علاج تحسس الوجه من الكريمات

تتسبب بعض الأنواع من الكريمات بحساسية في بشرة الوجه، وهذا مرده إلى أسباب عدة، إما لعدم مناسبتها نوع البشرة، أو لاحتوائها على مواد كيميائية مضرة بالجلد، خاصة الطبقة الخارجية منه، ما يؤدي إلى احمرار البشرة والتهابها. هذه الحساسية تعرف بمصطلح التهاب الجلد التماسي Contact Dermatitis والذي يعرفه الأطباء بأنه طفح جلدي مثير للحكة، يحدث بسبب ملامسة مادة معينة مباشرة أو التفاعل التحسسي لها، مثل، الكريمات، مستحضرات التجميل، العطور، المجوهرات والنباتات. غالباً ما يظهر في غضون أيام من التعرض لتلك المواد، وهو ليس معدياً، إلا أنه يسبب شعوراً بالانزعاج الشديد.

لعلاج تحسس الوجه من الكريمات، ينبغي استشارة الطبيب على الفور لتشخيص حدة الحساسية، فبعضها يتطلب علاجاً بالأدوية، هذا فضلاً عن التوقف عن استخدام أي من الكريمات ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لتحديد المادة التي تسببت في ظهوره.

أعراض تحسس الوجه من الكريمات


•    احمرار  الجلد. 
•    جفاف الجلد، تصاحبه حكة.
•    تقشر الجلد.
•    ظهور البثور.
•    تورم الجلد.
•    تدميع العينين.

علاج حساسية الوجه من الكريمات 


الطريقة الفضلى لعلاج حساسية الوجه بشكل عام، تجنب المسبب واستشارة الطبيب كما أشرنا سابقاً لمعرفة نوعها، حدتها ووصف الأدوية والكريمات المعاجة والتي عادة ما تكون: 
مضادات الهيستامين
Antihistamines، تستخدم للسيطرة على اعراض تحسس الوجه هيئة كريمات، قطرات عيون، بخاخ للأنف وأقراص.

الكورتيكوستيرويدات


Corticosteroids، من أكثر الأدوية الشائعة الاستخدام لعلاج تحسس الوجه من الكريمات، تخفف من حدة الحكة والالتهاب. تتوفر على شكل كريمات، حبوب، قطرات عيون وبخاخات أنفية، وهذه الأخيرة تعمل بشكل فعال في بطانة الأنف والممرات الهوائية لتثبيط الالتهاب وأعراضه، يكون امتصاصها إلى مجرى الدم. وعند استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات من الضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب حول الطريقة الصحيحة لها والتقيد بالجرعة الموصوفة والتي عادة ما تكون قليلة، خاصة وأن الوجه منطقة حساسة.

مثبطات كالسينورين الموضعية

Topical Calcineurin Inhibitors، لا تتسبب بآثار جانبية مقارنة بالتأثيرات التي تحدثها  الستيرويدات. من أدوية مثبطات كالسينورين الموضعية التي عادة ما يصفها الطبيب لعلاج  تحسس الجلد من الكريمات  بيميكروليمس  Pimecrolimus وتاكروليمس Tacrolimus. 

مضادات الاحتقان


Decongestants، تكون على هيئة أقراص، بخاخات للأنف، شراب أو كبسولات. تستخدم لمدة 3 أيام كحدٍّ أقصى. يمنع استخدامها منعاً باتاً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أعوام، كذلك للبالغين  الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

علاجات منزلية لتحسس الوجه من الكريمات


الكمادات الباردة
تبلل قطعة من القماش بالماء البارد أو يمكن وضع مكعبات من الثلج في المنشفة وتطبق على الجلد المصاب لمرات متتالية  لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

زيت جوز الهند 
توزع بضع قطرات على بشرة الوجه وتدهن برفق لبضع دقائق. 
ينصح بتطبيق زيت جوز الهند قبل الخلود إلى النوم، يترط طوال الليل، ثم يغسل في الصباح. 

الحليب
تبلل كرة من القطن بالقليل من الحليب السائل وتمرر على الوجه.  
يترك لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

البابونج 
يعد شاي البابونج كالمعتاد، ثم يترك حتى يبرد. تبلل كرة من القطن بشاي البابونج وتمرر على بشرة الوجه ، إذ يعمل على تهدئتها والتخفيفف من حدة تحسس الوجه من الكريمات. 

زيت النعناع
تمزج قطرات من زيت النعناع مع القليل من أي زيت ناقل، كزيت الزيتون، زيت اللوز الحلو... تدهن بشرة الوجه بالخليط قبل الخلود إلى النوم، لتغسل في الصباح بالماء الفاتر ومن ثم البارد. 

بعد أن تابعت طرق علاج تحسس الوجه من الكريمات، ما رأيك الآن أن تتابعي علاج ندبات حب الشباب بالكريمات

مصدر الصور:موقع FREEPIK
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة