6 أسرار من أجل تطوير مهارات التواصل في العمل

يعد الاتصال مهارة ناعمة قيّمة في مكان العمل، وسواء كنت تعملين في المكتب أو تتبادلين الرسائل عبر تطبيقات المراسلة الفورية، يمكّنك الاتصال المختص من التعاون مع زملائك في العمل، وتقديم إرشادات لمهام العمل وتحمل المسؤولية عن سلوكك المهني، ولهذا فإن السعي إلى أن تصبحي أفضل في الاتصال يمكن أن يعزز أداء عملك وسمعتك في مجال عملك.

وفي "الجميلة"، نقدم لكِ 6 نصائح للعمل و أسرار من أجل تطوير مهارات التواصل في العمل.

كيفية تحسين مهارات الاتصال

(مصدر الصورة freepik)

حسِّني مهارات الاتصال لديك باتباع الخطوات التالية:

1. سجلي لنفسك أثناء الاتصال

سواء كنت تعملين في مشروع جماعي، أو إلقاء خطاب أو مجرد التحدث مع الآخرين، قومي بتسجيل بعض الاتصالات وتقييم فرص التحسين، ويعد اكتشاف الأماكن التي يمكنك تحسينها خطوة أولى جيدة لإنشاء خط أساس لتنمية المهارات.

وانتبهي إلى نطق كلماتك والسرعة والطريقة التي تتحدثين لها بها لتحديد ما إذا كان من السهل على جمهورك فهمك، وحددي المجالات التي تشعر أنك بارع فيها والمجالات التي تريد استهدافها حيث تهدف إلى تعزيز اتصالاتك.

تابعي أيضاً تحفيز الذات للنجاح

2. تحسين مهارات الاستماع لديك

إلى جانب التحدث، تتضمن المحادثة الناجحة في بيئة العمل الاستماع والاستجابة، والتدرب على الاستماع النشط، وهو أسلوب يتطلب منك استخدام تقنيات لفظية وغير لفظية لسماع وتفسير ما يقوله الجزء الخاص بك في المحادثة. 

لذا أعيدي صياغة ما يقولونه لإظهار اهتمامك بالمناقشة، ويمكن أن تتضمن ردودك أيضًا تفسيرك لما يقولونه لدفع المحادثة إلى الأمام.

3. تعلمي كيفية إدارة عواطفك

(مصدر الصورة freepik)

يبني التواصل الجيد المهارات التي تساعدك على التحكم في ردود أفعالك والتفاعل بشكل مناسب، لذا فإن تعلم كيفية التواصل مع الآخرين يعني تعلم المزيد عن نفسك وعن تطورك العاطفي.
فكري في الموضوعات التي تكوني شغوفة بها وحساسة بشأنها حتى تحافظي على رباطة جأشك عند التحدث مع شخص ما. 

ويمكن أن يشير الذكاء العاطفي أيضًا إلى قدرتك على تحديد المشاعر لدى الآخرين، فعندما تطرحين موضوعًا جديدًا أو تردي على سؤال، راقبي رد فعل جمهورك حتى تعرفي كيف يشعرون حيال أنماط حديثك.

4. تحسين الاتصال غير اللفظي الخاص بك

التواصل غير اللفظي مهم لفهم ما قد تنقله أنت والآخرون بما يتجاوز الكلمات، وانتبهي إلى لغة جسد شخص ما وتعبيرات وجهه واستمعي إلى نبرة صوته، فما يقولونه وما يفعلونه يمكن أن ينقل أشياء مختلفة. 

ويعتبر الاتصال بالعين أيضًا جزءًا مهمًا من التواصل غير اللفظي، ويمكن أن يساعد القيام بشيء بسيط مثل الاتصال بالعين أثناء التحدث والاستماع في الحفاظ على تركيزك على المحادثة.

5. إعطاء الأولوية لتنمية المهارات الشخصية

يمكن للمهارات الناعمة، مثل التعاطف والانفتاح، تحسين طريقة تواصلك، بعقل متفتح، ويمكن أن تُظهر لك وجهات نظر مُرحب بها تختلف عن منظورك وأنت على استعداد لتعلم أشياء جديدة من شريكك في المحادثة.

كما يمكنك أيضًا التعاطف مع مشاعر شريكك لتخفيف التوتر وإظهار اهتمامك بما يشعر به وما يريده.

6. كوني متقبلة للملاحظات

عند التحدث، انتبهي إلى الملاحظات اللفظية وغير اللفظية، فإذا قال زميلك في العمل إنه لا يفهم شيئًا ما، فقدمي مزيدًا من الشرح للإجابة على أسئلتهم وتثقيفهم حول هذا الموضوع، وإذا أومأوا برأسهم، فيمكنك أن تستنتجي أنهم يتفقون مع تقييمك ولديهم فضول بشأن ما يجب أن تقوليه أيضًا، ويبرز تقبل ملاحظات جمهورك مهاراتك في التكيف، ويمكنك التأكد من أن المحادثة التي تقودها مثمرة.

للمزيد اليك ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

المصدر: indeed

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير