ما هي المعايير السليمة لاختيار كريم الترطيب المناسب للبشرة؟

لسنا بحاجة إلى توضيح أهمية ترطيب البشرة، فهو خطوة ملزمة في روتين العناية اليومي الصباحي والمسائي بغية الحفاظ على نضارتها وشبابها. لكن الحصول على هذه المنافع لن يتحقق في حال عدم الأخذ بالحسبان بعض المعايير عند شراء كريم المرطب. ما هي هذه المعايير التي يجمع عليها أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة ؟ 

 

كيفية اختيار كريم الترطيب

عند انتقاء مستحضرات العناية بالبشرة، لا بد من توخي الحذر والدقة، خاصة كريم الترطيب الذي يجب أن تتوفر فيه بعض العناصر، هذا إضافة إلى ضرورة  أن يتلاءم مع نوع البشرة والمشاكل التي تعاني منها... 

الصورة من Freepik

معرفة نوع البشرة

قبل استخدام أي مستحضر عناية بالبشرة ينبغي تحديد نوعها لاختيار ما يناسبها، حتى كريم الترطيب. فما يناسب البشرة الدهنية لا يتلاءم والبشرة الجافة أو غيرها. 

  • للبشرة الدهنية، ينصح باختيار الكريم الخالي من الزيوت، كي لا تبدو كثيرة اللمعان الذي ينتج عن الزهم الفائض، هذا إضافة إلى أحماض ألفا - هيدروكسي Alpha Hydroxy Acids المهمة لجميع أنواع البشرة، لا الدهنية حصراً.  
  • للبشرة الجافة، ينبغي انتقاء الكريم الغني بحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، الغليسيرين Glycerine، حمض اللبنيك الذي يعرف أيضاً بحامض اللاكتيك Lactic Acid، اليوريا Urea، السوربيتول Sorbitol أو الديميثيكون  Dimethicone، فهي جميعها مواد تجذب الماء إلى البشرة وتحافظ على رطوبتها.
  • للبشرة الحساسة، لا بد أن يخلو من العطور كي لا يتسبب بهياجها وبظهور البثور بمختلف أنواعها. 
  • للبشرة المختلطة، إلجئي إلى الكريم المرطب ذي التركيبة الخفيفة والقاعدة المائية. 

قد يعجبك أيضاً قناع أبيض لتصغير المسام وعلاج بثور الوجه وترطيب البشرة

مضادات الأكسدة 

ينصح باختيار كريم الترطيب الغني بالمواد المضادة للأكسدة، مثل الشاي الأخضر، الرمان، جذور العرقسوس، البابونج، الريتينول Retinol وغيرها ... فمضادات الأكسدة تحافظ على مرونة الجلد وتحفزه على ترميم خلاياه وعلى إنتاج الكولاجين. 

كريم ترطيب بمؤشر حماية

هذا لا يعني الاستغناء عن كريم الوقاية من الشمس، لكن يفضل أيضاً أن يكون كريم الترطيب بعامل حماية، يضاعف من مزاياه، يحميها من الأشعة ما فوق البنفسجية التي تتسبب مع مرور الوقت بظهور التجاعيد، البقع الداكنة وغيرها....

الدقة قبل اختيار كريم المرطب

لا بد من قراءة الملصق المرفق بكريم الترطيب بعناية قبل شرائه، فبعض الأنواع من هذا المستحضر تحتوي على مكونات قد تضر بالبشرة. 

رائحة كريم الترطيب

يحذر خبراء العناية بالبشرة من أنه في حال عدم تقبلك لرائحة كريم الترطيب، فهذا علامة تحذيرية من أن بشرتك لن تحصل على منافع هذا المستحضر، لا بل قد يضر بها. لذا من المهم أن تعمدي إلى شم رائحة كريم الترطيب وغيره من المستحضرات قبل شرائها، ويفضل خلوها من العطور، خاصة إذا كانت بشرتك من النوع الدهني أو الحساس. 

التجربة 

ينصح بتطبيق القليل من كريم الترطيب على العنق لرقة الجلد في هذه المنطقة من أجل اختباره. ففي حال ملاحظة احمرار  على البشرة بعد منحه الوقت الكافي حتى يمتصه الجلد، فهذا دليل على أن سيضر ببشرة الوجه. 

 

مكونات طبيعية لترطيب البشرة 

إليك هذه القائمة من المكونات الطبيعية التي تساهم في ترطيب البشرة، يمكن استخدامها مباشرة على البشرة أو البحث عنها في مكونات كريمات الترطيب. 

الصورة من Freepik

العسل 

يعتبر العسل مكوناً طبيعياً فائق الترطيب للبشرة، يتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد ويساعد في الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية للبشرة، دون أن يجعلها دهنية. 

ماء الورد

إستخدام ماء الورد على البشرة يساهم في ترطيبها، فهو يتغلغل داخل المسام، حيث إن مكوناته سهلة الامتصاص. 

زيت الزيتون

يحتوي  زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، بما فيها فيتامين A، D، E وفيتامين ك، حيث يعمل على حبس الرطوبة في البشرة، فيمنحها الترطيب الذي يلزمها. 

زبدة الشيا

زبدة الشيا غنية بالدهون الثلاثية، تدخل في تركيبة العديد من مستحضرات العناية، خاصة مستحضرات الترطيب، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، لذا تعتبر من المكونات الطبيعية اللطيفة على البشرة الدهنية والحساسة.  

الألوفيرا

يحتوي جل الألوفيرا على حوالي 90 % من الماء، لذلك يعتبر مرطباً رائعاً للبشرة الحساسة والجافة، كما أنه الصبار غني بالعديد من الفيتامينات، مثل A، C، E، B12 الذي يعرف بالكوبالامين Cobalamin.

 

بعدما تابعتِ ما هي المعايير السليمة لاختيار كريم الترطيب المناسب للبشرة؟ ، اقرئي الآن  ما هو التونر المناسب للبشرة الدهنية؟


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة