طريقة التعامل مع الطفل الذي يدخل الحضانة جديد 

قبل مرحلة رياض الأطفال تفضل بعض الأمهات أن يمر طفلها بمرحلة الحضانة، ربما للاستعداد إلى المدرسة وهو قرار موفق حال الإستعداد له جيدًا. 
ينصح الخبراء بضرورة توخي الحذر عند اختيار الحضانة المناسبة لطفلك، كذلك، يجب أولًا تمرير التغيرات إلى طفلك وتشجيعه، لأن هذه الخطوة ربما يتوقف عليها علاقته بالدراسة في المرحلة اللاحقة. 

نصائح تساعد طفلك في مرحلة الحضانة: 

1. زيارة أولية

قبل الالتحاق بالحضانة، خططي للذهاب إليها برفقة طفلكِ، العبا في الملعب معًا واستكشفا الفصل الدراسي. بهذه الطريقة، عندما يبدأ في اليوم الأول ، ستكون الحضانة مكانًا مألوفًا.

2. تكوين صداقات جديدة

الصورة من موقع istockphoto

إذا أمكن، رتبي موعدًا للعب مع أطفال من فصل طفلك. سيسمح له ذلك بالتعرف على زملائه، وهذا من شأنه يشجعه على الذهاب. 

3. لعبة الحضانة في المنزل

استخدمي اللعب التخيلي لمساعدة طفلكِ على التعود على فكرة مرحلة ما  قبل المدرسة. تناوبا الأدوار في تمثيل روتين مختلف مثل وقت القصة وغناء الأغاني ووقت القيلولة. يمكنكِ أيضًا تبديل الأدوار والسماح لطفلكِ أن يكون المعلم. سيساعد ذلك طفلك على التفكير في المدرسة كمكان ممتع ويقلل من القلق في  أول يوم دراسة.

4. تحويل مهارات الاستعداد إلى لعبة

الصورة من موقع istockphoto

تدربا على ربط الأزرار والسحابات ، وارتداء حقيبة الظهر وتعليق المعطف أو الستر. يمكنكِ تحويل ارتداء الأحذية إلى لعبة - اعرفي مدى السرعة التي يمكنه القيام بهذه المهام. 

5. شاركي تجربتكِ

أخبري طفلكِ الصغير بقصصكِ عندما ذهبت إلى المدرسة لأول مرة ، وكيف شعرتِ وذكرياتكِ الخاصة. إذا استطعتِ ، ابحثي عن صور ما قبل المدرسة لك أو لغيركِ من البالغين الموثوق بهم الذين يعرفهم طفلكِ وتحدثي عن تجربتهم. 

الصورة من موقع istockphoto

6. روتين جديد

ابدأي في تغيير وقت النوم  ووقت الاستيقاظ المناسب لمواعيد الحضانة، قبل الانتظام بعدة أسابيع.

7. استمعي لطفلكِ

اسألي طفلك الصغير عن مشاعره بشأن الذهاب إلى الحضانة وطمأنيه أنه من الطبيعي أن يشعر بالحماس أو القلق أو أي مشاعر أخرى. قد يكون بدء شيء جديد مخيفًا وكبيرًا - ولكنه قد يكون أيضًا ممتعًا للغاية. 

الصورة من موقع pexels

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على قبيل المدارس.. أطعمة صحيّة تساعد على التركيز

المصدر: موقع parenting 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية