كيف أقوي ثقتي بنفسي أمام زوجي؟

الثقة بالنفس من أهم السمات التي يسعى الأشخاص لأن تكون موجودة بهم، تتعلق بأمور مثل حب الذات وتقدير النفس، وتساعد الشخص على أن يحتل مكانة مرموقة بين الجميع وكذلك في عمله، وتحثه على التطور المستمر في كل علاقاته، تحديداً في علاقته مع الشريك.
وقد تعاني بعض الزوجات من مشكلة انعدام أو قلة الثقة بالنفس أمام زوجها، والتي قد تُضعف من شخصيتها أمامه، وتجعلها لا تُحسن التصرف، ولهذا إليكِ بعض النصائح للإجابة على هذا السؤال "كيف أقوي ثقتي بنفسي أمام زوجي؟".

القيمة الذاتية 

 

من المهم أن تدركي معنى تقدير الذات، والذي يعني في الأساس على أنكِ تستحقين الحب والانتماء، وقد يعتقد الشخص الذي يتمتع بإحساس صحي بقيمة الذات أنه جيد بطبيعته ويستحق تلقي الأشياء الجيدة في حياته، ويظل تقدير المرء لذاته ثابتًا عندما يتمتع بصحة جيدة، ولا ينبغي أن يتحول أو يتعثر بناءً على العواقب الخارجية.

ومما يساعدكِ على بناء قيمة ذاتية لنفسكِ، هو الاهتمام بنفسكِ، بفعل الأمور التي تحبيها، كأن تخرجي مع صديقاتكِ، ويكون لكِ حياتكِ الخاصة، وتهتمي بصحتكِ بلعب الرياضة، ومن المهم أن تخصصي وقت في اليوم للجلوس مع نفسكِ والاسترخاء.

كل هذه الأمور قد تنعكس على علاقتكِ بزوجكِ، حيث ستجدين نفسكِ تتصرفين بشكل أفضل، وتسامحين نفسكِ عند ارتكاب الأخطاء دون إلقاء الكثير من اللوم والضغط على نفسكِ، وفي نفس الوقت ستتقبلين شريككِ أكثر كذلك.

احترام الذات

احترام الذات هو تصورنا لأنفسنا بناءً على الإنجازات الخارجية (الثناء ، والجوائز ، والمكانة ، والتأكيدات)، يعتمد تقديرنا لذاتنا على الأفكار والمشاعر التي نمتلكها تجاه أنفسنا، والتي يتم تصفيتها من خلال مزاجنا وتفاعلنا مع العالم الخارجي.

فقد تتفاجئين عندما تسمعين أن تقدير الذات يمكن أن يتقلب من وقت لآخر، ففي بعض الأيام أو الأسابيع، قد تشعر بالرضا عن نفسك والتي يمكن أن تتأثر بمدى حسن أدائك في العمل أو بالتفاعلات الإيجابية المستمرة مع الأصدقاء والعائلة، والشيء التالي الذي تعرفينه هو أنك قد تواجهين صراعًا قد يتسبب في أن تصبحي قاسية على نفسكِ وتواجهين نقداً داخلياً، ولكن يتلخص احترام الذات في سؤال واحد: في هذا الوقت، هل تحبين نفسك؟

لا تقارني 

إن أسوأ طريقة يمكن أن تجعلكِ تفقدين الثقة بنفسكِ هي المقارنة، من المهم أن تحترمي تجارب الآخرين، ولا تقارني نفسكِ بزوجات أخريات، ويأتي ذلك من خلال إدراككِ أنكِ شخص مختلف له هويته ومميزاته، وكذلك لا تسمحي لزوجكِ أن يقارنكِ بأي شخص آخر، وأنتِ أيضاً بالمقابل لا تفعلي ذلك.

تحدثي مع شريككِ

 

إذا كان شريككِ بالفعل شخص داعم لكِ، فحاولي التحدث معه بطريقة ودية عن الأمور التي ترغبين بها، وقد تساعدكِ على التطور، وليس شرط أن تخبريه بصراحة أنكِ تسعين لتطوير ثقتكِ بنفسكِ، ولكن يكفي أن تتحدثي معه عن محاولتكِ مثلاً لقراءة كتاب معين، أو الحصول على دورة تدريبية في العلاقات، وقد يساعدكِ أكثر مشاركة زوجكِ في تلك النشاطات، أو على الأقل تجدين لحظة ودية لتشاركيه الحديث عن إنجازاتكِ، بحيث يقدم لكِ الدعم.

المصدر: theknot
 

تابعي أيضاً: 

علامات قرب انفصال الزوجين علامات قرب انفصال الزوجين
أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية