احمرار البشرة حول الانف وابرز اسبابه وطرق علاجه 

تواجه الكثيرات مشكلة الاحمراء حول الانف. ومن الممكن ان يترافق هذا مع ظهور البثور المليئة بالقيح او مع  حدوث التشققات. ويسيئ مظهر احمرار البشرة حول الانف حيث تظهر بلون غير موحد ، الى بشرتك وترتبط هذه المشكلة بأسباب مختلفة قد تكون جلدية او عضوية. ومن المهم التعرف عليها من اجل معرفة طرق العلاج المناسبة والفعالة. وهذا ابرز ما يجب معرفته عن احمرار البشرة حول الانف واسبابه وافضل العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص منه. 

اسباب احمرار البشرة حول الانف

 


يعتبر الاحمرار حول الانف من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثيرات. وبسببها يظهر التهيج في هذه المنطقة الى جانب التشققات والبثور الصغيرة احياناً. ومن الممكن ان ينتج هذا عن اسباب مختلفة. 
-     التقلبات الهرمونية التي تؤثر على  البشرة وتسبب التهابها وتغير مظهرها. 
-    التعرض الكثيف لأشعة الشمس من دون تطبيق كريمات الحماية بدرجة وقاية كافية. 

 

اقرئي أيضاً: خلطات للتخلص من احمرار البشرة الحساسة


-    تقلبات الطقس وتأثيرها على حالة البشرة وصحتها وشكلها. 
-    اسباب مرضية منها العد الوردي، الالتهاب في هذه المنطقة، الحساسية الجلدية، البرد، الرشح. ومن المهم في هذه الحالة الذهاب الى عيادة الطبيبة الاختصاصية من اجل تشخيص السبب ومعرفة طريقة العلاج المناسبة والاكثر فعالية. 
  

علاج الاحمرار حول الانف 

 


-    من اجل علاج هذه المشكلة يمكن ان توصي الطبيبة باستخدام الكريمات والمراهم المناسبة والتي تحتوي على مركبات تهدئ الاحمرار.  
-    يمكن ان تقرر ايضاً اختيار طريقة الليزر لإزالة آثاره. ويعتمد هذا على تقنية الضوء النبضي المكثف او الحقن. ويشكل هذا طريقة فعالة وناجحة وشائعة لعلاج هذه المشكلة. 

 

-    كذلك يجب في حالة الحساسية تناول ادوية تحتوي على مضادات الهيستامين لكن بناء على استشارة الطبيبة.  
-    استخدام المراهم الموضعية مثل تلك التي تحتوي على الهيدروكورتيزون وخصوصاً في حال حدوث الحكة والاحمرار حول الانف. وفي هذه الحالة يجب تطبيقه مرتين في الصباح والمساء على بشرة نظيفة. 
-    يمكن الاعتماد على العلاج بالإضاءة باستخدام اشعة ليد الزرقاء في المنزل. فهذا يساعد على الحد من وهج الاحمرار. كما يمكن الاستفادة من هذه الطريقة من اجل علاج حب الشباب وآثاره المزعجة. 
-    يمكن الاستناد الى خصائص بعض الوصفات المنزلية. فمن المفيد اللجوء الى جل الالوي فيرا اذا كان سبب الاحمرار هو البرد او اعراض الانفلونزا. 

-    من المفيد بين الحين والآخر ايضاً تطبيق قناع للوجه يحتوي على مكونات طبيعية مثل اللبن الزبادي الطبيعي والعسل والشوفان. فهذا يعمل على تهدئة بشرة الوجه عموماً واحمرار الانف خصوصاً. 

 

 

نصائح مفيدة 


في حال المعاناة من الاحمرار حول الانف من الممكن ايضاً تطبيق بعض النصائح التي من شأنها ان تخفف حدة هذه المشكلة. 
1 ترطيب البشرة وخصوصاً في فترة المساء قبل النوم لأن هذا يحد من جفاف هذه المنطقة ومن ظهور البقع الحمراء عليها. 
2 عدم تناول الاطعمة التي تحتوي على التوابل والتي تؤجج مشكلة العد الوردي. 


3 من المهم زيارة الطبيبة النسائية في حال كان الخلل او الاضطراب الهرموني هو سبب ظهور الاحمرار. 
4 غسل الوجه بالماء معتدل الحرارة اي غير الساخن. 
5 استعمال الكمادات الباردة وتطبيقها على هذه المنطقة. 
6 استعمال ضمادات شاي البابونج الباردة التي تساهم في تهدئة بشرة محيط الانف. 

7 ومن اجل علاج الاحمرار حول الانف من المهم جداً ايضاً الانتباه الى تجنب استخدام المواد التي تسبب الحساسية مثلا منتجات التنظيف المنزلي. 

 

أضف تعليقا