التي ستؤدي إلى تحسين مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن بشكل أكثر ملاءمة لطول طفلك ، لذا فإن المشاكل المرتبطة بزيادة الوزن مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب سوف تقل احتمالية حدوثها عندما يصبح طفلك بالغًا.

 

وزن الطفل

 


 

 

أضف تعليقا