مخاطر نوم الطفل على بطنه

ينام الأطفال على بطونهم عندما يبدأون في التدحرج ، مما قد يشكل بعض المخاطر.
يعتبر نوم الطفل على بطنه ظاهرة شائعة ، ولكن قد يكون أحد أوضاع النوم التي يجب تجنبها لأنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى صعوبات في التنفس عند الأطفال . كذلك، تشكل وضعية النوم على البطن بعض المخاطر الأخرى على الطفل. 

هل يستطيع الأطفال النوم على معدتهم؟

يوصي أطباء الأطفال بأن ينام الأطفال على ظهورهم. ينصح الأطباء بعدم جعل الأطفال ينامون على بطنهم حتى عمر 12 شهرًا . كما أنها ليست الطريقة الصحيحة لوضع الطفل في سرير أثناء القيلولة. بينما يوصي خبراء طب الأطفال بجعل الطفل ينام على ظهره . 

قد يُجبر الأطفال المبتسرين وذوي الوزن المنخفض عند الولادة على النوم على بطونهم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة ، حيث يساعد ذلك على إبقائهم في حالك دفء. لكن يجب أن يناموا على ظهورهم بمجرد أن يتعافوا. 

الصورة من موقع istockphoto

ماذا تفعل إذا كان الطفل يحب النوم على بطنه؟

دربي الرضيع على النوم على ظهره. قد يجد بعض الأطفال أنه من المريح النوم على بطنهم بدلاً من الظهر. إذا كان الأمر كذلك ، ضعي الرضيع على ظهره كلما نام على بطنه. قد يستيقظ الطفل فجأة أثناء تغيير وضعية نومه، ومع ذلك ، استمري في القيام بذلك حتى يتأقلم الطفل على النوم على ظهره. يقول خبراء طب الأطفال أنه في حين أن الرضيع قد يجده غير مريح في البداية ، فإن معظمهم يعتادون عليه بسرعة كبيرة.

ما هي المخاطر المرتبطة بنوم الطفل على بطنه؟

قد يواجه الطفل المخاطر التالية:

انخفاض كمية الأكسجين: عندما ينام الطفل على بطنه ، يظل وجهه قريبًا من الفراش ، مما قد يتسبب في ضعف دوران الهواء حول أنفه . هذا يعني أنه يتنفس في هواء الزفير الغني بثاني أكسيد الكربون. يمكن أن يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى رئتي الطفل وخلايا الجسم ، مما قد يسبب مشاكل في التمثيل الغذائي الخلوي.

إعاقة التنفس بسبب الارتجاع: يحدث الارتجاع عندما يقوم الطفل بإخراج بعض الطعام شبه المهضوم من المعدة عادةً مع التجشؤ . عندما ينام الطفل على بطنه ، يمكن أن ينزل الطعام الموجود في المريء إلى أسفل بسبب الجاذبية ويسد القصبة الهوائية. ما قد يؤدي إلى ضيق التنفس وحتى الاختناق. لهذا السبب ، يحتاج الأطفال المصابون بالارتجاع إلى النوم على ظهورهم وليس على البطن للتخفيف من خطر إعاقة التنفس. 
 

الصورة من موقع pixabay

الحرارة الزائدة: جسم الطفل حساس للحرارة. الرضع أيضا لديهم مساحة أكبر من الجلد بما يتناسب مع وزن الجسم. هذا يعني أنهم يولدون ويفقدون حوالي أربعة أضعاف حرارة الجسم مقارنة بالبالغين. لقد ثبت أن النوم على المعدة يؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسم الطفل ، خاصة خلال فصل الصيف. يمكن أن تؤدي هذه الحرارة الزائدة إلى الحمى والجفاف.

التأثير على بعض وظائف الجسم: لاحظت بعض الدراسات أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم يعانون من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم. الرضع الذين ينامون على البطن أقل تفاعلًا مع الأصوات ، ويستغرقون وقتًا أطول للاستيقاظ. وقد ثبت أن هذه العوامل تزيد من فرص الموت المفاجئ عند الرضع.

وبالتالي ، فإن النوم على الظهر آمن للطفل لأنه لا يمثل أي مخاطر. 

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: Baby center 

اقرئي أيضا : أشياء يجب ابعادها عن حجرة نوم الطفل

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية