فوائد اللعب الجماعي للاطفال

من المعروف عن الأطفال هم أنهم كثيرين الحركة ، وقد تنزعج بعض الأمهات من هذه الحركة المستمرة وقد تمنع البعض منهن الأطفال على اللعب والحركة مما سوف ينعكس بالسلب على حياة الطفل من حيث تطوره العقلي والسلوكي والحركي وغيره ، ومع تقدم عمر الطفل وبلوغه سن أربع سنوات يبدأ الطفل في تفضيل اللعب الجماعي عن اللعب الفردي ، واللعب الجماعي لدي الأطفال يكسبهم العديد من المهارات ، لذلك تعالي معنا نتعرف سوياً على فوائد اللعب الجماعي للأطفال من خلال السطور التالية فتابعي معنا .


أهمية اللعب الجماعي للأطفال :

• اكتساب مهارات التواصل 

لم يتمكن الطفل من اللعب الجماعي إلا إذا واصل الحديث مع أقرانه ، فيعبر عما يريده أو يشعر به بالإضافة إلى ضرورة سماع الآخرين وتبادل الحديث معهم من شأنه تعزيز مهارة التواصل لدي الطفل مع مرور الوقت .

• المشاركة والعمل الجماعي 

أثناء اللعب الجماعي لابد وأن يتفهم الطفل بأنه ضمن فريق وأن كل أقرانه في الفريق يمثلونه وأن فوز واحد منهم يعبر فوزاً للجميع ، وخسارة واحد من الفريق يعتبر خسارة لهم أيضاً ، فاللعب الجماعي يحيي في الطفل ضرورة المشاركة والعمل المشترك من أجل تحقيق هدفاً ما .

•التعاون وحب الغير 

اللعب الجماعي يكسب الطفل الكثير من المتعة ، فهو لا يستطيع أن يعمل منفرداً بل لا بد من مشاركة الآخرين له ومشاركة الطفل لهم وذلك من أجل الوصول إلى الهدف بشكل ميسور ونوع من الحب والمرح .

• القدرة على حل المشكلات 

يوفر العمل الجماعي للطفل القدرة على حل المشكلات التي سوف يواجها أثناء اللعب الجماعي ، فتتطور لديه مهارة التفكير العقلي ويصبح قادراً على تخطي المشكلات والعقبات التي تعترضه طيلة حياته .

• تعزيز الثقة بالنفس

في هذه المرحلة يخرج طفلك من مرحلة الإنطواء والعزلة إلى مرحلة المشاركة والعمل الجماعي ومن هنا لابد أن تتيحِ له فرصة اللعب الجماعي مع الآخرين من نفس الفئة العمرية وذلك من أجل تعزيز ثقته بنفسه .

• ينمي الفكر الذهني  

فاللعب الجماعي يعزز عمل النشاط الذهني العقلي مما يمنح الطفل روح الإبتكار والإبداع والتفكير بشكل جيد ، فاللعب الجماعي من شأنه تنشيط خلايا الدماغ لدى الطفل .

• بناء علاقات اجتماعية

يوفر مناخ اللعب الجماعي للطفل تكوين علاقات ومعرفة أشخاص جدد في حياته ، فتعدد العلاقات يجعل الطفل يكتسب مهارات وسلوكيات أكثر من خلال تبادل الحديث أثناء اللعب .

إقرئي أيضاً

أهم 4 نصائح لتقوية عظام الطفل

طريقة تعليم الطفل القراءة بسهولة

أسباب خوف الطفل من الأصوات العالية وطرق علاجها

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية