ماذا عليك أن تفعلي حتى لا تشعري بالإرهاق بعد الإفطار في رمضان؟

رغم أن فترة الصيام الطويلة هي فرصة رائعة كي نتبع نظام صحي، وقد يساعدنا أيضاً على تخسيس الوزن، إلا أن العادات الصحية الخاطئة التي يتبعها البعض في رمضان، تحديداً في الفترة بين الإفطار والسحور، تتسبب في شعورنا بالإرهاق والخمول بعد الإفطار.

وفي "الجميلة" نقدم لكِ بعض النصائح حتى لا تشعري بالإرهاق بعد الإفطار في رمضان، وأسباب الإصابة بالخمول والكسل.

أسباب الشعور بالتعب بعد الإفطار في رمضان 

                                                   الخمول والكسل في رمضان (مصدر الصورة freepik)

تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار 

فكرة تناول كميات كبيرة من الطعام على الإفطار، تتسبب في رفع نسبة السكر الدم بسرعة كبيرة، ومن ثم انخفاضها مرة أخرى، وهذا الأمر ربما هو أحد الأسباب الأساسية وراء شعورك بالإرهاق وصعوبة الحركة في رمضان.

تناول المشروبات عالية السكر على معدة فارغة 

عليكِ معرفة أنه كلما ارتفعت نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، كلما انخفضت بسرعة وشعرت بالهبوط والإرهاق، وتناول المشروبات عالية السكر على معدة فارغة يساعد على ذلك، حيث يعتبر شرب المشروبات الرمضانية الشهيرة أمر أساسي على وجبة الإفطار.

الأطعمة عالية الدهون 

هناك الكثير من الأكلات الرمضانية الشهيرة التي ننتظر الشهر الكريم بشكل خاص كي نتناولها، وعادة ما تكون تلك الأطعمة عالية الدهون، وفي هذه الحالة لا تمنعي نفسكِ بتاتاً من تناولها، ولكن يفضل تناولها باعتدال، أي مرات قليلة بالأسبوع، وفي كل مرة تناولي كمية قليلة منها.

تناول الحلويات فور وجبة الإفطار

الحلويات الرمضانية أيضاً طقس شائع في شهر رمضان، ولكن فكرة تناولها مباشرة بعد وجبة الإفطار، يتسبب في مشاكل في الهضم، ويرفع نسبة السكر في الدم أيضاً، ولا يعطي فرصة للمعدة كي تهضم الطعام.

كميات الأكل المناسبة للصائم

هذا الأمر نسبي، ولكن اعلمي أنه يتوقف على حسب السعرات الحرارية فعلى سبيل المثال:

- يحتاج الأطفال الصغار بين 1000- 1800 سعرة حرارية في اليوم
- الأكبر سناً والمراهقين يحتاجون بين 1200 - 3200 سعرة حرارية في اليوم
- والبالغين بين 1600- 3000 سعرة حرارية في اليوم 

ويختلف الأمر أيضاً حسب الرياضة والحركة التي يقوم بها الشخص، وكذلك اختلاف الجنس، فعادة ما يحتاج الرجل سعرات حرارية أكثر من النساء.


ويتم توزيع هذه السعرات الحرارية على وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما، حسب احتياج كل شخص، فهي لا تختلف بالنسبة للصائم عن اليوم العادي، وفي حالة الرغبة في فقدان الوزن، يجب تقليل عدد السعرات اليومية بنسبة قليلة، وزيادة النشاط والحركة.

كيف يحافظ الصائم على طاقته بعد الإفطار؟

                                                   الحفاظ على البقاء نشيطاً في رمضان (مصدر الصورة freepik)

 

تناول وجبة خفيفة على الإفطار قبل الوجبة الرئيسية 

من المهم أن تمهد معدتك لتناول الطعام، لهذا يُنصح بتناول وجبة خفيفة قبل الوجبة الرئيسية على الإفطار، ويفصل بينها وبين الوجبة الرئيسية حوالي ربع ساعة، ومن الممكن أن تكون هذه الوجبة عبارة عن تمر وماء أو تمر ولبن، أو شوربة وسلطة خضراء.

شرب كوب ماء كل ساعة 

نظراً لأن الجسم لا يحصل على الماء طوال ساعات الصيام، احرصي على تناول كوب واحد من الماء كل ساعة في الفترة بين الإفطار والسحور، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، ويحافظ على إبقائك نشيطة وخفيفة طوال اليوم.

وإن كنتِ أم مرضعة إليكِ فوائد و أضرار الصيام للمرضعة في رمضان .

المشي قليلاً بعد تناول وجبة دسمة 

في حال تناولتِ وجبة دسمة على الإفطار، يمكنكِ المشي قليلاً، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، ودخول الأكسجين للجسم، وتحريك العضلات، والحفاظ على ضربات القلب، ويجنبكِ الشعور بالإرهاق بعد الإفطار.

تجنبي النوم بعد الإفطار

واحدة من العادات الخاطئة التي نقوم بها بعد تناول وجبة الإفطار هي النوم، ويتسبب ذلك في شعورنا بالمزيد من الإرهاق والخمول، حيث لا نترك فرصة للمعدة كي تهضم الطعام، مع مشاكل أخرى تكمن في آلام القولون والحموضة وغيرها، لهذا تجنبي النوم بعد الإفطار.

للمزيد من الأمور الصحية وتفادي السيئة منها في الشهر الكريم إليكِ  أبرز العادات السيئة الشائعة في رمضان

المصدر: msdmanuals- primeplusmed

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية