هل يجب أن تعتمد تربية أطفالنا على القوة أم الطيبة؟

كل أم تبحث عن النموذج الأمثل لتربية أطفالها وهناك أراء عدة حول التربية السليمة للطفل، البعض يرى في اللين تنشئة الطفل بشكل صحيح بينما ينصح خبراء آخرين باتباع بعض الشدة، لتبقى الأم حائرة. 
تعتمد التربية السليمة للطفل على العديد من العوامل. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الطفولة المبكرة للأشخاص الناجحين تشترك في العديد من الخصائص، فإن كنتِ تريدين النجاح لطفلك لاحقًا عليك البدء من النشء.

كيفية تنشئة الطفل بشكل صحيح

الصورة من موقع istockphoto

بعد عقود من البحث العلمي، إليك قائمة بالأشياء التي يمكن لك القيام بها لتهيئة الظروف الملائمة لتنشئة الطفل بشكل صحيح. النصائح التالية ليست كل شيء في التربية السليمة للطفل لكنها عوامل مساعدة.

1. كوني أمًا مرنة

في عام 1938 ، أجرت جامعة هارفارد دراسة خاصة لمعرفة سر تربية الأشخاص الناجحين.
في دراسة هارفارد جرانت، وهي أول دراسة من نوعها، تم تعقب 268 طالبًا من طلاب جامعة هارفارد، بما في ذلك جون إف كينيدي، على مدار السبعين عامًا التالية. تم تسجيل صحتهم الجسدية والعاطفية وتحليل نجاحاتهم أو عدم وجودها.


الصورة من موقع istockphoto

توصل الباحثون إلى نتيجة واضحة واحدة: 
العلاقات القوية هي سر الحياة السعيدة والتربية السليمة. الطفولة التي يشعر فيها المرء بالقبول والرعاية هي واحدة من أفضل العوامل التي تنبئ بتربيتهم الجيدة   ورضاهم عن الحياة.

2. التنظيم العاطفي

علمي طفلك أن يتعامل مع مشاعره، وينظمها، فهي أساس التربية السليمة، تنظيم عواطفه أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح والسعادة في هذا العالم. التنظيم العاطفي ليس مهارة نولد بها. يجب أن نعلم أطفالنا كيفية التحكم في عواطفهم.

الصورة من موقع istockphoto

يتعلم الأطفال الصغار التنظيم الذاتي في المقام الأول من خلال مشاهدة الوالدين ورؤية كيف ينظمون مشاعرهم، إذا شعرنا بالضيق والصياح على أطفالنا في كل مرة يسيئون التصرف ، فلا يمكننا أن نتوقع أن يظل أطفالنا هادئين عندما ينزعجون.

3. دعيه يصنع القرار

كآباء وأمهات، نريد حماية أطفالنا، لكن التحكم يعيق نمو الطفل بدلاً من تعزيزه. يتطلب اتخاذ القرارات الجيدة ممارسة لا يمكن أن تأتي إلا من الخبرة. امنحي الأطفال خيارات بشأن الأشياء غير المتعلقة بالسلامة والصحة حتى يتمكنوا من البدء في تعلم كيفية الاختيار.

وخلال تربية الاطفال لا بد للأم   تجنب هذه الأخطاء

الصورة من موقع istockphoto

4. وفري له الدوافع

الأطفال لديهم الدافع للسعي نحو الأهداف التي يمكنهم تحقيقها. يتطلب الأمر جهدًا للحفاظ على الدافع ، ولكن يجب أن يكون النجاح ممكنًا. 

تصبح المهمة غير مثيرة للاهتمام للطفل عندما تكون سهلة للغاية، قدِّمي لطفلك  تحديات في حدود قدراتهم الحالية وزوِّديهم بردود فعل سريعة حتى يتمكنوا من الاستمرار في تحسين أدائهم.

الصورة من موقع istockphoto

5. الانضباط اللطيف والحازم والاحترام

تربية أطفالنا تتطلب اللطف و الحزم معًا،  يميل الأطفال الذين يتمتع آباؤهم بالمزج بين اللطف و الحزم بأداء أفضل في المدرسة ، يصبحون أكثر مرونة ، ولديهم مهارات أفضل في التكيف، لذا فإن النموذج الأفضل لتنشئة الطفل بشكل صحيح هو المزج بين الاتجاهين. 

الصورة من موقع istockphoto

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طريقة التعامل مع الطفل الذي يدخل الحضانة جديد 

المصدر: parents 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية