كيف تعتمدين مبدأ الاستدامة في روتين العناية بجمالك؟

الاستدامة منهج دخل عالم الجمال من أبوابه العريضة، وسط حرص كبرى الشركات العالمية المصنّعة لمساحيق التجميل ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة على اتباعه. أيضاً الكثير من المستهلكات في العالم يشددن على اتباع مبدأ الاستدامة في ابتياع واستخدام منتجات الجمال. 
كيف تتبعين مبدأ الاستدامة في روتينك الجمالي؟ 
هذا المقال سيوضح لك مختلف النقاط التي تودين معرفتها، إذا كنت من مشجعات هذا المنهاج. 

 

كيف يؤثر عالم التجميل على البيئة؟

الصورة من Freepik

لأن الكوكب الذي نعيش فيه يستحق الديمومة، نشأ مفهوم تعزيز الاستدامة ليدخل عالم الجمال. فصناعة المستحضرات التجميلية بمختلف أنواعها لها تأثير كبير على البيئة والصحة العامة، وتعتبر من أكثر الصناعات تلوثًا في العالم، ومن هذا المنطلق، يجب علينا البدء في تغيير عاداتنا المتبعة والتي يمكن أن نحد بها من تأثير هذه الصناعة على البيئة.
مختلف المستحضرات من مناديل الوجه، الشامبو، السيروم، مساحيق التجميل تمنحك ما تحتاجينه من العناية، لكن ما لا تعلمينه أن هذه المنتجات تتحول إلى أطنان من النفايات التي تصنف بأنها الأكثر ضرراً للبيئة. بالمقابل، هناك العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها الاعتناء ببشرتك، شعرك وغيرهما، دون أن تتسببي بأي أذىً للبيئة. 

الصورة من Pexels

وفي هذا الصدد، تشجع العديد من الشركات المنتجة للمستحضرات الجمالية عملاءها على التوعية بمبدأ الاستدامة، وذلك من خلال تصنيع  منتجات صديقة للبيئة وكيفية التخلص منها بطرق صحيحة، لا بل تقوم أيضاً بإعادة تدوير المواد في تصنيع منتجاتها، مثل عبوات الشامبو، الماسكات  وأدوات المكياج من أجل التقليل أو الحد من كمية النفايات البلاستيكية، المعدنية والورقية، فيتم تحويلها إلى مواد جديدة، ما يقلل من استخدام المواد الخام، الحفاظ على الموارد الطبيعية  وحماية البيئة. 

قد يعجبكِ أيضاً طرق استخدام زيت جوز الهند في روتين جمالك

كيف تعتمدين مبدأ الاستدامة في عاداتك الجمالية؟ 

الصورة من Freepik

  • إذا كنت تتطلعين إلى التخفيف من حدة الضرر البيئي أثناء اتباع روتينك الجمالي، إتبعي هذه النصائح التي يسديها الخبراء والشركات التي تتبع منهج الاستدامة في تصنيعها للمنتجات الجمالية...
  • إستبدلي شفرات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة والمصنوعة كاملة من المعدن بتلك التي تحتوي على جزء قابل للاستبدال، ما يعني عدم التخلص من قطعة كبيرة من البلاستيك كل مرة. 
  • وهذا ينطبق على مناديل إزالة المكياج، كرات القطن، المناديل الورقية، جميعها يمكنك استبدالها بعناصر قابلة لإعادة الاستخدام.
  • إستخدمي ما لديك من مستحضرات عناية ومساحيق تجميل حتى الانتهاء منها ولا تقومي بتكديس كميات منها، فتضطرين إلى رميها بعد انتهاء صلاحيتها أو لعدم استعمالها.   
  • إبحثي عن المنتجات القليلة التغليف. 

الصورة من Pexels

  • إذا كانت لديك مستحضرات عادة لا تستخدمينها أو لا ترغبين بذلك، تخلصي منها، يمكن تقديمها لصديقتك، شقيقتك...  
  • يمكنك صنع بعض الأنواع من المستحضرات بنفسك مثل الصابون، الشامبو، البلسم، كريمات الترطيب وغيرها كي لا تساهمي في زيادة النفايات المضرة بالبيئة الناتجة عن العبوات، الأغلفة وغير ذلك. 
  • أيضاً بإمكانك اللجوء إلى المنتجات النباتية للعناية ببشرتك وشعرك التي تخلو من المكونات المشتقة من الحيوانات ومن البارابين والكحول. 

خلاصة هذا المقال، مفهوم الاستدامة صار أساسياً في عالم الجمال، نظراً إلى التغييرات التي طرأت على سلوك المستهلك، بما في ذلك تحديد الاتجاهات الدائمة وطلب المنتجات الخالية من بعض المواد، أيضاً صنع بعض المستحضرات في المنزل وغيرها، من أجل الحفاظ على بيئة صحية لك ولأولادك في المستقبل. 
  
بعدما تعرفتٍ كيف تعتمدين مبدأ الاستدامة في روتين العناية بجمالك، تابعي الآن مشروب الجمال يصفي البشرة ويورد الخدود

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة