استدامة الموضة: كيف يمكن للمستهلكين اختيار قطع صديقة للبيئة؟

في ظل الموضة السريعة والتي تفضلها الكثير من الشابات عاشقات الموضة، خرجت دعوات خلال الأعوام القليلة الماضية تؤكد على أهمية الموضة المستدامة، وتشجع على إتباع الموضة البطيئة سواء عند التصنيع أو الشراء من قبل المستهلكين، والسبب هو الثورة التي أعلنتها الطبيعة ضدنا والتغيرات المناخية التي يبدو أن صناعة الأزياء قد ساهمت بها بقدر لا يمكن الإستهانة به.


فمن المتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي من النفايات الصلبة إلى 3.4 مليار طن متري بحلول عام 2050، ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل مثل أنماط التسوق الاستهلاكية، وتهدف العلامات التجارية المستدامة إلى تقليل توليد النفايات من خلال تصنيع الملابس الفاخرة من مواد طويلة الأمد، وتحاول شركات الملابس تقليد اتجاهات الموضة الموسمية، وبالتالي تقليل كمية النفايات المتولدة على المدى الطويل.


ما معنى استدامة الموضة؟


الموضة المستدامة هي الطريقة التي تصنع بها العلامات التجارية ملابس لا تؤثر سلبًا على البيئة، وتضع في الأعتبار الأشخاص الذين يعملون في إنتاج الملابس، وتؤمن لهم ظروف عمل وأجور عادلة، ببساطة هى الموضة التي يتم تصنيعها بطريقة أخلاقية وصديقة للبيئة.

الإستدامة ملابس لا تؤثر على البيئة

تتعلق الاستدامة في مجال الموضة بأكثر من مجرد معالجة المنسوجات أو المنتجات، فهى تشمل عملية دورة حياة المنتج بأكملها، والتي تتضمن طريقة إنتاج الملابس واستهلاكها والتخلص منها في مدافن النفايات.


أفاد استطلاع أجري عام 2022، أن 35% من العملاء في الولايات المتحدة سيكونون على استعداد لدفع أموال أكثر بكثير إذا كان خط الملابس صديقًا للبيئة أو تم إنتاجه بشكل مستدام. وهذا يوضح أن العملاء على إستعداد للمشاركة في الحد من التأثير البيئي للأزياء. وعلى الجانب الآخر، تحتاج العلامات التجارية أيضًا إلى التطور لمواكبة نفس وجهة النظر، فمن المهم للمهنيين الذين يسعون إلى دخول هذه صناعة الأزياء أن يعملوا على رفع مستوى معرفتهم بالاستدامة في الموضة، وهذا يمكن أن يساعدهم في توجيه العلامات التجارية خلال هذا التحول الكبير في الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.

اكتشفي 6 أخطاء موضة شائعة تجعلك تبدين أكبر سنًا


ما هي المواد المستدامة؟

صناعة الملابس المستدامة بمواد غير قابلة للتحلل

تقوم صناعة الملابس المستدامة على مواد قابلة للتحلل من الألياف الطبيعية أو المعاد تدويرها، تنمو هذه المواد دون استخدام مبيدات حشرية أو أسمدة، وتستهلك طاقة ومياه أقل، ولا تستخدم أي معالجة كيميائية، مما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية لهذه العلامات التجارية، وبالتالي تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة.


ترتكز صناعة الموضة المستدامة على الأزياء الصديقة للبيئة والخضراء حيث تعمل شركات الأزياء الخضراء على استبدال المواد البلاستيكية بألياف طبيعية صديقة للبيئة وقابلة للتحلل مثل القطن العضوي، والقنب، وجلود الفطر، وجلود عشب البحر، وتجنب إستخدام المواد من أصل حيواني أو تم الحصول عليها بوسائل قاسية تضر بالبيئة والحيوانات.


تفضيل الجودة على الكمية

تفضيل الجودة على الكمية

وفقًا لمقالة Harvard Business Review  التي نشرت في 2022، تقدم العلامات التجارية الكبرى مثل Zara حوالي 24 خطًا للملابس في العام، وتقدم H&M ما بين 12 إلى 16 خطًا. كما يقومون أيضًا بتحديث مجموعاتهم بشكل متكرر خلال الموسم الواحد. علاوة على ذلك، تبيع مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة الفساتين مقابل 12 دولارًا، والجينز مقابل 17 دولارًا، مما يجعل Zara وH&M يبدوان باهظي الثمن وبطيئين. لذلك، طالما أن الإفراط في الإنتاج هو المسار الأكثر ربحية، فمن غير المرجح أن تتبع العلامات التجارية أسلوبًا مستدامًا عند تصنيع منتجاتها، فالجودة هنا عنصر غير أساسي في مقابل تحقيق الربح الكبير من الأزياء التي تعتمد على الخامات غير الجيدة والتطريز غير المتقن.


هنا الدور الأهم يقع على عاتق المستهلك الذي يجب أن يحرص على إقتناء ملابس أقل ولكن بجودة عالية ويتبع جميع الوسائل التي من شأنها الحفاظ عليها، سواء عند التنظيف والتجفيف والإرتداء.


إعادة التدوير وإعادة الاستخدام

إعادة التدوير وإعادة الإستخدام

يُشار إلى ممارسة إعادة استخدام المنسوجات والمواد والملابس لإعادة تصميم الموضة باسم الموضة المُعاد تدويرها، ومؤخرًا أصبحت الأزياء المعاد تدويرها تحظى بشعبية كبيرة بين مصممي الأزياء والمشاهير، حيث يُنظر إلى هذا الاتجاه باعتباره شكلاً جديدًا من أشكال الأزياء الفاخرة الراقية.


تشير الموضة الدائرية إلى عمليات "الحلقة المغلقة"، أو استراتيجيات التصنيع التي تهدف إلى استعادة المواد المهدرة وإعادة توظيفها لاستخدامها في التصنيع مجددًا، وتتنوع ابتكارات الموضة الدائرية، ولكن إعادة تدوير البوليستر والمواد البلاستيكية الأخرى وإعادة استخدامها في صناعة الأزياء هو الشكل الأكثر شيوعًا حاليًا.


الاستثمار في الملابس الأساسية

الإستثمار في الملابس الأساسية

من أكبر التحديات التي تواجه نظرية استدامة الموضة هى الموضة السريعة والتي يعتمد عليها السواد الأعظم من المستهلكين، فهى الصناعة التي تهدف إلى إنتاج ملابس رخيصة الثمن بوتيرة سريعة للاستجابة لأحدث اتجاهات الموضة، ومع تطور التسوق إلى شكل من أشكال الترفيه عبر الأنترنت في عصر الموضة السريعة، يساهم العملاء في زيادة النفايات حيث يتخلصون ببساطة من المنتجات بمجرد اعتبارها عديمة الفائدة بدلاً من إعادة تدويرها أو التبرع بها. ونتيجة لذلك، تضيف هذه العناصر التي تستخدم لمرة واحدة عبئًا كبيرًا على البيئة.


لذلك تتبع عدد من الماركات أسلوبًا جديدًا في تصنيع الملابس، يرتكز على جودة الخامات والتطريز لتتمكن زبوناتها من الحصول على قطع أساسية تثري خزاناتهن لسنوات عدة، قطع يمكن أن يتوارثها الأجيال مثل الأسلوب المتبع عند إقتناء الملابس من الماركات باهظة الثمن.

اكتشفي كيفية إختيار البنطلون الجينز المناسب لشكل الجسم، ونصائح لتسوقه كالمحترفين

ملاحظة الصور من Launchmetrics/Spotlight ©

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة