تعرفي إلى لغات الاعتذار الخمسة

ربما سمعت عن لغات الحب الخمس، وهي الفكرة التي شاعها غاري تشابمان. في كتابه الأكثر مبيعًا "لغات الحب الخمس: كيفية التعبير عن الالتزام الصادق تجاه شريك حياتك"، يشير إلى أننا جميعًا نظهر ونستقبل الحب بخمس طرق متميزة: الخدمات، وتلقي الهدايا، والوقت الجيد، وكلمات التأكيد واللمس الجسدي.
هل تعلمين أن هذا المفهوم ينطبق على كيفية اعتذارنا لأحبائنا أيضًا؟ ما الذي تودين سماعه أكثر عندما يعتذر الآخرين منك؟
كل لغة اعتذار هي مفتاح منفصل. إذا كان لديك مفتاح استخدمته ونجح في فتح باب واحد، فقد تميلين إلى استخدامه على كل باب، لكن هذا سيكون أمرًا أحمقًا ولن يؤدي إلا إلى الإحباط. وبعبارة أخرى، نحن بحاجة إلى تصميم اعتذاراتنا لتتناسب مع احتياجات الشخص الذي تعرض للإهانة. 

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول الاختلافات بين لغات الاعتذار الخمس، بالإضافة إلى كيفية العثور على لغتك (ولغة شريكك).

ما رأيك الاطلاع هنا على لغات الحب الخمس للمتزوجين

لغات الاعتذار الخمس

  • قولي "أنا آسفة": التعبير عن الندم. تحدثي عن مشاعرهم. أظهري أنك تفهمين التأثير الذي تركته عليهم عاطفيًا - الإحباط وخيبة الأمل والخوف وما إلى ذلك. كوني دقيقة.
  • قولي "لقد أخطأت": يعني هذا قبول المسؤولية. بطريقة التحدث، قدمي إقرارًا بالذنب. لا تحاولي الدفاع عن أفعالك. إذا كان تصرفك أو عدم تصرفك غير مبرر، فقولي ذلك. كوني دقيقة دائمًا. والأهم من ذلك، لا تحاولي تمرير اللوم.
  • طرح السؤال "كيف يمكنني تصحيح الأمر؟": يعني ذلك "التعويض". قدمي نوعًا من التعديلات لتصحيح الأمر. ثم اسألي ما إذا كان ذلك سيكون مفيدًا أو إذا كان هناك شيء آخر قد يوضح لهم مدى صدقك.
  • قولي سأتخذ خطوات لمنع تكرار الخطأ: "التغيير المخطط له. لا يمكننا أن نعد بعدم ارتكاب أي خطأ مرة أخرى، ولكن يمكنك إخبارهم بالإجراء الذي اتخذته أو ستتخذينه لتجنب المشاكل المستقبلية.
  • إسألي "هل يمكن أن تسامحني من قبلك؟": يعني ذلك طلب المغفرة. بالنسبة لبعض الناس، فإن الاعتذار عن شيء خطير جدًا أو مشكلة متكررة يتطلب هذا السؤال المتواضع. وكوني صبورة - فقد يحتاجون إلى بعض الوقت حتى تبدأي في إعادة بناء ثقتهم.

صورة من Freepik

لماذا من المهم معرفة لغة الاعتذار الخاصة بك

إن معرفة لغة الاعتذار أمر مهم لإيجاد طرق صحية للتواصل، ولكن أيضًا لتكونين قادرة على إدراك طرق معينة للتواصل عندما يتعلق الأمر بالمواقف الحساسة مثل المواقف المؤذية.
يعد المنظور أمرًا أساسيًا في أي علاقة صحية - وبدون فهم لغة الاعتذار، قد لا تتمكني أنت وشريكك من رؤية الموقف من عيون الشخص الآخر. فهم أن لغة الاعتذار الخاصة بك تهيئ الظروف لما تشعرين به أو تتصرفين به يمكن أن يكون مفيدًا للغاية بالنسبة لك للوصول إلى نهج أكثر صحة في تلك المواقف الحساسة.

والأكثر من ذلك، أنه يساعدك على إدراك أنه لمجرد أنك لا تنظرين إلى الاعتذار في البداية على أنه صادق، فهذا لا يعني أنه ليس كذلك. على سبيل المثال، بعض الأشخاص تعلموا أن قول "آسف" ليس كافيًا بينما تم الإشادة بأشخاص آخرين لقولهم "أنا آسف" ولا شيء غير ذلك. 

إقرأي أيضاً 4 حيل مبتكرة تجعل من الإعتذار للزوج شىء ممتع

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية