ما هو برنامجك للاستفادة واستغلال وقتك في رمضان؟

رمضان هو فرصة عظيمة لاستغلال الوقت، وتغيير أي عادات ترغبين بالإقلاع عنها، فهو شهر الروحانيات، حيث يكون لدينا فرصة أكبر للعبادة والتأمل، علاوة على أن فترة الصيام تتيح لنا الفرصة في فعل الكثير من الأمور الإيجابية في نهار الشهر الكريم.

وفي السطور التالية سنقدم لكِ بعض الأفكار من أجل استغلال وقتك في شهر رمضان، وكيفية العيس بطريقة أكثر روحانية وإيجابية في الشهر الفضيل.

كيف أقسم وقتي بأمور إيجابية في رمضان؟

                                                 استغلال الوقت في رمضان (مصدر الصورة freepik)

وضع خطة 

وضع خطة سواء كانت يومية أو أسبوعية سوف تساعدكِ كثيراً على تنظيم وقتكِ، ومن المهم أن تلتزمي بعمل غالبية الأمور التي خططت لها، ومن الممكن أن تتركي مساحة للأمور الطارئة التي ستحدث خلال اليوم، أو أي تغيّرات، ولكن في النهاية ستلتزمين بباقي الخطة.

تهيئة المنزل 

تهيئة المنزل بالأجواء الروحانية، سوف يمنحكِ إحساس رائع بالتفاؤل ويشجعك على عمل الكثير من الأمور الإيجابية التي ترغبين بعملها في رمضان، كما أنه سينعكس كذلك على باقي أفراد الأسرة.

على سبيل المثال خصصي مكان مزين بالشموع والفوانيس مع البخور من أجل الصلاة، وكذلك زيني سفرتكِ بالفوانيس مع وضع زينات إضاءة جانبية مزينة بالفوانيس والهلال، وإليكِ أحدث ديكورات رمضان 2023.

لا تنسي المطبخ 

حاولي قدر الإمكان ألا تقضي وقتكِ بالكامل في المطبخ، خصصي وقت لوضع بعض الأطعمة السهلة والسريعة في الفريزر، لتوفير الوقت في رمضان، كذلك حافظي دائماً على نظافة المطبخ لتسهيل عمل الأكل، واطلبي المساعدة من أولادك ليشاركوك في طبخ وتحضير الطعام، فكل ذلك يمنحكِ مساحة أكبر من الوقت لنفسكِ.

استيقظي باكراً 

سيساعدكِ الاستيقاظ باكراً على استغلال الوقت بشكل أكبر في الشهر الكريم، حيث يمكنكِ تحضير وتجهيز الأكل، ومن ثم الاستعداد للجلوس لقراءة القرآن والصلاة، ومشاهدة برنامجكِ المفضل، أو الجلوس مع عائلتكِ، أو قراءة كتاب خططت للاستفادة منه في شهر رمضان.

ما رأيك في الإطلاع على ماذا عليك أن تفعلي حتى لا تشعري بالإرهاق بعد الإفطار في رمضان؟

كيف أتعلم شيء جديد في رمضان؟

                                                   تعلم شئ جديد في رمضان  (مصدر الصورة freepik) 

وضع هدف

بعد أن نظمت وقتكِ، ووضعت خطة لاستغلال الوقت في رمضان بأفضل طريقة، تأتي فكرة وضع هدف خاص بكِ ترغبين  في تحقيقه على مدار الشهر الكريم، على سبيل المثال أن تحافظي على ممارسة التأمل، أو تعلم لغة جديدة، أو قراءة كتاب في أحد المهارات.
فكرة وضع الهدف سوف يجعل الأمور أكثر وضوحاً في عقلكِ، وسيمكنكِ من تحقيقه بطريقة أسهل.

اكتبي الهدف 

اكتبي هدفكِ الذي ترغبين في تحقيقه وعلقيه أمامكِ على الحائط، من المهم أن تضعيه في مكان يمكنكِ مشاهدته طوال الوقت، مثلا في الغرفة التي تصلين فيها، تلك التي زينتها وأصبحت مليئة بالأجواء الرمضانية والروحانية، كي تساعدي نفسكِ أكثر لتحقيق هذا الهدف.

اكتبي كل خطوة تقدم 

وكل خطوة تتقدمين فيها نحو هدفك، من المهم أن تكتبيها وتضعيها داخل كتاب ملاحظاتكِ اليومية، لتشاهدي تقدمكِ بنفسكِ، ولتشجعي نفسك على فعل المزيد.


كيف أستفيد من وقت فراغي في رمضان؟

إن كان لديكِ مساحة من الوقت في الشهر الكريم ولا تعرفين كيفية استغلالها، فإن أفضل طريقة للتفكير بها هو أن تضعي لكِ هدفاً ما وتسعين لتحقيقه، على سبيل المثال أن تختمي القرآن مرة أو مرتين خلال الشهر، أو أن تنتهي من قراءة كتاب ما.

علاوة على ذلك، يمكنكِ استغلال وقت الفراغ في رمضان بأن تساعدي الآخرين،  مثلاً أن تساعدي والدتكِ في إعداد الطعام، أو ترتيب المنزل، أو رعاية أقاربكِ من الأطفال أو كبار السن.

كذلك يمكنك الاشتراك في الأعمال التطوعية الخاصة بإفطار الصائمين مثلاً، أو الأعمال الخيرية بشكل عام.

قد يفيدك أيضاً قراءة أدعية النصف الآخر من شهر رمضان.

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات