علاج تحسس الجلد

تسبب الحساسية تهيجًا للجلد، وهي تظهر على هيئة بقع حمراء على سطح الجلد، لتسبّب  حالة حكاك شديدة.

وأسباب تحسس الجلد  كثيرة، نذكر منها التعرض لمواد مثيرة للحساسية، مثل العطور، أو أحد أنوع الطعام، أو أحد أنواع الأدوية. ومن الممكن أن تظهر الحساسية كنتيجة لكثرة استخدام المواد الحافظة. كما يتسبب تطبيق الوشم بالجلد في تحسس الجلد. كذلك  تعد مادة الكيراتين التي تستخدم لفرد الشعر، من مسببات الحساسية.

ويقصد بالتهاب الجلد الذي ينتج عنه طفح أحمر، بالإضافة إلى حكة الجلد، وهناك نوعين شائعين منه، التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) والتهاب الجلد التماسي.

أنواع الحساسية

 

الإكزيما

هي حالة جلدية مزمنة تبدأ في مرحلة الطفولة أو الطفولة المبكرة، وغالباً ما ترتبط بحساسية الطعام أو التهاب الأنف التحسسي أو الربو، ويتم علاج هذه الحالة من خلال تطبيق الكمادات الباردة أو الكريمات أو المراهم، تجنب المهيجات، منع الحكة، و تحديد نوع الطعام المسبب للحكة وتجنبه. 

التهاب الجلد التماسي

عندما تتلامس بعض المواد مع جلدك، فقد يسبب ذلك الطفح الجلدي الذي يعرف بالتهاب الجلد التماسي، ويسبب إما التحسس أو التهيج، ويحدث التهيج بسبب تدمير المادة التي تلامس الجسم جزء من الجلد، وغالباً تكون أكثر إيلاماً من الحكة وتظهر تلك التفاعلات في الغالب على اليدين.

 

علاج تحسس الجلد بالاعشاب

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن اعتمادها لتحسس الجلد طرق كثيرة لكن أشهرها هي العلاج بالاعشاب من خلال تحضير خلطات منزلية سريعة.

تعرفي على طريقة علاج  تحسس الجلد بالأعشاب الطبيعية.

- البابونج

زهور البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عديد من الزيوت الطيارة المهمة للجسم، والمفيدة في القضاء على حساسية الجلد، ويمكن استخدامها بوضع القليل من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله مرتين في اليوم لنتائج مرضية.

 - الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده العظيمة المختلفة، ومن أهم فوائد الزنجبيل قدرته الفعالة في علاج حساسية الجلد كواحد من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة في تلك المشكلة، كما يعمل الزنجبيل على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا، فقط كل ما عليك هو إضافة القليل من الزنجبيل إلى الماء، وتركه حتى الغليان، ثم يتم تناوله مرتين في اليوم للحفاظ على الصحة من حساسية الجلد.

 - النعناع

النعناع يحتوي على نسبة كبيرة من زيت المنثول المفيد في الحد من الالتهابات والقضاء على حساسية الجلد، فعليك بتناول مغلي النعناع او مضغ القليل منه مع عسل النحل للحصول على الفوائد، كما عليك بالحرص على إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة للوقاية من حساسية الجلد.

-العسل

يوفر الرطوبة والعناصر الغذائية الضرورية للبشرة لجعلها أكثر صحة، وفي نفس الوقت يساعد هذا في الحد من جفاف الجلد كما يعمل على تنظيم المناعة ويحتوي على مضادات الميكروبات التي قد تعزز التئام الطفح الجلدي الناجم عن الحساسية وتوفر راحة فورية من الاحمرار والحكة.

ويمكنك وضع العسل الصافي مباشرة على الجلد حوالي مرتين في اليوم، ويمكنك التدليك بلطف حتى تتغلغل العناصر الغذائية الموجودة في العسل في الجلد لتغذية البشرة وتنعيمها بأكثر الطرق فعالية. بعد حوالي 15-20 دقيقة، اغسل بشرتك بالماء النظيف.

 

اقرئي أيضاً:8 علاجات سريعه لاعراض الحساسية ولرفع المناعة

 

-الزبادي الخالي من السكر

يحتوي على الكثير من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة، والتي تساعد بشكل فعال على تدمير البكتيريا المسببة للأمراض، كما يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يرطب البشرة ويلطفها، كما أنه يوفر الفيتامينات والماء المفيدة للبشرة الحساسة.

ضع بعض الزبادي مباشرة على مكان الحساسية واتركه يجف مرة أخرى، افعل ذلك لمدة 15 دقيقة حتى يمتص الجلد المواد.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة