قبل العودة إلى المدرسة.. تعرفي على اضطرابات النوم عند الأطفال

يعتبر النوم الجيد والكافي جانبًا مهمًا من جوانب النمو الصحى للطفل. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عامًا إلى ما لا يقل عن 9-12 ساعة من النوم بينما يحتاج المراهقون إلى 8-10 ساعات من النوم. 
ومع العودة إلى المدرسة فإن أهمية النوم تتزايد، لأن الطفل الذي لا يحصل على قسط كافِ من النوم يتأثر تحصيله الدراسي بشكل واضح. 
صحيح أن اضطرابات النوم عند الأطفال غير مألوفة، لكنها حالات تجعل من الصعب عليهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة كما قد تسبب النعاس المفرط.

أنواع مختلفة من اضطرابات النوم عند الأطفال

في حين أن بعض مشاكل النوم تنتج عن سلوكيات معينة، فإن اضطرابات النوم يمكن أن تكون ناجمة عن حالات عصبية وحالات طبية مختلفة. في ما يلي بعض اضطرابات النوم الشائعة عند الأطفال .

1. الأرق

قد يؤثر أرق الطفولة (الأرق السلوكي للطفولة) على طفلك إذا كان يعاني من صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع. تعتبر اضطرابات النوم السلوكية أو القلق أو المزاج المكتئب أو التوتر من الأسباب الشائعة، وكذلك عدم القدرة على إيقاف الدماغ عن القلق. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل في السلوك والتعلم أثناء النهار.

2. انقطاع النفس الانسدادي النومي

يؤثر على تنفس الطفل عندما ينام، ويمكن أن تظهر الأعراض في وقت مبكر من عمر 2-8 سنوات، بمعدل انتشار لا يقل عن 1-5٪. قد يعاني طفلك من الشخير والاستيقاظ الليلي المتكرر وأوضاع النوم غير المعتادة ، مثل تمديد الرقبة المفرط والجلوس بفم مفتوح والتبول اللاإرادي ليلاً والصداع الصباحي. يُعد انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من تضخم اللوزتين واللحمية.


3. فرط النوم

إذا كان طفلك يعاني من النعاس المفرط أثناء النهار، فقد يكون ذلك علامة على فرط النوم. وهو اضطراب عصبي يسبب نعاسًا متكررًا أثناء النهار، وهلوسة عندما ينام الطفل أو يستيقظ. 

4. اضطراب الساعة البيولوجية

سبب آخر هو اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، وهي حالة تحتوي فيها الساعة البيولوجية لطفلك على نسخة مبالغ فيها من تغيير إيقاع الساعة البيولوجية النموذجي. 

5. اضطرابات الحركة

قد تسبب بعض اضطرابات الحركة والحالات العصبية أحاسيس مزعجة في الساقين وحث كبير على تحريكها. قد تسوء هذه الأحاسيس في الليل أثناء النوم ، مما يؤثر على النوم. 

نصائح للتعامل مع مشاكل النوم عند الأطفال

 

جدولة أوقات القيلولة
تحديد أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ
تجنب تقديم السكر والكافيين للمراهقين خاصة قبل النوم
زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام
تجنب أو تقليل وقت استخدام الهواتف الذكية ومشاهدة التلفزيون قبل النوم
تحديد وقت هادئ قبل النوم
زيادة إجمالي وقت النوم
وضع روتين وقت النوم، مثل الاستحمام بماء دافئ ، وقراءة قصة ، وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

المصدر: Parenting

اقرئي أيضا : أسباب الأرق واضطراب النوم عند الأطفال 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية