في تربية الاطفال: تجنبي هذه الأخطاء

تربية الطفل مسؤولية كبيرة للغاية، فالطفل عبارة عن صفحة بيضاء والآباء هم من يكتبون عليها حتى تتشكل شخصية الطفل، لذا من الضروري مراعاة هذه المسألة وكل ما يتكون لدى الطفل هو نتيجة تربية الأم التي تعد المدرسة الأولى لطفلها، وقد ترتكب الأم أخطاء من دون وعي منها لكنها تؤثر على طفلها بشكل سلبي، لذا حرصنا من خلال هذا الموضوع على تقديم مجموعة الأخطاء الواجب تجنبها عند تربية الطفل.

أخطاء شائعة عند تربية الطفل تجنبيها

 

 

نصائح لتربية الاطفال بشكل صحيح:


التدليل الزائد

تربية الطفل على التدليل الزائد، يجعله يصطدم بالواقع، حيث يتوقع من الآخرين أن يلبوا كل مطالبه ويفقده ثقته في قدرته على التعامل مع الحياة والآخرين.


عدم مقارنة الطفل بأحد

عدم مقارنة الطفل بغيره، سواء أصدقاءه أو أقاربه أو إخوانه من الأمور التي تشوه شخصية الطفل، وتفقده ثقته بنفسه، وتُشعره بالنقص.

 

أقرئي أيضا: 6 إرشادات للتعامل مع مشي الطفل أثناء النوم

 

تربية الاطفال

 

عدم السخرية من الآخرين أمام الطفل

تصرفات الأم والأب هي دائمًا المثال الذي يسير عليه الأبناء، لذا فإن سخريتك من الآخرين أمام طفلك، تجعله يكتسب نفس هذه الصفة دون وعي.


تجنب مساعدة الطفل في مواقف يستطيع التعامل معها بنفسه

قد يكون طفلك خجولاً بشكل مفرط وغامضًا ومترددًا وغير محدد بسبب محاولتك الدائمة في مساعدته في مواقف يستطيع التعامل معها بنفسه.

 

أقرئي أيضا: نصائح للتغلب على بكاء الطفل أثناء النوم

 

تجنب إجبار الطفل على إنهاء وجبته الغذائية

تجبر بعض الأمهات طفلها على إنهاء تناول وجبته الغذائية، رغم شعوره بالشبع، وهذه العادة ربما تتسبب في بدانة الطفل.


عدم الصراخ في وجه الطفل

الصراخ في وجه الطفل يجعل العقل يتوقف عن فهم الكلام الذي يقال، فمهما كانت النصائح أو الاعتراضات التي تقال أثناء محاولة تربية الطفل إن كانت مصحوبة بصراخ أو صوت عالٍ، فهو غير مدرك للخطأ الذي اقترفه.

 

أقرئي أيضا: تربية الاطفال: نصائح للتعامل مع الطفل شديد التعلق بالأم

 

أضف تعليقا