5 نصائح لتحقيق التوازن عند العمل عن بعد 

إحدى أكبر مزايا العمل عن بُعد هي زيادة المرونة، فمع القدرة على العمل عن بعد يمكن للموظفين الاستفادة من ذلك من خلال العمل من المنزل وإنشاء جدول زمني مرن للاهتمام بالعمل والمسؤوليات الشخصية، وممارسة حياتهم بمرونة أكثر.

ولكن مع هذه المرونة تأتي أحيانًا ضغوطًا متزايدة، خاصة إذا كنتِ تعملين لساعات غير تقليدية، أو إذا كنتِ لا تواجهين وقتًا مع زملائك في الفريق كل يوم، فقد تشعرين بالضغط لقضاء المزيد من الوقت على الإنترنت، وبدون وجود زملاء العمل حولك لتذكيرك بأخذ فترات راحة وتناول الغداء ومغادرة المكتب طوال اليوم، فقد يجد من يعملون عن بُعد أنفسهم يعملون لساعات إضافية، ولا يحصلون على الكثير من وقت الفراغ كما يفعلون بخلاف ذلك.

ولهذا إليكِ 5 نصائح للعمل لتحقيق التوازن بين العمل والحياة إذا كنت ممن يعملون عند بعد.

ضعي جدولاً وحاولي الالتزام به

 

عندما تتمتعين بالمرونة للعمل من أي مكان، قد تشعرين أحيانًا أنك بحاجة إلى أن تكوني متاحة ومتصلةا بالإنترنت في أي وقت أيضًا، وإذا كنت تعملين وفقًا لجدول زمني مختلف عن باقي أعضاء فريقك، فقد تؤدي هذه المرونة أحيانًا إلى نقص التوازن بين العمل والحياة.

لهذا حاولي وضع جدول زمني والالتزام به، فهذا مفيدًا لفريقك ولإحساسك بالتوازن بين العمل والحياة، وبهذه الطريقة، سيعرف فريقك بالضبط متى يمكنهم الوصول إليك، وستكوني قادرة على التخطيط للأنشطة الشخصية خلال يومك خارج العمل، وبذلك أيضاً سوف تستيقظي وتخلدي إلى النوم في نفس الوقت كل يوم، مع العمل لعدد من الساعات يمكن التحكم فيها.

استخدمي أدوات الاتصال للإشارة إلى ساعات العمل على الإنترنت وفي وضع عدم الاتصال

 

بمجرد تحديد جدول يومي منطقي بالنسبة لك ولفريقك، استخدمي أدوات مختلفة للإعلان عن هذا الجدول بحيث يكون أعضاء فريقك في المواقع والمناطق الزمنية المختلفة واعين ومحترمين لذلك الوقت.

ومن خلال الإعلان عن ساعات عملك، سيكون زملاؤك في العمل أكثر وعيًا بوقتكِ الشخصي، وقد يرسلون إليك بريدًا إلكترونيًا أو يحددون موعدًا لعقد اجتماع معك في الأوقات التي حددتها أنتِ أو التزمتِ بها.

استخدمي المهمات أو الأنشطة الشخصية لأخذ فترات راحة طوال اليوم

إحدى مزايا القدرة على العمل عن بُعد هي زيادة الإنتاجية، حيث يمكنكِ قضاء المزيد من الوقت في إنجاز عملكِ دون الحاجة إلى التنقل أو التجول في المكتب أو الثرثرة في المكتب. ومع ذلك، فإن رتابة العمل عن بُعد والعزلة قد يجعلك تشعرين بالوحدة أحيانًا، وتجعلك تشعرين وكأنك لا تملكين دقيقة مع نفسك عندما تعملين.

بدلاً من ذلك، لمساعدتك على تحقيق التوازن بين العمل والحياة  يمكنك استخدام المهام الشخصية لتقسيم يومك عندما تحتاجين إلى قضاء بضع دقائق بعيدًا عن مكتبك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن هذا المنطلق، ستكوني قادرة على أخذ فترات راحة من العمل الذي لا يزال منتجًا ومساعدتك في إنجاز المهام الشخصية حتى تتمكني من قضاء وقتك في وضع عدم الاتصال أثناء ممارسة التمارين أو الطهي أو الاسترخاء، بدلاً من التسرع في أداء المهام بالطريقة التي يتعين عليك القيام بها إذا كنت تعملين في مكتب.


ضعي خططًا لساعات ما بعد العمل للمساعدة في موازنة إجهاد العمل

إذا كانت مساحة المعيشة الخاصة بك ومساحة العمل الخاصة بك في نفس المكان، فقد يكون من الصعب حقًا الابتعاد عن العمل في نهاية اليوم، حتى إذا كنت قد أغلقت الكمبيوتر المحمول الخاص بك وقمت بتسجيل الخروج، ففي بعض الأحيان، قد تشعرين أنه لا يوجد سبب لتسجيل الخروج في وقت معين إذا كنت تعملين بالفعل من مكتب المنزل.

تحقيقا لهذه الغاية، ضعي خططًا لساعات ما بعد العمل، والتزمي بها، سواء كانت الخطط تتضمن مقابلة صديقة أو تحضير فصلًا للتمارين الرياضية، أما إذا كان لديكِ مكان ما في نهاية يوم عملك، فمن المرجح أن تقومي بالتوقيع فعليًا والتوقف عن العمل.

اعملي في مساحة مميزة عن باقي منزلك

 

إلى جانب تجهيز نفسكِ ليوم عمل مثمر من المنزل، يمكنك أن تعدي نفسكِ ليوم مثمر إذا اخترتِ مكان العمل المناسب.

يمكن أن يكون العمل من المنزل أكثر تشتيتًا للانتباه من العمل من المكتب، لسبب واحد، أنت وحدكِ، بدون أي زملاء عمل بالقرب منك لتحفيزك على البقاء منتجة ومشغولة، ومن ناحية أخرى، يقدم منزلك أشياء كثيرة للقيام بها أكثر من المكتب، فإذا كنت تعملين من أريكتك حيث تشاهدين عادةً مسلسلات الجريمة الحقيقية المفضلة لديك، فقد تشتت انتباهك في منتصف اليوم، وإذا كنت تعملين من طاولة غرفة الطعام الخاصة بك المغطاة بالملابس التي يجب وضعها بعيدًا، فيمكنك القيام بذلك بدلاً من العمل.

بدلاً من ذلك، اعملي من مساحة نظيفة وخالية من الفوضى في منزلكِ مخصصة للعمل بشكل خاص، ربما يكون هذا هو مكتب منزلك أو مكتبك أو ردهة مبنى شقتك، اختاري مكانًا يمكنك فيه العمل بشكل منتج، واحتفظي بهذه المساحة منفصلة عن الأجزاء الأخرى من منزلك حتى تتمكني من فصل العمل عند الانتهاء.


المصدر: resources.owllabs
تابعي أيضاً:

6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل 6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير