تحليل الشخصية في العمل من التوقيع

يعتبر تحليل الشخصية من التوقيع من الطرق التي تساعد على معرفة ابرز طباعها وخصائصها وخفاياها واسرارها. كما انه يكشف الكثير من الاسباب التي تؤدي الى التصرف بطريقة سلبية او ايجابية. ومن ابرز ما يمكن ان يدل عليه اسباب تحقيق النجاح في العمل او عدمه. وهكذا يمكن تحليل الشخصية من التوقيع ان يشير الى الطريق التي يجب سلوكها من اجل الوصول الى التميز المهني.

 

طرق التوقيع  


يمكن اذاً تحليل الشخصية من التوقيع الذي تتم كتابته من قبل مختلف الاشخاص بطرق مختلفة. وهكذا يمكن الاعتماد عليه من اجل تحديد ابرز اسباب النجاح او الفشل في المجال المهني.
    • كتابة الاسم كاملاً مع بعض ادخال بعض الخطوط والاشكال والتعديلات عليه.
    • اختصار الاسم او الامضاء باستخدام رمز ما.
    • الاكتفاء باستخدام اول حرفين من الاسم واسم الاب واسم الشهرة.
    • كتابة اسم العائلة فقط مع ادخال بعض التعديلات او من دون ذلك.  

 

كيفية تحليل الشخصية من التوقيع


يكتب التوقيع بطرق مختلفة الا ان اختياره لا يتم مصادفة بل يرتبط ببعض صفات الشخصية وخصوصاً بتلك التي تؤثر ايجاباً او سلباً على الاداء في مكان العمل.

 

اقرئي أيضاً: درجة توافق الابراج مع بعضها في العمل

 

شكل التوقيع


1 اذا كان يتم التوقيع على مستند ما من خلال كتابة الاسم مع تغليفه بخطوط على شكل شبه دائري او اي شكل آخر، فيعني هذا الميل الى الانطواء والشعور غالباً بعد الامان والاستقرار في العمل وتفضيل الاستقلالية على اداء المهمات ضمن فريق. كما يدل على عدم القدرة احياناً على الالتزام بالمواعيد والخطواط التي يجب القيام بها من اجل تنفيذ مشروع ما وان كان مهماً جداً. وهذا الطبع الفوضوي لا يساعد عادة على بلوغ الاهداف وخصوصاً الكبرى والمهمة منها.  

 


2 اذا كان يتم تدوين الاسم ثم شطبه بواسطة خط او تغيير الجزء الاخير منه، فهذا يعني ضعف الثقة بالنفس والخوف من تأثير الاشخاص الآخرين ومن عدم القدرة على التغلب على الظروف الصعبة التي تتم مواجهتها في العمل. وهو ما يمكن التخلص منه من خلال اعتماد التفكير المنطقي  والايجابي طريقة للنظر الى الامور. كما ينصح باعدم التردد في استشارة اصحاب الرأي السديد والخبراء الموثوق بهم في اي مجال.  

 


3 الامضاء الغامض اي الذي يتضمن شكلاً غير واضح ولا يمكن تفسيره بسهولة يدل على الشعور بالاندفاع عندما يحين وقت القيام بالمهمات الصعبة. ويشير هذا الى الثقة بالقدرات الخاصة والى الحرص على استثمارها من اجل تحقيق التقدم الدائم.  

 

توقيع

 

اتجاه التوقيع


من اجل تحليل الشخصية من التوقيع يجب ايضاً الانتباه الى اتجاهه. فهذا يكشف الكثير من المعلومات عن المزاج الذي يؤدي الى النجاح في العمل او يمنع ذلك.
    4 اذا كانت نهاية التوقيع تتجه نحو اليسار فهذا يدل على عدم القدرة على الثقة بالزملاء في العمل والالتزام ببعض الحدود اثناء التعاون معهم وان كان بعض المشاريع يتطلب ذلك.


    5 اذا كان التوقيع مستقيماً، فهذا يعني التمتع بموهبة اخذ القرارات المهمة وخصوصاً في ما يتعلق بالمهمات المصيرية والتي تنطوي على ربح كبير او خسارة كبيرة. وهو ما يجعل الموظف موضع ثقة الجميع ويزيد من احتمال حصوله على ترقيات او علاوات.

 


    6 اذا كانن نهاية التوقيع تميل نحو اليمين، فهذا يدل على اظهار بعض التكبر  والثقة الزائدة بالنفس. وهو ما قد يمنع القدرة على التفكير المنطقي وقد يدفع الى ارتكاب الكثير من الاخطاء في مكان العمل. وبالاعتماد على هذه الدلالات يمكن معرفة طريقة تحليل الشخصية من التوقيع وعلاقته بدرجة النجاح في الحياة الوظيفية.

 

  

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات