طريقة تربية الطفل دون ضرب أو صراخ

تربية الأطفال قد تضع الوالدين في حالة توتر، وتضطر الأم إلى تأديب الطفل الصغير بطرق الضرب والصراخ. كلما ينمو طفلك تزداد معه الرغبة في اكتشاف العالم وتزيد السلوكيات الفضولية وهو ما قد يضعه في نوبات غضب عارمة. 
يمكن للوالدين تخفيف فضول أطفالهم وتعليمهم الصواب من الخطأ دون الاضطرار إلى استخدام أساليب العقاب القاسية في كل مرة يرتكب فيها الطفل خطأ أو يلقي بنوبة. 
من الضروري لنمو الأطفال أن يتعلموا أساسيات التعبير العاطفي وضبط النفس. يتعلم الأطفال الصغار التعبير عن المشاعر بطريقة سلوكية وضبطها من خلال التجارب والملاحظات في المنزل. يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التعبير عن المشاعر أو عدم ضبط النفس إلى نوبات الغضب لدى الأطفال . 

الصورة من موقع istockphoto

التربية الإيجابية تعمل على تمكين الطفل من التعامل مع المواقف المختلفة على نحو أفضل في المستقبل لكن هذا لا يعني أن يعتمد الأباء نموذج الضرب أو الصراخ بينما ثمة أساليب أخرى تساعد الطفل على تنظيم مشاعره دون الدخول في نوبات غضب. 

ما رأيك قراءة طريقة التعامل مع غضب الطفل؟

متى تبدأي في تأديب طفلك؟ 

يمكن أن يبدأ تأديب الأطفال في سن مبكرة منذ ولادتهم ويجب تنشئته بأسلوب يساعده على التكيف مع الاحتياجات المتزايدة  ويعزز النمو دون توتر وقلق.

المراحل الأولى لتنشئة الطفل: 

يستكشف الرضيع عالمه من خلال الملاحظة والإحساس والاستكشاف. في هذه المرحلة، يمكن للطفل الانخراط في سلوكيات قد تعرضه للخطر ، مثل مضغ الأشياء الصغيرة واللينة. 
يمكن للأطفال الصغار الذين يمكنهم الزحف أو المشي للتو استكشاف الأشياء عن طريق وضعها في أفواههم. كما أنهم يتعرضون باستمرار لخطر السقوط من أسفل الدرج أو السرير أثناء استكشافهم بسبب نقص إدراك العمق. ومع ذلك ، فإن كونك نموذجًا يحتذى به ، فإن استخدام الكلمات المحبة ، والاهتمام بسلوكهم، و الحزم أحيانًا للسلوكيات المؤذية يمكن أن يساعد في بناء أساس الانضباط. 

ما رأيك بالاطلاع على  كيفية التعامل مع الطفل العنيد

من سنتين إلى ست سنوات:


 غالبًا ما تُعتبر السنة الثانية “مقلقة” لأن هذا هو العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في المشي بشكل مستقل وتطوير مهاراتهم اللغوية. وبالتالي ، إظهار الحاجة إلى القيام بالأشياء بمفردهم واستكشاف محيطهم ومحاولة فهم حدودهم. الفترة ما بين سنتين إلى ست سنوات تتميز بسلوكيات ضرب أو تحريك أو رمي الأشياء ؛ العبث بالأقفال أو المفاتيح أو مقابس التوصيل أو التسلق أو التمزيق أو كسر الأشياء ؛ استكشاف الخزائن والأدراج. قد يبدأ الطفل في التعبير عن احتياجاته بصراحة ولكنه لا يعرف حتى الآن كيفية التمييز أو وصف المشاعر، وبالتالي إظهار سلوكيات نوبة الغضب التي تتطلب إجراءات تأديبية. 

الصورة من موقع istockphoto

بعد ستة أعوام: 


الأطفال فوق سن السادسة يفهمون العواطف والسلوكيات والعواقب. يمهد تأديب الطفل الدارج الطريق له ليصبح أكثر مسؤولية مع تقدمه في السن. تتطلب هذه الفترة الاستخدام المستمر للعديد من استراتيجيات التأديب منذ الطفولة لضمان اكتسابهم مهارات المسؤولية الشخصية والتنظيم الذاتي. 

كيفية تأديب طفل صغير دون ضرب وصراخ؟

1. كوني قدوة

يتعلم الأطفال بشكل أفضل من خلال ملاحظة أفعال الوالدين بدلاً من اتباع الإرشادات. كوني قدوة عن طريق التحلي بالهدوء في المواقف المقلقة بدلاً من السب  أو الضرب أو رمي الأشياء. اتبعي نفس القواعد التي تريدين أن يتبعها أطفالك، واستخدمي العلامات المناسبة للتعبير عن مشاعرك.

2. تعزيز السلوك الجيد

الصورة من موقع istockphoto

راقبي طفلك وتتبعي سلوكياته الجيدة من خلال التقدير. إن التقدير للجهود الإيجابية سيقطع شوطًا طويلاً في تعزيز العادات الجيدة لدى طفلك وتحسين تقديره لذاته

3. استخدمي كلمات وأفعال محفزة

التواصل مع طفلك ضروري لتعزيز الانضباط. إن وصف طفلك بكلمات التقدير مثل "أنا أثق بك"، سوف يساعد في طمأنة الطفل وتنشئته على نحو جيد.

4. امنحيه وقتًا

قد تكون المهلة استراتيجية فعالة لمساعدة طفلك على فرز مشاعره والتفكير في سلوكه. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من المفيد أن ينخرط طفلك في سلوكيات عدوانية أو نوبة غضب. ومع ذلك ، يجب اتخاذ الاحتياطات لتجنب وقوع إصابات عند اختيار طريقة المهلة.

الصورة من موقع istockphoto

5. الروتين

وجود روتين يومي ثابت مفيدًا للطفل في تنظيم مسؤولياته. بالإضافة إلى ذلك ، ستوفر لهم شعورًا بالاستقرار. يساعدك الروتين أيضًا في التأكد من أنهم يتعلمون السلوكيات والمهام المناسبة لعمرهم.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طريقة التعامل مع الطفل الذي يدخل الحضانة جديد 
المصدر: Mom junction 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية