7 نصائح لتعزيز التوازن بين الحياة العملية والشخصية وتحسين الرضا الوظيفي

التوازن بين العمل والحياة هو أمر هام، حيث يعطي الشخص الأولوية على قدم المساواة لمتطلبات حياته المهنية ومتطلبات حياته الشخصية، بحيث يستطيع أن يتفوق في عمله ويحصل على رضا وظيفي، وفي الوقت نفسه يعيش حياة متزنة مع عائلته.

ولذا، في "الجميلة" إليك مجموعة نصائح  للعمل لتعزيز التوازن بين الحياة العملية والشخصية وتحسين الرضا الوظيفي، وأسباب اختلال هذا التوزان.

أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ضعف التوازن بين العمل 

(مصدر الصورة freepik)

 

- زيادة المسؤوليات في العمل
- العمل لساعات أطول
- زيادة المسؤوليات في المنزل
- إنجاب الأطفال

ما رأيك في 6 أسرار من أجل تطوير مهارات التواصل في العمل

كيفية تعزيز التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية

(مصدر الصورة freepik)

 

ويوضح الخبراء أن التوازن الجيد بين العمل والحياة له العديد من الآثار الإيجابية، بما في ذلك إجهاد أقل وخطر أقل للإرهاق وشعور أكبر بالرفاهية، وهذا لا يفيد الموظفين فحسب ، بل يفيد أرباب العمل أيضًا، ولهذا إليكِ هذه النصائح لتحقيق هذا التوازن:

1. تقبلي أنه لا يوجد توازن "مثالي" بين العمل والحياة

عندما تسمعي "التوازن بين العمل والحياة" ، فمن المحتمل أن تتخيلي يومًا مثمرًا للغاية في العمل، وتغادري مبكرًا لقضاء النصف الآخر من اليوم مع الأصدقاء والعائلة، في حين أن هذا قد يبدو مثاليًا، إلا أنه ليس ممكنًا دائمًا.

ولا تكافحي من أجل الجدول الزمني المثالي، بل اسعي جاهدة من أجل واقعية واحدة، ففي بعض الأيام، قد تركزي أكثر على العمل، بينما في أيام أخرى قد يكون لديك المزيد من الوقت والطاقة لممارسة هواياتك أو قضاء الوقت مع أحبائك، لأنه قد يتحقق التوازن بمرور الوقت وليس كل يوم.

لذا من المهم أن تظلي مرنة وأن تقيمي باستمرار مكانك مقابل أهدافك وأولوياتك، ففي بعض الأحيان، قد يحتاجك أطفالك، وفي أحيان أخرى، قد تحتاجي إلى السفر للعمل، ولهذا فإن السماح لنفسك بالبقاء منفتحة لإعادة توجيه وتقييم احتياجاتك في أي يوم هو المفتاح لإيجاد التوازن.

2. ابحثي عن الوظيفة التي تحبها

على الرغم من أن العمل هو معيار مجتمعي متوقع، إلا أن حياتك المهنية لا ينبغي أن تكون مقيدة، فإذا كنت تكرهي ما تفعليه ، فلن تكون سعيدة، ولست بحاجة إلى أن تحبي كل جانب من جوانب وظيفتك، ولكن يجب أن تكوني متحمسة بما يكفي بحيث لا تخشى النهوض من الفراش كل صباح.


3. إعطاء الأولوية لصحتك

يجب أن تكون صحتك الجسدية والعاطفية والعقلية بشكل عام مصدر قلقك الرئيسي، فإذا كنت تعانين من القلق أو الاكتئاب وتعتقدي أن العلاج سيفيدك، فقومي بإدراج هذه الجلسات في جدولك الزمني، حتى إذا كان عليك مغادرة العمل مبكرًا أو التخلي عن فصل التدريبات المسائية.

إن إرهاق نفسك يمنعك من التحسن ، وربما يتسبب في قضاء المزيد من الأيام في الإجازة في المستقبل.


4. لا تخافوا الابتعاد أو الانفصال قليلاً 

يتيح لنا قطع العلاقات مع العالم الخارجي من وقت لآخر التعافي من الإجهاد الأسبوعي ويمنحنا مساحة للأفكار، ويمكن أن يعني الفصل أو الابتعاد قليلاً عن ضجيج الحياة، شيئًا بسيطًا مثل ممارسة التأمل أثناء التنقل في تنقلاتك اليومية، بدلاً من التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل.


5. خذي إجازة

في بعض الأحيان، يعني الفصل حقًا قضاء بعض الوقت في الإجازة وإغلاق العمل تمامًا لفترة من الوقت، سواء كانت عطلتك تتكون من إقامة ليوم واحد أو رحلة لمدة أسبوعين إلى بالي ، فمن المهم أن تأخذ إجازة لإعادة شحن طاقتك جسديًا وعقليًا.

وفقًا لدراسة State of American Vacation 2018 التي أجرتها جمعية السفر الأمريكية ، أفاد 52٪ من الموظفين بوجود أيام إجازة غير مستخدمة متبقية في نهاية العام. 

لأنه غالبًا ما يشعر الموظفون بالقلق من أن أخذ إجازة سيعطل سير العمل، وسيواجهون تراكمًا في العمل عند عودتهم، ويجب ألا يمنعك هذا الخوف من أخذ استراحة تشتد الحاجة إليها.

قد يعجبك تحفيز الذات للنجاح


6. خصصي وقتًا لنفسك ولأحبائك

في حين أن وظيفتك مهمة، فلا ينبغي أن تكون حياتك بأكملها، لذا عليك إعطاء الأولوية للأنشطة أو الهوايات التي تجعلك سعيدة، حيث إن تحقيق التوازن بين العمل والحياة يتطلب عملاً مدروسًا.

وانتبهي جيداً أنه مهما كان جدولك محمومًا، فأنت في النهاية تتحكمين في وقتك وحياتك.


7. وضع حدود وساعات العمل

ضعي حدودًا لنفسك ولزملائك لتجنب الإرهاق، فعندما تغادرين المكتب، تجنبي التفكير في المشاريع القادمة أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة، وضعي في اعتبارك أن يكون لديك جهاز كمبيوتر أو هاتف منفصل للعمل، حتى تتمكني من إيقاف تشغيله عند انتهاء الوقت، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاستخدمي متصفحات منفصلة أو رسائل بريد إلكتروني أو فلاتر لأنظمة عملك ومنصاتك الشخصية.

إليكِ ضغوط العمل وكيفية التعامل معها


المصدر: businessnewsdaily

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير