طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية 

السيرة الذاتية المحترفة تعكس جزء كبير عن مهاراتك وتطورك في العمل، ولهذا من المهم التركيز على طريقة كتاباتها بطريقة ذكية، وفي نفس الوقت صادقة، وتعبر بشكل حقيقي عن انجازاتك وخبرتك في مجال العمل، لأنه على العكس أيضاً إذا كنتِ شخص يتمتع بالكثير من المواهب والخبرات مع سيرة ذاتية لا تعكس ذلك، فربما ستضيعين عليكِ الكثير من الفرص للحصول على وظيفة أحلامكِ، ولهذا نستعرض لكِ في "الجميلة" بعض النصائح من أجل طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية.

ابدأ بالاسم والعنوان والاتصال

معلومات بديهية من المهم أن تظهر في بداية السيرة الذاتية الخاصة بكِ، وتكون واضحة أيضاً بخط كبير، فأنتِ بالطبع ترغبين في أن يتذكرك أصحاب العمل، كذلك حاولي اختيار صورة جادة ورسمية، واضحة وتظهرين بها بشكل أكثر سمية.

عرفى بنفسك

هذا هو المكان الذي يجب أن تلخصي فيه وتسلطي الضوء على ما يمكنك تقديمه لصاحب عمل محتمل، لهذا لخصي  أبرز الوظائف التي ستلفت الانتباه إلى ما أنجزته، ويجب أن تكون مصممة لكل دور تتقدم إليه وتهدف إلى جعلك متميزًا عن المنافسة.

لخصي مهاراتك

استخدمي نقاطًا موجزة لإدراج المهارات والخبرات التي تمتلكيها والتي تكون محددة وذات صلة بالوظيفة، حيث سيقوم مديرو التوظيف بفحص هذا القسم من سيرتك الذاتية بسرعة كبيرة لمعرفة ما يمكنك تقديمه ومدى ملاءمتك للوظيفة، ونصيحة - حيثما أمكن، استخدمي نفس الصفات المستخدمة في الإعلان.

تسليط الضوء على التجربة ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدمين لها

يجب أن يتضمن هذا القسم تاريخ عملك في أحدث ترتيب تاريخي بما في ذلك العمل المدفوع أو العمل التطوعي ذي الصلة أو مواضع الخبرة العملية، كما من المهم تخصيص هذا القسم من سيرتك الذاتية للوظيفة، وتحديدًا حيث تنطبق المسؤوليات الرئيسية في الأدوار السابقة على طلبك، ونصيحة - سلطِ الضوء على كيفية تغلبك على التحديات سواء على المستوى الشخصي أو كعضو في الفريق.

أبرزي إنجازاتك

 

سيرتك الذاتية هي فرصتك للترويج لنفسك وإبراز سبب كونك الأنسب للدور، لذلك من المهم تضمين المكان الذي ذهبت فيه إلى أبعد من ذلك أو حققت إنجازًا مهمًا.

اذكري أي تدريب وتعليم ودورات

قومي فقط بإدراج ما هو ملائم أو مطلوب للوظيفة التي تتقدمين لها، بدءًا من الأحدث، ومن المهم عرض المكان الذي قد تكون لديك فيه مهارات عالية أو يمكنك جلب معرفة جديدة إلى المنظمة.

اذكر أي اهتمامات / هوايات (اختياري)

هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إبراز شخصيتك في أي هوايات أو اهتمامات خارج العمل، ولاحظي أنه من الاختياري تضمين هذا في سيرتك الذاتية ومن الأفضل تجنب ذكر أي شيء قد لا يتناسب مع الوظيفة التي تقدمين لها. 

المراجع متوفرة في حال تم طلبها

من الجيد أن تسرد المراجع المتاحة عند الطلب إذا لم تكن مرتاحًا للإفصاح عن حكامك حتى وقت لاحق في عملية التوظيف، ومن المهم التأكد من توفرها بسهولة ويمكن تقديمها بها عند الطلب.

أهم خمس نصائح أخيرة

 

استخدمي "الكلمات الرئيسية" الصحيحة لضمان اختيار سيرتك الذاتية في عمليات البحث عن الكلمات
اشرح أي ثغرات في سيرتك الذاتية، وتأكدي من إبراز المهارات التي طورتها
لا تُدرج الاختصارات أو المصطلحات المتعلقة بالمنظمة
قم بتضمين شكلين من أشكال الاتصال، البريد الإلكتروني والجوال
التدقيق الإملائي والنحوي - تأكد من فحص سيرتك الذاتية بدقة بحثًا عن أي أخطاء إملائية ونحوية. 

المصدر: robertwalters

تابعي أيضاً:

مهارات مطلوبة في سوق العمل مهارات مطلوبة في سوق العمل
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير