6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل

إدارة الوقت في العمل من أهم الأمور التي يجب على الموظفين إدراكها، وإلا سيجدون أنفسهم فجأة منغمسين في العمل، ولا ينجزون أي شئ آخر في حياتهم، أو على العكس سيفقدون الشعور بالوقت في العمل، وقد يضيعون الكثير من الوقت دون إنجاز ما هو مطلوب منهم.

ولهذا نستعرض في "الجميلة" 6 نصائح من أجل إدارة الوقت في العمل.


اعرفي كيف تقضي وقتك؟

 

ابدئي بفحص وقتك جيداً، خاصة إن كنت تقضين أوقات كثيرة في العمل دون أن تنجزي أي شيء، ويمكن أن يساعدكِ وضع جدول زمني لإنجاز كل مهمة تقومين بها، مع تحديد الوقت المُلزم لكل مهمة تقومين بها.

انتبهي في ما تضيعين وقتكِ 

هناك بعض الأمور التي عادة تأخذ من وقت عملكِ، ربما أهمها هو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، أو الثرثرة مع الأصدقاء، فإذا كنتِ تقومين بمثل هذه الأمور فعليكِ الانتباه إلى المدّة الزمنية التي يأخذها منكِ هذا الوقت.

تحديد الأولويات

 

إن تحديد الأولويات هي أفضل طريقة لإدارة الوقت، وسيساعدكِ ذلك بشكل خاص إن كنتِ تضيعين وقت كبير في العمل دون إنجاز شيء، وستكون أول خطوة عن طريق تنفيذ المهام ذات المواعيد النهائية، أو المهام التي أجلتها لفترة طويلة.
ثم يمكنكِ وضع جدول زمني للمهام التي ستأخذ منكِ وقت أطول لإنجازها، وقسمي الوقت بحيث تقومين بجزء من المهمة كل فترة أو على مدار عدّة أيام.

تعاملي مع أصعب مهمة أولاً

عادة ما نشتت انتباهنا ونحن في قمة نشاطنا بالأمور البسيطة السهلة، ونؤجل المهام الصعبة لآخر شيء، ولكن على العكس يوصي الخبراء بإنجاز المهام الصعبة أولاً، وذلك حيث يكون الشخص في كامل نشاطه وتركيزه، خاصة وأن تلك المهام عادة ما تكون هي الأهم.

المهام المتشابهة دفعة واحدة

يعني التجميع، أو المعالجة المجمعة، حيث تقومين بتجميع المهام المتشابهة بحيث يمكنك العمل عليها معًا، لهذا قومي بتجميعها حسب الهدف أو الوظيفة، على سبيل المثال الرد على رسائل البريد الإلكتروني من الساعة  10 إلى 11 صباحًا فقط، أو اجتماعات العملاء يومي الأربعاء والخميس فقط.

تعلمي متى تقولين لا

لدينا فقط الكثير من الطاقة في اليوم، وتتلاشى مع مرور الوقت، ولتجنب العمل نصف المُتقن، اعرفي حدودكِ وكوني على استعداد لقول لا، وتعرفي على نقاط قوتكِ وضعفكِ، وركزي على ما تجيده، وإذا أمكن فوّضي ما يمكن أن يفعله الآخرون بشكل أفضل وأسرع.

تابعي أيضاً:

فوائد الإخلاص في العمل فوائد الإخلاص في العمل
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير