ألعاب تعزز ثقة الطفل بنفسه

الثقة بالنفس من أهم الأشياء التي يجب على طفلك اكتسابها بمرور الوقت والوقوع في التجارب والمواقف سوف تزيد من ثقته بنفسه، فإنتاج أطفال أسوياء نفسياً يرفع من قيمة المجتمع ومكانته نظراً لما يتحلى به الأطفال من ابداع وتطور، على عكس الأطفال الذين يعانون من إنعدام الثقة بالنفس والذين نجدهم دائمو الشكوى ودائماً ما يصفون أنفسهم بالغباء وأنهم مخطئين في تصرفاتهم وأنهم ليس لهم قيمة في المجتمع، ومن أجل هذا تتساءل الأمهات عن طرق لتعزيز الثقة بالطفل منذ نعومه أظافره، ولا يوجد افضل من الألعاب والتي يمرح من خلالها الأطفال في تدعيم الثقة بالنفس لدى الطفل، ومن خلال هذا الموضوع سوف نوضح لكِ ما هي ألعاب الاطفال التي تزيد من ثقته في نفسه فتابعينا .

ألعاب تزيد من ثقة الطفل بنفسه :

ثقة الطفل

• البطاقة 

تعتبر لعبة البطاقة من اللعب التي تعزز الثقة بالنفس لدى الأطفال ويمكن إعدادها من خلال إحضار بعض الأوراق وقصها على شكل بطاقات صغيرة، حيث يمكنكِ سيدتي كتابة الأسئلة على كل بطاقة من البطاقات دعي طفلك يختار منها ليجيب عن هذه الأسئلة بصراحة ووضوح، فهذه الطريقة تنمي لديه لغة الحوار والتعامل مع الآخرين .

• قائمة الأعمال

كل ما عليكِ فعله هو إعداد ورقتين لكي يستطيع طفلك كتابة ما أنجزه في اليوم من نجاحات بالإضافة إلى الورقة الثانية والتي سوف يسجل بها أخطاءه اليومية، فالورقة الأولى سوف تدعمه وتشجعه على النجاح، والورقة الثانية سوف يتعلم من أخطاءه لكي يتفادى الوقوع فيها .

• الكرات 

يمكن من خلال لعبة الكرات تجميع عدداً من الأطفال وعمل دائرة مع إحضار بعض الكرات لكي يتم قذفها، فهذه اللعبة تشعر الطفل بالمسؤولية وأنه جزء من الفريق، مع ضرورة مدحه أثناء اللعب، فبهذه الطريقة تعزز لدى الطفل الثقة بالنفس .

• الثناء 

يفضل خلال  وقت الفراغ لدى الطفل لعب هذه اللعبة معه والتي تشعره بالحماس والقوة والعزيمة، فمن خلال هذه اللعبة تقومين بذكر محاسن الطفل وذكر النقاط الإيجابية به والتي سوف تعزز ثقته بنفسه أكثر .

• الرسم 

 

اطلبي من طفلك رسم صورة لذاته مع كتابة شيء عن الصورة المرسومة والتي تصفه شخصياً .

• الإستقلالية

يمكن جعل الطفل يعتمد على ذاته من خلال اختيار نوعية ملابسه أو محاولة ترتيب غرفته وأدواته، واطلبي منه ذلك على اعتبار أنها لعبة جميلة يجب عليه اجتيازها، فهذه الطريقة تجعله يثق بنفسه أكثر ويشعر بأنه فرد له دور في الأسرة .

• التخيل 

هذه اللعبة تتمثل في قيام الطفل بتمثيل دور ما يفضله، حيث يتمكن الطفل من خلال هذه اللعبة الإنسجام والحديث عما يشعر به من خلال تمثيله للقصة ومن خلال هذه اللعبة يتمكن الطفل من رؤية الأشياء الجيدة للأمور والأشياء التي قد تضر بالشخصية مما يجعل عقله واسع التفكير .

إقرئي أيضا

ملف شامل عن النزلة المعوية للطفل

تعليم الاطفال الارقام والحروف

أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال

أضف تعليقا