هل يمكنك استخدام الشامبو المضاد للقشرة كغسول للوجه؟

واحدة من الاتجاهات الشائعة على تطبيق تيك توك هو استخدام شامبو القشرة كغسول للبشرة، لاسيما إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب. 
وتدّعي المقاطع المصورة أن الزنك الموجود في شامبو القشرة "مذهل لوجهك". 
حصد الفيديو على أكثر من مليون مشاهدة وشاركه أطباء الأمراض الجلدية الذين يعرضون آرائهم حول طريقتها. اللافت أن بعض الأطباء أيّدوا هذه الطريقة، ولكن مع بعض المحاذير بالطبع. 


يرى المتخصصون أن الشامبو المضاد للقشرة له خصائص مضادة للفطريات بسبب عنصر الزنك بيريثيون، وهو مضاد للفطريات ، ما يساعد الأشخاص الذين يعانون من نوع محدد جدًا من حب الشباب من فرط نمو الفطريات . ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم الأشخاص المصابين بحب الشباب لديهم مجموعة بكتيرية وليس فطريات. 
لكن حذر الأطباء من أن أنواع الشامبو الرخيصة نسبيًا التي تُصرف دون وصفة طبية ليست مصنوعة لبشرة الوجه ويمكن أن تهيج البشرة وتجففها.

يعمل شامبو القشرة على حب الشباب بطريقة مشابهة لكيفية عمله على فروة رأسك. حب الشباب هو نتيجة انسداد المسام بالزيت، وعادة  ما يصبح أرضًا خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تسبب التورم والاحمرار. الشامبو المضاد للقشرة عبارة عن عقاقير لا تحتاج إلى وصفة طبية يتم صياغتها عادةً من مكونين معتمدين من إدارة الغذاء والدواء: بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم. يعمل كلا المكونين على قشرة الرأس بسبب خصائصهما المضادة للفطريات والبكتيريا. إذا تم تطبيقهما على الوجه ، فيمكنهما المساعدة في تقليل حب الشباب بسبب فوائدها المضادة للبكتيريا.

 

حب الشباب الفطري يشبه البثور المليئة بالصديد والنتوءات الحمراء ، والتي يمكن أن تشبه حب الشباب البكتيري. يجب التحقق أولا من نوع الحبوب قبل تحديد ما إذا كان شامبو القشرة مناسب ام لا. 

بعيدا عن شامبو القشرة ينصح الأطباء باستخدام غسول لطيف للوجه بمكونات مثل الجلسرين والسيراميد وحمض الهيالورونيك . حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك يساعدان على ازالة التهاب الجلد وفتح المسام ؛ النياسيناميد رائع للبقع الداكنة التي يسببها حب الشباب ، كما أن البنزويل بيروكسايد ، الذي يقتل البكتيريا من الجيد أيضًا البحث عنه في غسول الوجه.


المصدر: Women's world 

اقرئي أيضا : 6 فوائد للاستخدام المنتظم لغسول الوجه لبشرة مشرقة

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة